البث المباشر

شمخاني: ينبغي التفاوض مع من يسعون لترك السلاح في افغانستان

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 22:06 بتوقيت طهران
شمخاني: ينبغي التفاوض مع من يسعون لترك السلاح في افغانستان

اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني بانه ينبغي التفاوض مع من يسعون لوضع السلاح ارضا والوقوف الى جانب الشعب الافغاني.

وفي تصريح ادلى به الاربعاء خلال زيارته الحالية الى كابول، قال شمخاني، انه مثلما قلت فان هنالك ارادة خارج الحدود وراء الجماعات الارهابية التي تاسست في افغانستان وهي انما تاسست في اطار استراتيجية محددة.

واضاف، انه لو راجعتم تصريحات ترامب خلال فترة الانتخابات الرئاسية، تلاحظون انه نقل عن رؤساء سابقين للادارة الامريكية اقوالا تكشف عن ضلوعهم في تأسيس طالبان وداعش، وقد كشفت الفقيدة السيدة بينظير بوتو عن دور بعض دول المنطقة في تأسيس طالبان.

وتابع امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني، ان الحكومة الافغانية هي المحور بالنسبة لنا دوما وان جهودنا اليوم في افغانستان منصبة على استتباب الامن والاستقرار من اجل تحقيق التنمية والازدهار فيها من قبل الحكومة الافغانية.

واشار الى انه من الطبيعي ان هنالك مشاكل وخلافات واضاف، ان ظروفا ما قد تبلورت اليوم ينبغي في اطارها محاربة الارهابيين بثبات، فيما ينبغي التفاوض مع الذين يسعون لوضع سلاحهم ارضا والوقوف الى جانب الشعب الافغاني.

وقال شمخاني، اننا نعمل في هذا المسار وسنتابعه خلال الاسابيع القادمة ايضا ولكن من الطبيعي ان الذين كانوا وراء تاسيس هذا التيار الارهابي معارضون لهذه الوتيرة.

واضاف، اننا نعلم بان تنظيم داعش المهزوم في منطقة الشام (سوريا) يتم توجيهه نحو افغانستان وفق مخطط وحتى بدعم علني وهم بطبيعة الحال يستاؤون من ان يرى الشعب الافغاني السلام.

واعرب عن امله بان تتمكن ايران من ان تؤدي دورها جيدا في ساحة السلام بما يخدم مصالح المنطقة وافغانستان مثلما اثبتت في الساحة العملانية مناهضتها للارهاب وقدمت الشهداء في هذا السبيل.

يذكر ان امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني اشار خلال لقائه مستشار الرئيس الافغاني لشؤون الامن القومي الى ان ايران تجري مفاوضات مع جماعة طالبان للمساعدة بمعالجة المشاكل الامنية القائمة في افغانستان وقال ان المفاوضات مع طالبان جرت بعلم الحكومة الافغانية وان هذه الوتيرة ستستمر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة