البث المباشر

مكعبات مرقة الدجاج فوائدها وأضرارها.. وهل تسبب الإصابة بالسرطان؟

الأربعاء 12 مايو 2021 - 12:19 بتوقيت طهران
مكعبات مرقة الدجاج فوائدها وأضرارها.. وهل تسبب الإصابة بالسرطان؟

تحتوي مكعبات مرقة الدجاج على عدد كبير من السموم الخطيرة للغاية، ولا تختلف في خطورتها عن السجائر -على سبيل المثال- على الرغم من اختلاف الضرر الناتج عن كل منهما، لكن في النهاية السموم واحدة.

فمرقة الدجاج تحتوي على واحدة من أكثر المواد ضررًا على جسم الإنسان، وهي مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم (نكهة محسنة)، وتتكون من مسحوق أبيض يشبه السكر البودرة، ويوضع لضبط النكهة والمكونات الموجودة في المُنتج.
المشكلة أن تلك المادة يكتبها المصنّعون تحت أسماء مختلفة، منها: محسنات الطعم، بروتينات مائية، توابل طبيعية... إلخ.
ومن أهم المضاعفات التي تسببها أضرار مرقة الدجاج على الصحة:
النزيف الداخلي. اضطرابات الجهاز البولي. اضطرابات القلب. انخفاض ضغط الدم وارتفاعه. التهاب المعدة.
تورم البروستات. الشلل الرعاش. السمنة. البواسير. اضطرابات الرؤية المتعددة. السكري. اضطرابات السلوك عند الأطفال.
والكثير من الأمراض الأخرى التي تنتج عن تناول تلك المنتجات بشكل كبير ومكثف وشبه يومي، لذلك فالنصيحة التي ننصحك بها دائمًا الابتعاد قدر الإمكان عن تناول أي منتجات صناعية تحتوي على مواد حافظة، ومنها مكعبات مرقة الدجاج التي يمكنك صنعها في المنزل.

هذا وقالت هيئة الغذاء والدواء في السعودية في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "لا صحة بأن مكعبات مرقة الدجاج تسبب السرطان وإنما تنصح الغذاء والدواء بتقليل استهلاكها لاحتوائها على كميات عالية من الملح".

وأوضحت أن المكون الرئيسي لهذا المنتج هو ملح جلوتامات الصوديوم والذي يعتبر أحد المضافات المسموح بها وفق اللوائح الفنية السعودية.

وقد تتسبّب كمية الصوديوم الموجودة في مكعبات مرقة الدجاج ببعض الآثار الجانبية، وقد يعاني بعض الناس أحيانًا من الدّوخة والصداع بعد تناول الطعام المُتبّل بكثرة بمكعبات مرقة الدجاج؛ وذلك نتيجةً لتناول مادة الجلوتامات أحادي الصوديوم الموجودة في المكعبات، إذ إنّ الإفراط في تناول الملح يُعدّ سببًا رئيسيًا لارتفاع ضغط الدم، في حين أنه قد تُسبّب مادة جلوتامات أحادي الصوديوم مشاكلًا عصبيةً، وصداعًا، والتهاباتٍ في الكبد، إضافةً إلى أنّها قد تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والسمنة، وتُقلِّل الشهية.

في الواقع، لا توجد أيّة فوائد مُثبتة علميًّا لمكعبات مرقة الدجاج المُصنّعة، لكن في المقابل، توجد فوائد عديدة مثبتة علميًا للمرقة المحضّرة منزليًا بسلق الدجاج، تتضمّن التالي: ‏

تحمي المفاصل، وتقي من خشونتها؛ نظرًا لاحتوائها على الجيلاتين الذي يتحوّل إلى كولاجين في الجسم.

قد تُقلّل التهاب القناة الهضمية؛ بسبب احتوائها على الحمض الأميني الجلوتامين.

تُحسّن نوعية النوم؛ ويُعزَى ذلك إلى الحمض الأميني الجلايسين.

قد تُعزّز خسارة الوزن؛ فهي غنية بالبروتين، وتمنح شعورًا بالامتلاء.

تُزوِّد الجسم بالعديد من المُغذّيات المُهمّة، مثل الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والمنغنيز.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة