البث المباشر

طفلي يكذب ام يتخيل؟

السبت 15 سبتمبر 2007 - 00:00 بتوقيت طهران

يعتبر كذب الاطفال من المشاكل المهمة التي تقلق الاهل والتي تبدأ من عمر الثالثة فما فوق، واذا ما نريد معالجة هذه المشكلة لانها ستستمر مع الاطفال وتترسخ لتصبح صفة اخلاقية سيئة ومنبوذة. لماذا يكذب الطفل؟ وهل الكذب امر يمر به كل الاطفال كشكل من اشكال التخيل؟ ومتى يجب ان نتدخل لحل هذه المشكلة؟ وما هي حصة الاهل من الاسباب التي تدفع الطفل للكذب؟
*******
الاسئلة
المحاورة: دكتورة اميمة عليق سلام عليكم اهلاً وسهلاً بك. الدكتورة اميمة عليق: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. المحاورة: دكتورة متى يبدأ الكذب عند الاطفال؟ الدكتورة اميمة عليق: بسم الله الرحمن الرحيم، عادة يبدأ الطفل بالكذب بين عمر السنتين والست سنوات ويعود هذا الامر بشكل اساسي الى حب الاستطلاع الذي يتمتع به هؤلاء الاطفال والخيال القوي وربط كل ما يحصل حولهم بأنفسهم، اذا سمع بمرض مثلاً يسأل بسرعة او عن اي موضوع، عادة يبدأ بتأليف قصص وسردها دون ان يضع فاصل بين الحقيقة والخيال فتأليف القصص في هذا العمر امر طبيعي وهو يخترع هذه القصص فقط ليفرح نفسه ويسلي نفسه ولذلك لا داعي للقلق او معاقبة الولد حين يسرد هذه القصص ولكن اذا امضى وقت طويل في اليوم وهو يتحدث عن لقاء ومغامرات خيالية ويصدقها فعلاً قد يشير هذا الامر الى انه يحاول الهروب من حياته مثلاً اشخاص غير اهله. المحاورة: يعني يعيش عالم غير عالمه. الدكتورة اميمة عليق: نعم وافضل مما يعيشه، هنا يجب تشجيعه على الخروج من هذه الحالة عبر تعريفه على اصدقاء في نفس العمر والاستمتاع واللعب مع اصدقاءه، هناك امر مهم ان يستمر الطفل بسرد هذه القصص يجب النظر بدقة الى العلاقة بين الطفل والاهل، الاهل الذين يتوقعون كثيراً من ابنهم، الاطفال يتعلقون بهذا الامر جداً، في بعض الاحيان يقول انا كما انتم احب ما تحبون لكن لا يستطيع ان يقوم بهذا العمل الذي يتوقعونه منه. المحاورة: طيب دكتورة كيف يتطور الكذب عند الاطفال؟ الدكتورة اميمة عليق: عادة عند الثلاث او اربع سنوات يكتشف الولد انه يستطيع ان لا يقول شيئاً وبعدها يكتشف ايضاً انه يستطيع ان يقول اشياء غير موجودة، اولاً يكتشف ان يخبأ بعض الاشياء ويسرها في نفسه بعدها يكتشف انه يستطيع ان يقول اشياء غير موجودة، هذا الانتقال مرتبط بشكل كبير بتطور الطفل وانه يستطيع السيطرة على الفاظه وان يعرف ماذا يقول وماذا لا يقول، مثلاً اقطع هذه الجمل التي اريد ان اقولها، فيحب ان يسيطر على كلامه فيقول ما يريد ويسر ما يريد ويهتم بهذا الامر، خاصة وان التطور الذهني في هذا العمر لا يؤهله على التمييز بين الحقيقة والخيال وبعد الست سنوات يستطيع التمييز بوضوح بين الصح والخطأ وفي هذا العمر تتركز عادة الاخلاق والقيم الاخلاقية الحسنة بشكل قوي وهكذا يتعلم الطفل ان قول الحقيقة امر مرغوب فيه اجتماعياً ومن ناحية اخرى يتعلم ان الكذب سيساعده من ناحيتين في عمر الست سنوات، يعرف هذا الامر اذا قال الحقيقة شجعه الاخرين ويشجعه اهله ولكن يعرف ايضاً في بعض الاحيان ان يتكلم اشياء تساعده في الدفاع عن نفسه حتى اذا كانت غير صحيحة للهرب من بعض المسؤوليات او ايضاً لكي يخبأ بعض الشيء قد يؤذيه. المحاورة: دكتورة في اي عمر نستطيع ان نعرف ان الكذب يكون مكتسباً من المحيط او من العائلة؟ الدكتورة اميمة عليق: في اي وقت يستطيع ان يكون الكذب مكتسباً، في اول مرة الطفل في اي عمر كان حين يقول شيء لم يحصل يبتسم له اهله او ان يغمضوا عن هذا الامر وان لا يعلقوا عليه معنى هذا انهم شجعوه واذا قال ايضاً هذا الامر ولم يثير اي حساسية عند اهله ثم سمع اهله يكذبون حتى بعض الاكاذيب البسيطة التي عادة ما نراها كثيراً مثلاً يتصل احداً على الهاتف ويقول له الاب قل له غير موجود، مثلاً كلمة يقولها الاهل امام الجيران والام تنقل ما قالته الجارة بأختلاف قليل في هذا القول فالطفل سيتعلم منها، في كل الاحيان يكون الكذب مكتسباً.
*******
لا تنسي ابداً ان
• توقعاتك التي لا تتناسب مع عمر طفلك قد تدفعه احياناً للكذب كي يرضيك. • طفلك لا يولد مع الكذب لكن البيئة غير السليمة التي قد يعيش فيها هي التي تعزز عنده هذه الصفة. • تثقي بكلام طفلك كي يكون الثقة دائماً.
*******
المحاورة: دكتورة هل للكذب انواع عند الاطفال؟ الدكتورة اميمة عليق: طبعاً الكذب الوظيفي وهو الكذب الذي يقوم به الطفل للحصول على امتياز ما، الكذب حول قيامه بعمل ما يكسبه التشجيع او يحصل على شيء ما وان ردة فعل الاهل والمحيطين به هي التي تحدد تطور هذا السلوك، يجب هنا التذكير بدور الاهل كنماذج في حياة اولادهم، اما الكذب التعويضي، ايضاً ذكرنا البعض منه وهو ان يخلق الطفل عائلة خيالية مع اشخاص خياليين، هذه العائلة الخيالية تكون عادة افضل مما هي عليه الان عائلته مثلاً اكثر حناناً اكثر حباً، اغنى ومميزة اكثر من عائلته وهو يتكلم عن مثل هذه العائلة كي ينظر امام الاخرين اليه بشكل افضل، عادة تحت عمر السابعة لا داعي للقلق اذا ما لجأ الطفل الى هذا النوع من الكذب خاصة اذا كانت علاقة الاطفال بعائلتهم جيدة والاطفال ايضاً سعيدين ولايعانون اي مشاكل ولكن اذا استمرت هذه الممارسات بعد عمر السابعة يجب علينا التفتيش عن السبب خاصة من الباب العاطفي بين الاهل والطفل هو مهم جداّ وهو الذي يخلق هذا النوع من الكذب، هناك نقطة بسيطة ولكنها مهمة جداً هي ان هناك اهل يحكون لأطفالهم قصص خيالية جداً ودائماً وبشكل مستمر هذا الخيال المفرط يعود لحب الاهل لأولادهم كي يملئوا حياتهم بالاثارة وبالخيال وبالقصص الخيالية لكن بعض الاحيان يلجئون الى هذا النوع من السلوك وهذا الكذب التعويضي، نطلب من الاهل ان يقللوا من هذه القصص الخيالية. المحاورة: دكتورة اشرت الى نقطة مهمة جداً اتمنى في لقاءات قادمة ان نتحدث عن موضوع تأثير التلفزيون ووساءل الاعلام على الاطفال وقوة خيالهم، ختاماً دكتورة كيف نواجه الكذب عند الاطفال؟ الدكتورة اميمة عليق: هناك بعض الامور التي يجب ان نقولها بشكل صريح، يجب ان يعلم الطفل انه يفقد ثقة الاخرين اذا استمر بالكذب ويجب ان نلتفت مع اننا نؤكد له انه يفقد ثقة الاخرين لا يجب ان نصفه بالكاذب وعدم جعله يشعر انه مجرم هذا الامر سيزيد المشكلة تعقيداً ويجب ايضاً ان نؤكد له دائماً اننا نحترمه اذا قال الحقيقة وايضاً لا يجب ان نقدم له هدية ان قال الحقيقة حتى لو اخطأ خطأًً في بعض الاحيان يستحق القعاب، يجب ان يعلم الطفل اننا نريد الاستماع الى الحقيقة حتى لو كان فيها ما يحرجه لاننا سنساعده ولا نعاقبه، ايضاً اذا كان الطفل يكذب على شخص واحد او حول امر معين يجب البحث عن السبب وهناك امر مهم جداً وهو يجب ان لا نكذب نحن الكبار لان الكذب مئة بالمئة امر اكتسابي من الاهل ومن الذين هم حوله حين يرى ان من يكذب يشجع والذي يكذب يفر من العقاب دون اي ردود فعل مستقبلية عندها سوف يلجأ الى الكذب ويجده طريق سهل ولا يحرجه.
*******
خط احمر
• لا تلجئي الى الكذب مهم لا حظت ان الامر بسيط وانه لن يؤثر على طفلك. • لا تهملي امر تطور الكذب عند طفلك ولا تعتبريه مشكلة بسيطة وتحل وحدها.
*******
عملياً
• عدي طفلك بأشياء تستطيعين الوفاء بها ونفذيها دائماً. •غض النظر عن بعض اخطاء ابنك وشجعيه دائماً عندما يقول الحقيقة.
*******
كان يا ما كان
الراعي الكذاب
كان يا ما كان في قديم الزمان، كان هناك في قرية بعيدة راعي شاب يعيش مع امه ويعمل برعي الماشية، لم تكن الخراف التي يصطحبها الى المرعى له بل كان الناس يستأجرونه ليرعاها لهم، كان الراعي الشاب يستيقظ باكراً ويجمع ماشية اهالي القرية ويذهب بها الى المرعى. كان يمضي وقته بتأمل الطبيعة والعزف على المزمار والانتباه الى الخراف. في يوم من الايام كان الراعي جالساً تحت الشجرة فخطرت على باله فكرة وبدأ بسرعة بتنفيذها فأنطلق الى القرية وهو يصرخ: يا اهالي القرية يا اهالي القرية لقد هجم الذئب على خرافكم وهو الان يلتهمها، اسرعوا اسرعوا لتنقذوها من مخالبه. نعم يا احبائي اسرع اهالي القرية وهم يحملون العصي والسكاكين لكي يدافعوا عن خرافهم ولكن حين وصلوا الى الحقل بدأ الراعي بالضحك وقال لهم لقد كنت امزح معكم فالذئب بعيد من هنا ولا يجرأ على الاقتراب مني. وبعد اسبوع من هذه الحادثة وبعد ان نسي الناس قليلاً عمل الراعي خطرت الفكرة نفسها على باله فأسرع مرة ثانية الى القرية وهو يصرخ ويلطم على وجهه، يا اهل القرية يا اهل القرية لقد هجم الذئب هذه المرة على الخراف وان لم تسرعوا فقدتم ماشيتكم. مرة اخرى ترك اهل القرية اعمالهم ولحقوا بالراعي كي يحموا خرافهم وكالمرة السابقة بدأ الراعي يضحك لانه كما تعلمون يا اصدقائي لا ذئب في الحقل. ولكن في يوم من الايام هجم الذئب فعلاً واسرع الراعي الى القرية ليطلب المساعدة من الاهالي والخوف بادي على وجهه ولكن هذه المرة لم يصدقه احد بل اكمل الجميع عملهم وهم يبتسمون ويقولون للراعي لن تمر علينا قصتك هذه المرة، ولكن كان الذئب في الحقل يأكل الخراف ولم يصل الراعي الا بعد فوات الاوان. نعم احبتي الصغار استمعتم الى قصتنا لهذا اليوم ارجو ان تكون قد نالت رضاكم وان تكونوا قد استفدتم من قصتنا ومن كل قصة تسمعونها في هذا البرنامج وانا اعدكم ان شاء الله في لقاء اخر سنقرأ عليكم قصة اخرى جميلة جداً مثل قصتنا لهذا اليوم.
*******
كلامكم نور
قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): «من ولدت له ابنة فلم يؤذها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها ادخله الله الجنة». وعن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال: «بروا ابائكم يـبركم ابناءكم».
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة