البث المباشر

من المطبخ الإيراني.. «نازخاتون»

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:14 بتوقيت طهران
من المطبخ الإيراني.. «نازخاتون»

تعتبر “نازخاتون” من الأكلات الشعبية في شمال ايران فتحضر بطرق مختلفة ولكن الكيلانيين لا يستخدمون اللحم فيها عادة ، والمواد الأساسية عبارة عن الباذنجان والطماطم. هذه الوجبة مناسبة للنباتيين.

الباذنجان يحتوي على سعرات حرارية قليلة لان معظم حجمه أي ما يقارب 92 بالمائة يتكون من الماء ، لذا ينصح بتناول الباذنجان بكثرة أثناء اتباع أنظمة غذائية لتقليل الوزن، حيث إنه يحسن من عملية حرق الدهون. هذا بالإضافة إلى احتواء الباذنجان على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد في عملية الهضم.

المواد اللازمة:

باذنجان 8 حبات ، طماطم 5 حبات ، ماء الحصرم   نصف كوب ، عصير الرمان 2 كوب ، بصل مبروش 4 ملاعق ، نعناع جاف 1 ملعقة ، عشب حشيشة الملاك 1 ملعقة ، ملح  كمية مناسبة

طريقة الطبخ:

اغسل الباذنجان جيدا وضعه في الفرن لمدة نصف ساعة ثم أنزع القشور وقم بدقه بالساطور.

طالما يكون الباذنجان في الفرن قم بغسل الطماطم وضعها في اناء واسكب عليه ماء مغلي كي يتسنى لك نزع القشور بسهولة. ثم قطعها واتركها.

ضع الباذنجان المدقوق بالساطور في وعاء واسكب عليه الماء وعصير الرمان واتركه يغلي على نار هادئة حتى يغلظ قوامه . بعد ذلك ضع في وعاء آخر عشب حشيشة الملاك والنعناع والبصل المبروش واخلطه على نار هادئة لبضع دقائق ثم ابعد النار عنه واضف عليه الطماطم وامزجه ثم ضعه على الباذنجان وقم بتزئين الوجبة بالجوز المفتت.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة