محافظة خراسان الشمالية

الأحد 7 أكتوبر 2018 - 14:24 بتوقيت طهران
محافظة خراسان الشمالية

محافظة خراسان الشمالية هي جزء من محافظة خراسان سابقاً والتي تم تقسيمها الى ثلاث محافظات هي: خراسان الرضوية وخراسان الشمالية وخراسان الجنوبية.


لهذه المحافظة ستة أقضية هي: بجنورد وشيروان واسفراين وجاجرم وفاروج ومانه وسملقان. مركز المحافظة هو مدينة بجنورد.
محافظة خراسان الشمالية لها حدود مشتركة في شمالها وشمال شرقها مع جمهورية تركمنستان، حيث يبلغ طول هذه التخوم المشتركة نحو 281 كيلومتراً. هذا وتحد محافظة خراسان الشماليه من الشرق والجنوب محافظة خراسان الرضوية، ومن الجنوب الغربي محافظة سمنان، ومن الغرب محافظة كلستان.
المناخ في محافظة خراسان الشمالية متنوع، بيد أنّ المناخ السائد فيها بارد بسبب وجود مرتفعات عدّه فيها. تحدّ هذه المحافظة من الشمال والجنوب صحاري كبيرة، إلا أنّ الوضع الطوبوغرافي الخاص بهذه  المحافظة ووقوعها فيما بين جبال «كبه داغ» في الشمال و«آلاداغ» في الجنوب، جعل خراسان الشمالية تتمتع بمناخ يختلف عن باقي المحافظات الى جانب هطول الأمطار فيها بنسبة مناسبة.
يمكن القول ان خراسان الشماليه تعّد بشكل عام اقليماً جبلياً توجد فيه سهول خصبة وسط الجبال؛ ممّا وفر أرضية صالحة للزراعة وتربية المواشي.
محافظة خراسان الكبرى (حسب التسمية القديمة) بشكل عام كانت في غابر القرون والعصور اقليماً شاسعاً ضمن أراضي حكومة الأشكانيين (البارتيين) القوية فضلاً أن الميديين وفي بداية تاريخ ايران القديمة، شدّوا رحالهم الى هذه المنطقة.
محافظة خراسان الشمالية واضافة الى مكانتها الجغرافية والطبيعية وامتلاكها لمصادر معدنية كبيرة؛ تعتبر تاريخياً من أقدم المحافظات والمناطق في ايران، ولها امتدادات ثقافية وحضارية مشرقة بامتداد تاريخها التليد.
المكونات العرقية والدينية لمحافظة خراسان الشمالية متعدّدة ومتنوعة، حيث نشاهد تلاحماً وانسجاماً وتماسكاً خاصاً يجمع هذه القوميات والعرقيات ويربط بعضها ببعض ليتجلّى جميعها في وحدة قومية دينية تعمّ المحافظة. أما القوميات التي تقطن حالياً في هذه المحافظة وفي ضواحي مدينة بجنورد على وجه التحديد هي: التركية والكرمانجية والتركمانية والفارسية والتاتية.
محافظة خراسان الشمالية من المحافظات الايرانية التي يتكلم أهاليها بلغات ولهجات مختلفة كالتركية والفارسية والتاتية والبلوتشيه والكردية الكرمانجية والتركمانية والفارسية الدّرية وغيرها.
أما الصناعات البارزة في هذه المحافظة فنذكر منها المجمع البتروكيماوي، ومعمل انتاج الاسمنت ومعامل صنع القطع المطاطية في بجنورد، ومجمع اسفراين لانتاج الفولاذ، ومصنع أنواع الأنانيب والبروفيلات المعدنية في بجنود، مصنع جاجرم للآلومينيوم، ومحطة توليد الكهرباء، معمل انتاج السكر ومعمل انتاج الألياف في شيروان، مصانع عدة لانتاج القطن، الصناعات الغذائية والزراعية والموادّ الإنشائية وغير ذلك.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم