البث المباشر

الإمام الحسين بن علي ـ عليه السَّلام ـ مــــولده

الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 18:24 بتوقيت طهران
الإمام الحسين بن علي ـ عليه السَّلام ـ مــــولده

أكّد أغلب المؤرّخين أنّه عليه السلام ولد بالمدينة في الثالث من شعبان في السنة الرابعة من الهجرة

اسمه

هو أبو عبد الله الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ثالث أئمّة أهل البيت الطاهرين، وثاني سبطَي رسول الله صلى الله عليه وآله وسيّد شباب أهل الجنة، وريحانة المصطفى، وأحد الخمسة أصحاب العبا وسيّد الشهداء، واُمّه فاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله.

تاريخ الولادة:

أكّد أغلب المؤرّخين أنّه عليه السلام ولد بالمدينة في الثالث من شعبان في السنة الرابعة من الهجرة (1)‏.
وثمّة مؤرّخون أشاروا الى أنّ ولادته عليه السلام كانت في السنة الثالثة(2)‏.

رؤيا اُمّ أيمن:

أوّلَ رسول الله صلى الله عليه وآله رؤيا للسيدة اُمّ أيمن ـ كانت قد فزعت منها حين رأت أنّ بعض أعضائه صلى الله عليه وآله ملقىً في بيتها ـ بولادة الحسين عليه السلام الذي سيحلّ في بيتها صغيراً للرضاعة، فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال:
أقبل جيران اُمّ أيمن الى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا: يا رسول الله، إنّ اُمّ أيمن لم تنم البارحة من البكاء، لم تزل تبكي حتّى أصبحت، فبعث رسول الله الى اُمّ أيمن فجاءته فقال لها: يا اُمّ أيمن، لا أبكى الله عينك، إنّ جيرانك أتوني وأخبروني أنّك لم تزلي الليل تبكين أجمع، فلا أبكى الله عينك ما الذي أبكاك؟ قالت: يا رسول الله، رأيت رؤيا عظيمة شديدة، فلم أزل أبكي الليل أجمع، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: فقصّيها على رسول الله فإنّ الله ورسوله أعلم، فقالت: تعظم عليّ أن أتكلّم بها، فقال لها: إنّ الرؤيا ليست على ما ترى، فقصّيها على رسول الله. قالت: رأيت في ليلتي هذه كأنّ بعض أعضائك ملقىً في بيتي، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : نامت عينك يا اُمّ أيمن، تلد فاطمة الحسين فتربّينه وتُلبنيه (3)‏ فيكون بعض أعضائي في بيتك(4)‏.

الوليد المبارك :

ووضعت سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام وليدها العظيم، وزفّت البشرى الى الرسول صلى الله عليه وآله، فأسرع الى دار عليّ والزهراء عليهما السلام، فقال لأسماء بنت عميس: «يا أسماء هاتي ابني»، فحملته إليه وقد لُفّ في خرقة بيضاء، فاستبشر النبي صلى الله عليه وآله وضمّه اليه، وأذّن في اُذنه اليمنى وأقام في اليسرى، ثمّ وضعه في حجره وبكى، فقالت أسماء: فداك أبي واُمي، ممّ بكاؤك؟ قال صلى الله عليه وآله: «من ابني هذا». قالت: إنّه ولد الساعة، قال صلى الله عليه وآله: «يا أسماء! تقتله الفئة الباغية من بعدي، لا أنالهم الله شفاعتي...»(5)‏.
ثمّ إنّ الرسول صلى الله عليه وآله قال لعليّ عليه السلام: أيّ شيء سمّيت ابني؟ فأجابه علىّ عليه السلام: «ما كنت لأسبقك باسمه يا رسول الله».

وهنا نزل الوحي على حبيب الله محمّد صلى الله عليه وآله حاملاً اسم الوليد من الله تعالى، وبعد أن تلقّى الرسول أمر الله بتسمية وليده الميمون، التفت الى علىّ عليه السلام قائلاً: «سمّه حسيناً».

وفي اليوم السابع أسرع الرسول صلى الله عليه وآله الى بيت الزهراء عليها السلام فعقّ عن سبطه الحسين كبشاً، وأمر بحلق رأسه والتصدّق بزنة شعره فضّة، كما أمر بختنه(6)‏.
وهكذا أجرى للحسين السبط ما أجرى لأخيه الحسن السبط من مراسم.
يقول الشاعر العراقي علي جليل الوردي في قصيدة:

ذكراك للمبتلى روح وريحان

ونور حبَك في الألباب ايمان

يا مهجة المصطفى يا ضوء ناظره

آيات مجدك للأجيال فرقان

شدا بها الملأ الأعلى ورتَلها

في روضة‌ الخلد بين الحور رضوان

فرق ايقاعها في الخلد منتشراً

فهب هاشم جذلاناً‌ وعدنان

قالا وللزهو في برديهما الق

والكل من سحر هذا النظم نشوان

تالله لم يتل قبل اليوم ملحمة

كهذه في رياض الأنس جنان

ولا رأينا كمثل ابن البتول فتى

تنمي اليه العلا والعز والشأن

فيا ربيب الهدى يا نور موكبه

يا من لعين رسول الله انسان

ان كان للمجد عنوان فأنت له

مهما تباينت الأمجاد عنوان

ينسى السناء اذا ما الليل يعقبه

ونور وجهك لا يعروه نسيان

لله سطر فخار انت كاتبه

ما خطه من بنات الفخر انسان

يشع في حلك الايام مؤتلقاً

فيهتدي بسناها الانس والجان

فهو الدليل اذا ظلت نجائبهم

وهو المنار اذا ما تاه ربان

صفاتك الغر اسمى ان يقوم بها

نظم ونثر وابداع واحسان

لو رام سحبان تعداداً لأيسرها

لبات وهو اخيذ اللب سحبان

مآثر في سماء العز مشرقة

المصدر:

- اعلام الهداية، الامام الحسين بن علي (ع)، المولف: لجنة التأليف، تاريخ النشر: 1422 هـ، الناشر: مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)

الهوامش

(1) تأريخ ابن عساكر : 14 / 313، ومقاتل الطالبيين : 78، ومجمع الزوائد : 9 / 194، واُسد الغابة : 2 / 18، والإرشاد : 18 .

(2) اُصول الكافي : 1 / 463، والاستيعاب المطبوع على هامش الإصابة : 1 / 377 .

(3) أي : تسقينه اللبن.

(4) بحار الأنوار : 43 / 242 .

(5) إعلام الورى بأعلام الهدى : 1 / 427 .

(6) عيون أخبار الرضا : 2 / 25 ، إعلام الورى : 1 / 427 .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة