البث المباشر

الفضل بن شاذان النيشابوري

الخميس 24 يونيو 2021 - 16:58 بتوقيت طهران
الفضل بن شاذان النيشابوري

عدّه الشيخ من أصحاب الإمام أبي الحسن الهادي (عليه السلام)، وهو من أساطين العلماء، ومن أبرز رجال الفكر الإسلامي في عصره، خاض في مختلف العلوم والفنون وألّف فيها، ونعرض بإيجاز لبعض شؤونه:

ثناء الإمام الحسن العسكري(ع) عليه
واشاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) بالفضل بن شاذان، وأثنى عليه ثناءً عاطراً، فقد عرضت عليه احدى مؤلفاته فنظر فيه فترحّم عليه وقال: «أغبط اهل خراسان بمكان الفضل بن شاذان وكونه بين اظهرهم»(۱).
ونظر (عليه السلام) مرة اخرى إلى مؤلَّف آخر من مؤلفاته فترحّم عليه ثلاث مرات، وقال مقرّضاً للكتاب: «هذا صحيح ينبغي ان يعمل به»(۲).
*******
ردّه على المخالفين
انبرى الفضل للدفاع عن مبادئه، وإبطال الشبه التي اثيرت حول عقيدته، وقد قال: انا خلف لمن مضى ادركت محمد بن أبي عمير، وصفوان بن يحيى وغيرهما، وحملت عنهم منذ خمسين سنة، ومضى هشام بن الحكم (رحمه الله)، وكان يونس بن عبد الرحمن (رحمه الله) خلفه، كان يرد على المخالفين، ثم مضى يونس بن عبد الرحمن ولم يخلف خلفاً غير السكاك، فردّ على المخالفين حتى مضى (رحمه الله)، وانا خلف لهم من بعدهم رحمهم الله(۳). لقد كان خلفاً لاولئك الأعلام الذين نافحوا وناضلوا عن مبادئهم الرفيعة التي تبناها أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
*******
مؤلفاته
ألّف هذا العالم الكبير في مختلف العلوم، كعلم الفقه وعلم التفسير وعلم الكلام والفلسفة واللغة والمنطق وغيرها، وكانت مؤلفاته تربو على مائة وثمانين مؤلفاً وقد ذكر بعضها الشيخ والنجاشي وابن النديم وغيرهم.
*******

(۱) رجال النجاشي: ۱۰۲.
(۲) رجال الطوسي: ۳۷٥.
(۳) معجم رجال الحديث: ٥/۳۱۳ ـ ۳۱٤.
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة