البث المباشر

شرح فقرة: "وابرز يا رب مشاهدته وثبت قواعده واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته"

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 12:10 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وابرز يا رب مشاهدته وثبت قواعده واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته " من دعاء عصر الغيبة.

 

نواصل حديثنا عن الادعية المباركة ومنها الدعاء الذي يتلى في زمان الغيبة (غيبة الامام المهدي(ع))، حيث حدثناك عن جملة مقاطع منه، وانتهينا عند المقطع القائل، عن الامام المهدي(ع) وظهوره: (ابرز يا رب مشاهدته، وثبت قواعده، واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته، واقمنا بخدمته، وتوفنا على ملته، واحشرنا في زمرته) ...
هذا المقطع من الدعاء امتداد لما سبق من المقطع الذي يتوسل بالله تعالى بان يرينا ولي امره(ع) (واضح الدلالة، هادياً من الضلالة، شافياً من الجهالة) واذا كان الامر كذلك أي عندما يتبين لقارئ الدعاء بان ظهور الامام(ع) قد اقترن بما هو هدى من الضلالة وشفاءً من الجهالة حينئذ فان الوظيفة او المهمة التي تترتب على قارئ الدعاء بعد الظهور المشار اليه تتحدد وفق التوسلات الآتية: وهي ان يبرز تعالى لنا مشاهدة الامام(ع)، وان يثبت قواعده وان يقر عيوننا برؤيته، وان يقيمنا بخدمته ويتوفنا على ملته وان يحشرنا في زمرته، هذه التوسلات لها دلالتها حيث يتعين علينا ان نحدثك عن كل منها ...
التوسل الاول في هذا المقطع هو عبارة: "ابرز يا رب مشاهدته" ... هذا التوسل قد يبدو لقارئ الدعاء مصحوباً بنوع من الضبابية حيث ان الظاهر منه هو ان نشاهد الامام(ع) باعيننا وهو كذلك ولكن هل ان المشاهدة مثلاً قد تصبح غير بارزة بالنسبة الى البعض، وتصبح بارزة الى البعض الآخر؟ ... ثم ما هي النتائج المترتبة على الموقفين؟
في تصورنا ان للمشاهدة الفيزيقية اثرها الكبير على قارئ الدعاء، فالامام(ع) قد يرى مثلاً من بعد وقد يرى من خلال الاجهزة الخاصة، وقد يرى من خلال الزحام الذي لا يسمح برؤيته(ع)، وهكذا ... من هنا فان التوسل بالله تعالى بان يبرز لنا مشاهدة الامام تعني الرؤية المباشرة في تصورنا ولا يخفى ما على الرؤية المباشرة من البركة والعطاء والنعمة .... الخ، على المشاهد وهذا فيما يتصل بمجرد الرؤية.
ولكن ماذا بالنسبة الى الفقرة القائلة "واجعلنا ممن تقر عينه برؤيته" هذه الفقرة قد يفترض قارئ الدعاء ان تكون قد جاءت مباشرة أي ان قارئ الدعاء عندما يتوسل بالله تعالى بان يجعل مشاهدتنا لرؤية الامام(ع) مباشرة حينئذ فان اعيننا سوف تقر بهذه الرؤية ... ولكن الذي حدث في الدعاء ليس كذلك، بل قال اولاً "وثبت قواعده" ثم قال "واجعلنا ممن تقرعينه برؤيته" ... ولذلك فان هذا النمط من صياغة العبارات له نكاته المتنوعة والمهمة مما يتعين علينا القاء الانارة عليها ...فنتساءل اولاً ما هو المقصود من عبارة "ثبت قواعده" بعد ان توسلنا بالله تعالى بان يبرز لنا مشاهدة الامام(ع)؟
لا يطيل التأمل حتى ندرك سريعاً بان المقصود هو ان تترسخ مكانة الامام(ع) عبر ظهوره امام الملأ والقاء الحجة عليهم والطلب منهم بان يلتحقوا به في معركته الاصلاحية وهذا ما تعبر عنه العبارة الاستعارية القائلة و"ثبت قواعده" لانها تعني ان تصبح كلمته مسموعة بحيث يتهيأ الجمهور الى المشاركة في المعركة او يتهيأ الى تسلم الاوامر التي يصدرها(ع) من خلال قواعده التي يعتمد عليها ...
اذن المرحلة الاولى هي ان نتثبت من مشاهدته عينياً ثم المرحلة الثانية هي ان تكون له قواعده التي يعتمد عليها للبدء بممارسة مهمته الاصلاحية والمرحلة الثالثة ان تقر عيوننا برؤيته، أي ان تترتب على مشاهدته وتثبت قواعده عطاءات متنوعة سنحدثك عنها في لقاء لاحق انشاء الله تعالى.
اما الآن فحسبنا ان ندعو الله تعالى بان يوفقنا لخدمة الامام(ع)، وان يوفقنا لممارسة وظيفتنا والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة