البث المباشر

شرح فقرة: بعيداً عن البخل والمنع والنفاق والكذب والبهت وقول الزور

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 10:57 بتوقيت طهران
شرح فقرة: بعيداً عن البخل والمنع والنفاق والكذب والبهت وقول الزور

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " بعيداً عن البخل والمنع والنفاق والكذب والبهت وقول الزور " من دعاء عالي المضامين.

 

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة وما تتضمنه من ضروب المعرفة العبادية في ميدان العقائد والاخلاق والتربية ونحو ذلك، وفي مقدمة هذه الادعية الدعاء الموسوم بـ "عالي المضامين" حيث يدعى به بعد زيارة الجامعة أي زيارة الائمة عليهم السلام، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه وانتهينا من ذلك الى مقطع تربوي يتحدث عن سمات الشخصية السوية ويتوسل بالله تعالى بان يبتعد به عن السلوك الشاذ فالكذب والبهتان والنفاق والبخل.
وفي هذا الميدان يقول الدعاء: (بعيداً عن البخل والمنع والنفاق والكذب والبهت وقول الزور...).
والان الى القاء الاضاءة على المفردات المتقدمة وهي سمات يخبرها جيداً علم النفس المرضي حيث يتوسل الدعاء - كما قلنا - بالله تعالى ان يجعل قارئ الدعاء بعيداً منها مما يكشف بوضوح مدى مساهمة الادعية في علاج الامراض النفسية وحرصها على صياغة الشخصيات السوية.
ان المفردة الاولى من قائمة السلوك المنهي عنه هي البخل والمنع والسؤال هو لماذا تتسم هذه السمة بالبعد المرضي الحاد حيث جعلها الدعاء اول كلامه عن السمات المنهي عنها؟
الجواب: من الحقائق المعروفة في ميدان علم النفس المرضي ان الالتفاف نحو الذات هو ابرز معالم السلوك الشاذ والعكس هو الصحيح أي الانفتاح نحو الاخر ومن البين ايضاً ان البخل هو تمحور حول الذات أي هو الانانية بعينها حيث تحرص الشخصية المريضة على ان تشبع ذاتها دون ان تعنى بذات الاخر أي تعنى بمنفعتها الفردية دون التفكير بمنفعة غيرها، وهذا هو قمة الانحراف النفسي كما هو واضح.
ان النصوص الاسلامية طالما تشير الى ان الشخصية المتسمة بالكرم وبالجود وبالسخاء هي الشخصية التي تقترب من الله تعالى وان العكس هو الصحيح أي ان الشخصية البخيلة ابعد ما تكون عن الله تعالى، حتى انه ورد بان الله تعالى اوصى نبيه(ص) بتكريم بعض الشخصيات غير الاسلامية نظراً لاتسامها بسمة الجود، وبذلك - كما اشرنا - ان الجواد هو من يعنى بشؤون الاخر ويتخلى عن ممتلكاته الذاتية من اجل الاخر وهذا هو نزوع نحو الانسانية كما هو واضح.
والان اذا عرفنا ان البخل هو سمة ذميمة الى درجة انها تجعل الشخصية بعيدة عن الله تعالى حتى لو كانت غير كافرة وان الجواد قريب من الله تعالى حتى لو يتسم بسمة الايمان حينئذ نتجه الى الظاهرة المنهي عنها في قائمة السلوك الا وهي المنع فماذا يقصد منها؟
ان الدعاء الذي نحدثك عنه يقول متوسلاً بالله تعالى بان يجعله بعيداً عن البخل والمنع، فاذا كان البخل هو عدم الانفتاح على الاخر حينئذ اليس المنع كذلك؟ فما الفارق بينهما؟
الفارق هو ان البخل اعم من المنع وذلك من الممكن ان يكون الانسان غير بخيل ولكنه يمتنع لسبب او لاخر من ممارسة عمل الخير او الانفتاح نحو الاخر، كيف ذلك؟
لقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: «فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ، الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ، وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ»، فالاشارة الى منع الماعون يعني كما ورد في التفسير عن المعصومين عليهم السلام هي ان يمتنع الشخص من تقديم او اعارة ما لديه من الوسائل المنزلية وسواها مما يحتاجه جاره او غيره، وهذا يعني ان الشخصية من الممكن ان تمتنع من تقديم المساعدة الى الاخر، اما لبخلها او لسبب آخر هو عدم اهتمامها اساساً بالاخر او عدم وعيها بضرورة ذلك الى غيره من الاسباب التي تجعل الشخصية غير معنية بشؤون الاخرين.
اذن العناية بشؤون الاخر تظل في مقدمة التوصيات الاسلامية الحريصة على صياغة الشخصية الاسلامية السوية البعيدة عن الامراض النفسية بالنحو الذي اوضحناه.
ختاماً نسأله تعالى ان يوفقنا الى ممارسة السلوك المتسم بالكرم وبالسخاء وبالجود وبممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة