البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في الزواج

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:45 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم مستمعينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، نرحب بكم في لقائنا هذا وشذرات من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_، مذكرين به بالسيرة الحسنة لقدوة الامة ومنير دربها، فابقوا معنا.

*******


الرسول الكريم، مستمعينا الاعزاء، ابدى اهتماماً بالغاً في توجيه الانسان الى تنظيم حياة أسرية صحيحة من خلال الاهتمام بالتزويج والتشجيع عليه، وهنا لنا بعض الاشارات حول نظرة الرسول _صلى الله عليه وآله وسلم_ للزواج: فعن الصدوق في كتاب الخصال: عن الامام علي _عليه السَّلام_ قال: تزوّجوا فإن التزويج سنة رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_، فانه كان كثيراً ما يقول: "من كان يحبّ ان يتبع سنتي فليتزوج، فان من سنتي التزويج " . وجاء في (الدعائم) للنعمان بن ابي عبد الله، وفي (جامع الاخبار)، عن علي _عليه السَّلام_ قال: "ان جماعة من الصحابة كانوا حرّموا على انفسهم النساء، والافطار بالنهار، والنوم بالليل " ، فأخبرت ام سلمة رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_، فخرج الى اصحابه فقال _صلى الله عليه وآله وسلم_: "اترغبون عن النساء، فإني آتي النساء، وآكل بالنهار وأنام بالليل، فمن رغب عن سنتي فليس من أمتي " . وفي كتاب (من لا يحضره الفقيه)، مسنداً، أن رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ "كان اذا اراد ان يتزوّج امرأة بعث اليها من ينظر اليها " .

*******


ومن نافلة القول ان نذكر أن من سيرة وسنن النبي الكريم _صلى الله عليه وآله وسلم_ مع زوجاته انه كان يحرص على الاهتمام بهمن وتهذيبهن بالخلق الاسلامي الكريم، وتوجيههن الوجهة السليمة، جاء في الوسائل للحر العاملي مسنداً عن رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ انه قال: "أوصاني جبرئيل بالمرأة حتى ظننت انه لا ينبغي طلاقها، إلا عن فاحشة " . وذكر الشيخ الصدوق في كتابه (من لا يحضره الفقيه) مسنداً، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ قال: "ألا خيركم خيركم لنسائه، وأنا خيركم لنسائي. وفي تفسير العياشي " ، مسنداً عن الامام ابي الحسن الرضا _عليه السَّلام_ قال: "ان الله جعل الليل سكناً، وجعل النساء سكنا، ومن السنة التزويج بالليل وإطعام الطعام " .

*******


بهذا مستمعينا الاعزاء نأتي الى ختام هذا اللقاء من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ نشكركم على حسن المتابعة والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة