البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في العلاقات الفردية والاجتماعية

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:16 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ايها الافاضل ورحمة الله وبركاته، والحمد لله الذي هدانا لسنن خير الانام محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهلاً بكم ايها الكرام وانتم تتواصلون معنا في هذا اللقاء راجين لكم كل الخير، لحظات ونعود اليكم.

*******


بسنن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ايها الكرام نهتدي الى الصراط القويم وبها يهذب الفرد ويصلح المجتمع.
وتنوعت هذه السنن لتشمل مختلف الجوانب الفردية والاجتماعية، نأتي بشذر منها:
عن كلام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الغزالي في الإحياء: كان (صلى الله عليه وآله وسلم) أفصح الناس منطقاً وأحلاهم كلاما، إلى ان يقول: وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يتكلم بجوامع الكلم، لا فضول ولا تقصير، كأنه يتبع بعضه بعضا، بين كلامه توقف يحفظه سامعه ويعيه، وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) أحسن الناس نغمتاً.
وعن سكوت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): قال ابو عبد الله الصادق (عليه السَّلام): "سألت أبي (عليه السَّلام) عن سكوت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: كان سكوته على أربع، على الحلم، الحذر، التقدير، والتفكير، اما التقدير، ففيه تسوية النظر والاستماع بين الناس، وأما تفكره: ففيما يبقى ويفنى، وجمع له الحلم والصبر، فكان لا يغضبه شيء ولا يستفزه، وجمع له الحذر في أربع: أخذه بالحسن ليقتدى به، وتركه القبيح لينتهى عنه، واجتهاده الرأي في صلاح امته، والقيام فيما جمع له خير الدنيا والآخرة" .

*******


اما تحية وسلام النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أيها الاعزاء، والتي هي تحية الإسلام التي حث عليها وأوجب الرد عليها بمثلها أو بأحسن منها، فنأتي ببعض ما جاء فيها: جاء في كتاب (فيض القدير)، انه (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يبدر من لقيه بالسلام، وفي المستدرك للمحدث النوري أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يسلم على الصغير والكبير.
وفي المستدرك أيضاً جاء: كان اصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا اتوه يقولون له: (انعم صباحاً، وانعم مساءا) – وهي تحية الجاهلية - فأنزل الله تعالى: "إذا جاؤوك حيوك بما لم يحيك به الله" (سورة المجادله ۸)، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) لهم:"قد أبدلنا الله سبحانه بخير من ذلك، تحية أهل الجنة (السلام عليكم)" .

*******


اعزائنا كنتم وبرنامج من سنن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) شكراً لحسن مواصلتكم معنا والى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة