البث المباشر

الأعمال المشتركة في ليالي القدر

السبت 13 إبريل 2019 - 09:19 بتوقيت طهران

الحلقة 20

السلام عليكم إخوة الإيمان ورحمة الله تقبل الله أعمالكم وطاعاتكم ودعواتكم في شهر ضيافته الكريمة.
معكم أيها الأعزة في حلقة أخرى من هذا البرنامج نخصصها للحديث عن الأعمال المشتركة لليالي القدر الثلاث وقد ورد في أحاديث أهل بيت النبوة- عليهم السلام- التأكيد على الإهتمام بالليالي التاسعة عشرة والحادية والعشرين والثالثة والعشرين من شهر رمضان تحت عنوان ليلة القدر المباركة، وكأن التعبد لله فيها جميعاً هو الذي يضمن الفوز بليلة القدر، بمعنى أن التعبد لله ليلة التاسع عشر وليلة الحادي والعشرين يهيأ القلوب لتلقي العطايا الإلهية في ليلة الثالث والعشرين وهي ليلة القدر الكبرى.
أعزاءنا المستمعين، وقد جاء في أحاديث أهل بيت الرحمة المحمدية- عليهم السلام- مجموعة من الأعمال العبادية المشتركة بين هذه الليالي الثلاث، وأعمالا خاصة بكل منها.
وأهم الأعمال المشتركة المنقولة في كتب الأدعية والعبادة كالأقبال للسيد ابن طاووس ومفاتيح الجنان لآية الله الشيخ عباس القمي هي:
۱) الغسل
۲) صلاة ركعتين مع الاستغفار
۳) دعاء سؤال العتق من النار وقضاء الحاجات بشفاعة القرآن.
٤) دعاء طلب الحاجات بالقرآن والمؤمنين ثم القسم بالله وبالمعصومين الأربعة عشر _عليه السلام_.
٥) زيارة الإمام الحسين ( عليه السلام).
٦) الاحياء لهذه الليالي. 
۷) صلاة مئة ركعة، والإكثار من الاستغفار والدعاء بمطالب الدنيا والآخرة للنفس والوالدين والأقارب والإخوان والمؤمنين الأموات والأحياء. 
۸) الإكثار من الصلاة على محمد وآله. 
۹) الإكثار من ذكر الله تعالى والتحميد والتمجيد والتسبيح والتكبير والتهليل له سبحانه وتعالى. وقد ذكر لذلك بعض النصوص مثل دعاء: "اللهمّ إني أمسيت لك عبداً داخراً" الذي كان الإمام زين العابدين يكثر الدعاء به في هذه الليالي على ما رواه الكفعمي، وكذلك دعاء الجوشن الكبير ودعاء الجوشن الصغير، فإن هذه الأدعية تتضمن الفقرات الثلاث الأخيرة خاصة. مضافاً إلى ما فيها من الإحياء بالعبادة لهذه الليالي. 
۱۰) طلب العلم والمعرفة بالشريعة وأحكامها وأخلاقها ومفاهيمها، فإن أفضل اعمال الإحياء لهذه الليالي القيام بهذا العمل الجليل كما ذكره الشيخ الصدوق- رضوان الله عليه-.
لا تنسونا من صالح دعوتكم مستمعينا الأحبة في كل مكان ونعد بلقاء اخر جديد انشاالله من اداب الصيام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة