البث المباشر

الصدقة والتسبيح لمن لا يقدر على صيام الأيام المستحب صيامها

السبت 13 إبريل 2019 - 09:33 بتوقيت طهران

الحلقة 27

السلام عليكم إخوة الإيمان ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة مباركة ندعوكم بها الى لقاء اليوم من هذا البرنامج نتعرف فيها الى بعض آداب الصيام المستحب.
فقد ندبتنا كثيرٌ من الأحاديث الشريفة الى التقرب الى الله عزوجل بالصيام في غير شهر رمضان وخاصة في أيامٍ مباركة لكي نحصل على الثمار الوفيرة لهذه العبادة القدسية ومن هذه الآداب ما يرتبط بما ينبغي للمؤمنين فعله إذا لم يستطيعوا الصيام في الأيام التي يستحب صيامه فقد ذكرت الأحاديث الشريفة استحباب الصدقة والتسبيح كل يوم من رجب يستحب صيامه، فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن رجلا قال له: يا نبي الله، فمن عجز عن صيام رجب لضعف أو لعلّة يصنع ماذا لينال ما وصفت- أي ما ذكره- صلى الله عليه وآله- من ثواب أيام شهررجب-؟ قال (ص): "يتصدّق عن كلّ يوم برغيف على المساكين، والذي نفسي بيده إنّه إذا تصدّق بهذه الصدقة كلّ يوم ينال ما وصفت وأكثر...".
قيل: يا رسول الله، فمن لم يقدر على هذه الصدقة يصنع ماذا لينال ما وصفت؟ قال: يسبح الله في كل يوم من رجب إلى تمام ثلاثين يوماً بهذا التسبيح مائة مرة "سبحانه الإله الجليل، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان الأعزّ الاكرم، سبحان من لبس العزّ وهو له أهل".
كان هذا ما نقله- أعزاءنا المستمعين- سماحة الشيخ حسن الجواهري في كتابه (بحوث في الفقه المعاصر) وقال فيه أيضاً:-
روى عقبة قال: "قلت للإمام الصادق (عليه السلام) جعلت فداك، إني قد كبرت وضعفت عن الصيام فكيف أصنع بهذه الثلاثة الأيام في كل شهر- يعني التي يستحب صيامها؟ فقال (ع): يا عقبة تصدق بدرهم عن كل يوم".
مستمعينا الأفاضل، ومن آداب الصيام هو ما يعرف بصيام التأديب وصيام الأذن الوارد ذكرهما في حديث جامع عن أقسام الصيام مرويٌ عن إمامنا زين العابدين في عدة من مصادرنا المعتبرة مثل تهذيب الأحكام والكافي وفقه الرضا وغيرها، قال- عليه السلام- فيه:
"واما صوم الاذن: فالمرأة لا تصوم تطوعا إلا باذن زوجها. والضيف لا يصوم تطوعا إلا باذن صاحبه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من نزل على قوم فلا يصوم تطوعا الا باذنهم.
فاما صوم التأديب: فإنه يؤخذ الصبي إذا راهق بالصوم تأديبا وليس بفرض، وكذلك من أفطر لعلة من أول النهار ثم قوي بقية يومه أمر بالامساك عن الطعام بقية يومه تأديبا وليس بفرض، وكذلك المسافر إذا اكل من أول النهار ثم قدم أهله أمر بالامساك بقية يومه وليس بفرض".
نشكر لكم مستمعينا الأعزاء جميل إستماعكم لحلقة اليوم من برنامج (آداب الصيام)، قدمناه لكم من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، نستودعكم الله ودمتم سالمين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة