البث المباشر

ثمار الصيام المستحب

السبت 13 إبريل 2019 - 09:30 بتوقيت طهران

الحلقة 26

 

السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات ورحمة الله وأهلا بكم في لقاء اليوم من هذا البرنامج وحديثنا فيه عن الصيام المستحب، فقد صرح فقهاء الإسلام بأن معظم ما ذكرته النصوص الشريفة بشأن فوائد وآثار الصيام وآدابه تصدق على الصيام المستحب مثلما تصدق على الصيام الواجب، قال الفقيه آية الله الشيخ محمد إسحاق الفياض في كتابه (تعاليق مبسوطة) ضمن حديثه عن الصيام المستحب: أما المندوب منه فأقسام.. منها: مالا يختص بسبب مخصوص ولا زمان معين كصوم أيام السنة عدا ما استثني من العيدين وأيام التشريق لمن كان بمنى، فقد وردت الأخبار الكثيرة في فضله من حيث هو ومحبوبيته وفوائده، ويكفي فيه ما ورد في الحديث القدسي "الصوم لي وأنا أجازي به " وما ورد من أن الصوم جنة من النار "ونوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله متقبل، ودعاؤه مستجاب. ونعم ما قال بعض العلماء من أنه لو لم يكن في الصوم إلا الإرتقاء عن حضيض حظوظ النفس البهيمية إلى ذروة التشبه بالملائكة الروحانية لكفى به فضلا ومنقبه وشرفا ".
وقد حددت الشريعة المحمدية شروطا للصيام المندوب ذكرها الفقيه الشهيد آية الله السيد محمد باقر الصدر في كتابه (الفتاوى الواضحة) قائلا: "يستحب الصيام للإنسان إذا توفرت فيه الشروط: الأول: أن لا يكون مريضا أو يسبب له الصيام مرضا. الثاني: أن لا يكون مسافرا ويستثنى من ذلك الصيام ثلاثة أيام في المدينة المنورة لقضاء الحاجة في أيام الأربعاء والخميس والجمعة على نحو التتابع. الثالث: أن لا تكون المرأة حائضا أو نفساء. الرابع: أن لا يكون على المكلف قضاء شهر رمضان ولا صيام الكفارة والتعويض".
نعم ذكرت الأحاديث الشريفة عدة اداب شرعية للصيام المستحب منها كتمانه روى ثقة الإسلام الكليني بسنده عن الإمام الصادق _عليه السلام_ قال: "من كتم صومه قال الله عزوجل لملائكته: عبدي استجار من عذابي فأجيروه، ووكل الله عزوجل ملائكته بالدعاء للصائمين، ولم يأمرهم بالدعاء لأحد إلا استجاب لهم فيه ".
انتهى أحبائنا لقاؤنا بكم ضمن حلقة اليوم من برنامجكم (آداب الصيام) استمعتم له مشكورين من طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران دمتم سالمين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة