البث المباشر

آداب توديع شهر رمضان

السبت 13 إبريل 2019 - 09:33 بتوقيت طهران

الحلقة 28

السلام عليكم مستمعينا الأحبة ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في هذه الحلقة من برنامجكم هذا ننقل لكم فيها أهمّ الآداب الشرعية التي ذكرتها الأحاديث الشريفة لليلة الأخيرة من شهر ضيافة الله ووداع هذا الشهر الفضيل.
فمن هذه الآداب الغسل المستحبّ أخذاً بسنة رسول الله –صلى الله عليه وآله- فيرجو به المؤمن أن يكمل ربه الكريم نعمته بتوديع شهره الفضيل وقد تطهر قلبه بالكامل من الذنوب وشملته المغفرة الإلهية.
ومن هذه الآداب زيارة الإمام الحسين –عليه السلام- كما نصّت على ذلك الأحاديث الشريفة، فإن لم يستطع الصائم زيارة مشهده المبارك فليزره من بعيد، فيصعد سطح داره ويلتفت يميناً وشمالاً وأعلى وأسفل ويتوجه إليه بقلبه، ويقول: السلام عليك يا أبا عبدالله وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.
ومن آداب الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، قراءة ما روي عن أهل البيت عليهم السلام. من أدعية مباركة في وداع شهر الله الأكبر ومنها دعاء مولانا الإمام زين العابدين –عليهم السلام- أما عن وقت قرائتها فقد روى الحر العاملي في كتاب هداية الأمة الى أحكام الأئمة أنه:
كتب رجلٌ إلى المهديّ (عليه السلام) يسأله عن (دعاء) وداع شهر رمضان فقد اختلف فيه فقيل: يقرأ في آخر ليلة منه، وقيل: في آخر يوم، فوقع عليه السلام: العمل في شهر رمضان في لياليه والوداع يقع في آخر ليلة منه، فإن خاف أن ينقص الشهر، جعله في ليلتين. أي يمكن أن تقرأ أدعية وداع الشهر المبارك وتقام أعماله في الليلتين الأخيرتين منه إذا خشي أن ينقص الشهر.
ومن آداب وداع شهر الله صلاة عشر ركعات مروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهي بسورة الحمد وعشر مرات سورة الإخلاص في كل ركعة يقول في نهايتها (أستغفر الله) ألف مرة ثم يقول (يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما يا أرحم الراحمين إغفرلنا ذنوبنا وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا).
ومن الأدعية المختصرة في وداع شهر المغفرة ما روي عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) أن يقال:
"اللهمّ لا تجعله آخر العهد من صيامنا إيّاه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً ثم قال (ص): فإنه من قال ذلك، ظفر بإحدي الحسنين، إمّا ببلوغ شهر رمضان من قابل، وإمّا بغفران الله ورحمته".
مستمعينا الأفاضل، ومن آداب وداع شهر الله عفو المؤمن عمّن ظلمه وأساء اليه، وطلب المغفرة الإلهية بذلك كما يفعل مولانا الإمام زين العابدين (عليه السلام) في الرواية المشهورة عن عتقه لكل غلامانه في آخر شهر رمضان.
كما أن من آداب وداع شهر رمضان تهيأة زكاة الفطرة وهذا ما سنتحدث عنه في الحلقة المقبلة والأخيرة من برنامجكم (آداب الصيام)، تقبل الله منكم جميل الإصغاء ودمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة