البث المباشر

شرح فقرة: "الحمد لله الذي لا اله الا هو الملك الحق المبين"

الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:12 بتوقيت طهران

الحلقة 2

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة ومنها ما يعرف بدعاء يستشير وهو دعاء علَّمه رسول الله(ص) الامام علياً عليه السلام وامره ان يعلمه خلفاءه بعده، وان يدعو به في الشدة والرخاء، والا يفارقه طول حياته، وان يقرأ ذلك صباحاً ومساءاً، وقد حدثناك في لقاء سابق عن النكات الكامنة وراء الدعاء المذكور من حيث تسميته وصياغته ونبدأ بحديثنا عن مضمونه حيث يستهل بعبارة (الحمد لله الذي لا اله الا هو الملك الحق المبين). اذن لنتحدث عن العبارة الاستهلالية اولاً عندما يبدأ دعاء بالحمد لله تعالى حينئذ يتوقع قارئ الدعاء ان يواجه معطيات حجة في هذا الدعاء او ذاك وعندما يتكرر بعد ذلك عبارة خاصة في ادعية متنوعة نتوقع عندها ان تكون العبارة المتقدمة ذات اهمية خاصة، وهذا ما نلحظه في عبارة تصفه تعالى بانه الملك الحق المبين انها عبارة تتضمن ثلاث سمات هي الملك الحق المبين، ولو كنت متابعاً لاحاديثنا في لقاءات سابقة، لتذكرت باننا حدثناك عن العبارة المذكورة في اوصافها الثلاث ولكن نعد الحديث عنها الان ولو بالنحو المختصر. 
تبدأ فقرة الدعاء بعبارة الملك والسؤال هو ماذا تعني العبارة المتقدمة؟ هنا يحسن بنا ان نحيلك الى سورة قرآنية كريمة هي سورة الناس حيث تبدأ بعبارة بسم الله الرحمن الرحيم / قل اعوذ برب الناس / ملك الناس / اله الناس، فهنا تواجهك ثلاث صفات الرب الملك الاله. طبيعياً يمكنك ان تقول بان السورة من الممكن ان تكتفي باحدى العبارات كأن تقول اعوذ برب الناس او ملك الناس او اله الناس، ولكن عندما تستخدم ثلاث صفات فهذا يعني ان السورة تستهدف الاشارة الى سمات تستجمع قدرات مرتبطة بالاستعانة بالله تعالى من شرور الشيطان، فالرب يرتبط بقوة التربية ونحوها والاله يرتبط بالعبودية لله تعالى، والملك يرتبط بما هو اداري وسياسي وحكمي، ولذلك فان الاستعانة بالله تعالى من خلال السمات المتقدمة يستخلص منها قارئ السورة المباركة بانها تستهدف اشارة الى ان الاستعانة بالله تعالى او الاستعاذة به من الشيطان تعني قدرته تعالى بان ينقذ عبده من الشيطان في شتى اساليبه التي يستخدمها في غواية العبد.
والان اذا عرفنا ذلك نتجه الى الدعاء الذي نتحدث عنه لنجده مكتفياً بسمة واحدة هي الملك ولكنها مشفوعة بسمات ترتبط بالملك نفسه وهو امر يدعونا الى ملاحظته ما دمنا معنيين بان نقرأ الادعية بتدبر ووعي. 
والسؤال الان هو ماذا تعني عبارة الملك الحق المبين؟ في تصورنا ان سمة الملك ما دامت تعني ادارته تعالى للكون فان الذهن يتداعى من خلال جحدنا اياه تعالى الى ان المقصود هنا هو لفت نظرنا الى وحدانيته تعالى وتفرده بخلق الكون وادارته، وهو امر سنلاحظه في فقرات قادمة حينما تشير الى انه تعالى لا يحتاج الى وزير او مستشار في هذا الميدان وسواه، بل يتفرد بنحو مطلق في خلق الكون وادارته.
وهذا فيما يتصل بسمة الملك ولكن ماذا بالنسبة الى عبارتي الحق والمبين؟ في تصورنا ان عبارة الحق وعبارة المبين تعنيان انه تعالى في ادارته الكونية انما يتم ذلك حقاً هو لمصلحة المخلوقين وان الحق المذكور هو واضح مبين لا ترديد فيه.
اذن استخلصنا من العبارة الاستهلالية للدعاء المذكور جملة نكات والمهم هو ان نستثمر هذا الدعاء فنحمده تعالى على ما وصف به ذاته وان نمارس وظيفتنا حيال ذلك والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة