البث المباشر

البتروكيماوية والصناعات المعدنية تشكل 83٪ من صادرات ايران

الخميس 8 يونيو 2023 - 22:23 بتوقيت طهران
البتروكيماوية والصناعات المعدنية تشكل 83٪ من صادرات ايران

اعلن نائب رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية محمد صادق قناد زادة إن المنتجات البتروكيماوية والصناعات المعدنية تشكل 83٪ من سلة صادرات البلاد.

وقال قناد زاده في حفل تكريم المصدرين النموذجيين بالمحافظة المركزية (وسط ايران): هذه البضائع يتم تصديرها إلى الخارج بعد خطوة معالجة واحدة ، ويعتبر الافتقار إلى تنوع الصادرات أحد مشاكل التصدير في البلاد.

وتابع: تنوع وجهات التصدير مشكلة أخرى للتجارة الخارجية للبلاد ، اذ ان أكثر من 75٪ من الشركاء التجاريين لإيران هم من 5 إلى 6 دول ، بما في ذلك العراق والصين وأفغانستان.

وأضاف قناد زاده: يجب القيام بعمل خاص في مجال وجهات التصدير ، ولهذا الغرض سيتم التخطيط العملي من قبل هذه المنظمة.

وأشار إلى قلة الاهتمام بالاستثمار الأجنبي كإحدى المشاكل الأخرى التي تواجه صادرات البلاد ، وقال: "لم يتم اتخاذ إجراءات جادة في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية ، بينما يشكل قطاع الخدمات 70٪ من صادرات بعض الدول."

واستذكر نشاط المستشارين التجاريين لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية في دول المقصد لتصدير المنتجات الإيرانية المصنعة ، وأضاف: هؤلاء المستشارون موجودون كسفراء تجاريين في دول المقصد وهم مسؤولون عن إزالة العقبات والمشاكل للمصدرين.

وأشار نائب رئيس منظمة تطوير التجارة الإيرانية لشؤون ترويج الاعمال الدولية: هؤلاء المستشارون موجودون الآن في 20 دولة في العالم ، وسيرتفع العدد إلى 30 دولة في المستقبل.

واعلن عن وجود 40 مركز أعمال إيرانيًا في مختلف دول العالم ، وأضاف: إن تراخيص هذه المراكز صادرة عن منظمة تنمية التجارة ويديرها القطاع الخاص.

وتابع: "تعتبر أوراسيا قدرة مناسبة لتجارة البلاد ، وهذه الفرصة لم تستغل بشكل جيد حتى الآن".

وأعلن عن إصدار تراخيص لإقامة 50 معرضًا دوليًا من قبل هذه المنظمة.

*تصدير 52 مليار دولار من السلع غير النفطية

من جانبه قال محافظ المحافظة المركزية في هذا الحفل: انه تم كسر الرقم القياسي للصادرات غير النفطية من قبل الحكومة الثالثة عشرة (الحالية) العام الماضي بتصدير 52 مليار دولار من البضائع.

وأضاف فرزاد مخلص الائمة : هذا الإنجاز تحقق العام الماضي رغم وجود أكبر مؤامرة من الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة