البث المباشر

الجزائر تقرر إعادة فتح سفارتها في كييف

الأحد 26 فبراير 2023 - 21:53 بتوقيت طهران
الجزائر تقرر إعادة فتح سفارتها في كييف

قررت الجزائر إعادة فتح سفارتها في كييف، المغلقة منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل أكثر من عام، بحسب ما أفاد بيان لوزارة الخارجية، الأحد.

وجاء في البيان: "قررت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج إعادة فتح سفارتها في كييف؛ للحفاظ على مصالح الدولة الجزائرية في هذا البلد، ومصالح الجالية الوطنية".

وتابع البيان أنّه "سيرأس السفارة الجزائرية في كييف، التي تجمدت أنشطتها بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد، القائم بالأعمال"، مشيراً إلى أن "هذا القرار سيتم تطبيقه في أقرب وقت ممكن".

وأغلقت الجزائر مقر سفارتها في كييف مع بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل أكثر من سنة، حيث كانت السفارة ترعى مصالح نحو ألف طالب في الجامعات الأوكرانية.

يذكر أنّ الجزائر وموسكو تربطهما علاقات ثنائية، وتعدّ الجزائر واحدة من الدول التي لم تدعم العقوبات الغربية المطبقة على روسيا، في إثر عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان أنّ الرئيس عبد المجيد تبون اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على زيارة موسكو في أيار/مايو المقبل.

وأعربت موسكو، في وقت سابق، عن رفضها طلب مجموعة من أعضاء الكونغرس الأميركي توجهوا إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن باقتراح لـ"معاقبة" الجزائر؛ بسبب رفضها دعم العقوبات المعادية لروسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة