البث المباشر

قصة مجنون ليلى (الجزء ۲)

الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:54 بتوقيت طهران

الحلقة 16

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. مستمعينا الكرام في كل مكان، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم في الجزء الثاني من قصة مجنون ليلى والتي تابعنا معكم احداث الجزء الاول منها ضمن موضوع الشعر القصصي في الادب الفارسي والآداب الاسلامية الاخرى كمدخل في هذه القصة التراجيدية التي لعب الحب فيها الدور الاول، وسير احداثها كما شاءت ارادته التي فاقت ارادة ابطال القصة، رأينا من الضروري التعرف على تعريف الحب وناقشنا الموضوع مع خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي الطائي استاذ الادب العربي وخبير في اللغة الفارسية وآدابها. فكانت الحلقة مداراً للبحث حول ما قاله العلماء لا سيما اليونانيون عن الحب في حديث شيق دار بينهم، في حلقة حوار اقامها العالم اليوناني افلاطون وسميت المأدبة، شارك في تلك المحاورة سقراط وجمع من العلماء وكانت المحاورة تدور على مذهب سقراط في الحب وخلاصته ان الحب جسدي وضيع وروحي ومثالي. وهكذا احبتنا المستمعين عرفنا درجات الحب وان أسماءها كما عبر افلاطون هو الحب المثالي الذي يرقى فيه العقل فوق العالم الحسي ويرتفع عن العالم الروحي المقيد بالاشخاص الى عالم الجمال المطلق او المثال وهذا الحب عند افلاطون هو غاية الغايات. ولكي نتابع معكم احبتنا هذا الحديث الممتع والذي نريد به الدخول في قصة مجنون ليلى، الدكتور عباس العباسي الطائي خبير البرنامج نحييه ونقول له اهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في هذا البرنامج.
الخبير: حياكم الله وسدد خطاكم في هذه الخطوات الجميلة التي تخطونها في سبيل اداء هذا الواجب الجميل من الادب.
المذيعة: دكتور، من اي نوع من انواع الحب هذا الذي اصيب به مجنون ليلى وماهي عوارض هذا الحب؟
الخبير: بسم الله الرحمن الرحيم. ومن الحب ما قتل، وقالوا ايضاً العشق كالموت يأتي لامرد له، ما فيه للعاشق المسكين تدبير، وللحب عندالعرب منازل ومراتب متعددة منها الهوى والشوق والحب والشغف والغرام وهو التعلق بالمحبوب ولاخلاص للمحب منه. ثم العشق وهو افراط في الحب وتتيم وهو استعباد المحبوب للمحب. ثم الهيام وهو شدة الحب حتى يكاد يسلب المحب عقله. ومن ثم الجنون وهو استلاب الحب لعقل المحب. واما سألتني عن عوارض الحب، متى برح الحب واشتد بالمحب اصبح يعيش في عالم خاص به لا يرى في ذلك العالم الا محبوبه وخياله ويصبح الكون في عين العاشق رقعة محدودة يملأها المحبوب والتفكر فيه والتأمل في جماله ولعل هذا النوع من الاحساس يجعل المحب ينطوى على نفسه ويعيش في عزله كما يقول علماء النفس. هنا المحب يرى نفسه وذاته وكل ما كونتها غرائزه العاطفية وكلما لديه من انفعالات اختزنت في عقله الباطن كلها يراها في المحبوب.
المذيعة: دكتور هل يجن بعض حقاً؟
الخبير: ربما، ربما ينتهي الحب بالمحب الى حال تشبه حال من الهيام وشبه حال المجانين كما عرفنا في مجنون ليلى، اذ يصاب المحب بذهول كذهول المجانين وتأني هذه الحال من استغراق المحب في محبوبه وملازمته لفكرة واحدة هي فكره حبه وثبوته عندها وهو لا يفارق هذه الفكرة كما يحدث لبعض المجانين حين يلزمون فكره لا يتركونها ولاينصرفون. جنون المجنون بليلى ذا طابع خاص.
المذيعة: دكتور، قلت ان جنون قيس بن الملوح وهو مجنون ليلى هو من طابع خاص فما هو نوع هذا الحب الذي افضىبقيس ليلى بهذه التراجيديا المريعة؟
الخبير: سيدتي ألم تذكري قبل لحظات الحب العذري؟
المذيعة: نعم وسمعت كثيراً عنه ولكن جندالو تحدثتم اكثر لنشرك مستمعينا في هذا الحديث الممتع.
الخبير: وانا ايضاً اخشى لو إن دخلنا في حديث الحب العذري لانخرج منه بأقل من حلقة بكاملها لان هذا الحديث ذوشجون.
المذيعة: لابأس باختصار ومالا يدرك كله لا يترك جله.
الخبير: حسناً، الحب العذري منسوب الى بني عذرة وهي احدىقبائل قضاعة التي كانت تنتشر في شمال الحجاز وكان بنو عذرة يسكنون وادي القرى وهو وادي طويل ممتد بين تيماء وخيبر وفيه احياء كثيرة وزرع ونخيل وفي هذا يقول جميل بثينة وهو احد عشاق العرب: ولقد اجر الذيل في وادي القرى نشواناً بين مزارع ونخيل. وفي هذا الوادي الخصب الذي رزقهم الله الثمرات ما جعل حياتهم على خلاف البادية هانئة فلا منازعات ولا خشونه ولامطاحنة وهذا ما جعل ينمو عند بني عذرة شعر غنائي قوامه التعبير عن آلام النفس ازاء الحب، ثم جاء الاسلام ووافق هذا الاحساس وهذا الشعر التأثير في مثالية الاسلام فطبع لديهم شعر بطوابع واضحة من البراءة والتسامي مع حزن يصدر من نفس ملتاعة تخاف الله فيما تأتي من قول وفعل وهذا ما عبر عنه الدكتور شوقي ضيف...
المذيعة: اذن دكتور، الاسلام والبيئة الصحراوية هما اللذان ساعدا على ظهور الغزل العذري نستطيع ان نقول هذا؟
الخبير: بالتأكيد، هل الغزل العفيف، الحزين وما طوي فيه من حب نبيل شريف وهو غزل يعبر عن اسمى العواطف التي يفيض بها القلب الانساني، غزل نحس فيه لذع الحرمان وفيه للمرأة حرمة وقدسية وهذه الحرمة وهذه القدسية تحولان دون التقرب منها والمساس بها، ولهذا المحب يشعر بشعور عميق، بألم واحساس وقد يفضي به هذا الشعور الى الجنون والى الموت احياناً. وهذا يصدق ايضاً عند الرجل وعند المرأة على السواء فهما يتقبلان هذه العواقب بكل سعادة.
المذيعة: دكتور، هل صحيح مايقال عن الموت الجماعي لعشاق بني عذرة؟
الخبير: موت جماعي طبعاً بهذا التعبير انا لا اوافقك ولكن هناك ما يشبه الموت الجماعي وهناك اخبار مستفيضة عن بني عذرة وغيرهم من الاعراب في العصر الاسلامي وفي عصر مجنون ليلى، عصر العشاق وجميل بثينة وقيس بن ذريح وعروة بن حزام وتوبة وليلى الاخيلية ومالك وظريفة وغيرهم الكثيرون. وقد سأل رجل من بني عذرة ممن انت؟ قال من قوم اذا عشقوا ماتوا. وقال رجل لعروة بن حزام العذري يا هذا بالله عليك أصحيح ما يقال عنكم انكم أرق الناس قلوباً؟ قال نعم والله لقد تركت ثلاثين شاباًقد خامرهم الموت ومالهم داء الا الحب. وسئلت امرأة عذرية بها هوىيعنىبها حب يدنيها من الموت، قيل ما بال العشق يقتلكم بني العذرة؟ قالت فينا تعفف والعفاف هذا يورثنا رقة القلوب والعشق يفني آجالنا، انظري وكم هو جميل ما قاله ابن الفارض هذا الشاعر العارف الذي كان يعيش في القرن الثامن الهجري يقول:

هو الحب فأسلم بالحشى ما الهوى سهل

فما اختاره مضناً به وله عقل

وعش خالياً فالحب اوله عنا

واوسطه سقم وآخره قتل

المذيعة: احسنت.
المذيعة: نعم دكتور، كنا نتكلم عن الحب العذري ومجنون ليلى ومثل هذه البيئة الرقيقة حيث نشأ قيس بن الملوح كيف كانت صفاته؟
الخبير: نعم يقال عنه، انه كان جميل الوجه، ابيض اللون وسيم ونشأت معه ليلى ابنة عمه المهدي وكانت من اجمل النساء واظرفهن واملحهن واحسنهن جسماً وعقلاً كما قدمنا من هذا شيئاً قبل لحظات وانا لا اريد ان ادخل في القصة مباشرة لكن المح فعلاً قد نشأ هذان يعني قيس وليلى يلعبان في حي بني عامر في نجد وكانا يرعيان اغنام ابويهما ولم يكونا يعلمان عما يخبئه لهما القدر وانه جاد من ورائهم في نسج قصة رائعة من قصص الحب الطاهر وقد عبر قيس بهذه الفترة بقوله:

صغيرين نرعى البهم ياليتنا

الى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم

وكبرا وتعلقا ببعضهما ومنعت ليلى منه فاندلعت ثيران الحب في قلبيهما وتفجرت براكين الحب فيهما شعراً وقال قيس في هذا:

لقد ثبتت في قلبي منك محبة

كما تبتت في الراحتين الاصابع

المذيعة: جميل جميل جداً.
الخبير: والله وكانا يتبادلان الابيات دون ان يلتقيا وكان التعفف، نحن نركز على هذه الصفة في هذا الحب العذري وكان التعفف والايمان ظاهرين في حبهما واشعارهما، ارسل من جملة ما ارسل قيس الى ليلى يقول:

الله يعلم ان النفس هالكة

باليأس منك ولكني امنيها

وعندما وصلت هذه الابيات الى ليلى وقد نقلها احد اصدقاء قيس بكت بكاءاً شديداً وكان البكاء بينهما لا ينقطع قالت: اذن بلغ سلامي وقل له هذه الابيات:

نفسي فداءك لو نفسي ملكت

اذن ما كان غيرك

يجزيها ويرضيها

صبراً على ما قضاه الله فيك

على مرارة في اصطباري عنك اخفيها

انظري فهؤلاء العذريون وتحدثنا عن الحب العذري ومنهم قيس لا يعتقدون ان الحب معصية مادام عفاً صادقاً ولذلك يشهدون الله سبحانه وتعالى في شعرهم وعلى حبهم وكانوا يعتقدون انهم ضحايا قدر لا سبيل الى الافلات منه.
المذيعة: دكتور، ذكرت انهم كانوا يرعون البهم، تحضرني ابيات للشاعر امير الشعراء احمد شوقي يقول فيها على لسان قيس يقول ويخاطب جبل التوباد الذي كانوا يرعون فيه الاغنام يقول:

جبل التوباد حياك الحيا

وسقى الله صبانا ورعا

فيك ناغينا الهوى في مهده

ورضعناه فكنت المرضعا

وكذلك يقول:

لم تزل ليلى بعيني طفلة

لم تزد عن امس الا اصبعا

الخبير: الله الله جميل جداً.
المذيعة: واشعار اخرى.
الخبير: نحن سوف ندخل في هذه المرحلة، يعني مرحلة شعر شوقي في الحلقة القادمة إن شاء الله قد ندخل ونرجو ان تساهمين انت في هذا الموضوع.
المذيعة: إن شاء الله إن شاء الله، ننتقل الى الفاصل ونعود لمستمعينا الكرام.
المذيعة: عدنا اليكم مستمعينا الكرام والدكتور عباس العباسي الطائي، دكتور ماهي مدى آراء المحققين عن صحة قصة مجنون ليلى وسقمها؟
الخبير: وهذا سؤال في صميم الموضوع طبعاً وقديتبادر للاذهان، في البيئة التي عاش فيها العذريون وقد ذكرنا منها قليلاً طبعاً وفي مثل تلك البيئة ليس عجيباً وجود افراد مثل قيس ليلى ثم من المسلم به كل من ينبغ ويشذ في امر من هذه الامور يكون محاطاً بهالة من الاساطير، إما في حياته وإما بعد موته، نعم هناك من شكك في وجود قيس ولكن لا نرى في ما قاله المشككون من الرواة دليلاً يقطع بعدم وجود قيس وليلى.
المذيعة: اذن كيف وصلت الينا اخبار قيس وليلى او مجنون ليلى؟
الخبير: طبعاً قيس بن الملوح كان يعيش في صدر الدولة الاموية، وقد مات في سنة سبعين من الهجرة النبوية وكان شاعراً كما كانت ليلى تقول الشعر ايضاً ومثل هذين الشاعرين لم يخفيا عن اعين الرواة الذين كانوا يجمعون الشعر اينما كان.
المذيعة: نعلم ان كان لكل شاعر رواية في ذلك الوقت يروي شعره.
الخبير: طبعاً هكذا كان ومن ثم هؤلاء الرواة جمعوا الشعر الماضي من الجاهلية حتى عصرهم، طبعاًالرواة هم الذين نقلوا لنا اخبار قيس وليلى وانا اذكر لك بعض هؤلاء الرواة منهم الزبير بن بكار، مصعب بن عبدالله الزبيري واسحق بن ابراهيم الموصلي وابوعمر والشيباني والمدائني وكل هؤلاء انتهت حياتهم حوالي منتصف القرن الثاني الهجري وهم الذين نسبوا جمع شعر قيس بن الملوح الى ابي بكر الوالبي ومن هنا جاءتنا اخبار قيس وليلى وقد ذكرها ابو الفرج الاصبهاني في كتابه الاغاني.
المذيعة: سيداتي سادتي كان هذا الجزء الثاني من قصة مجنون ليلى قدمناه لكم من برنامج دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى وكان موضوع حلقتنا الشعر القصصي في الادب الفارسي وتأثيره على الآداب الاسلامية الاخرى، تابع معكم القسم الرابع منه الدكتور عباس العباسي وله منا جزيل الشكر وعلى امل اللقاء بكم في الجزء الثالث من قصة مجنون ليلى.
الخبير: وانا اشكركم وأسأل الله ان نلتقي ثانية.
المذيعة: شكراً لكم والى اللقاء.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة