البث المباشر

الإمام الرضا عليه السلام وحركة "الواقفة"

الخميس 7 أكتوبر 2021 - 00:44 بتوقيت طهران
الإمام الرضا عليه السلام وحركة "الواقفة"

كما عانى الإمام بن موسى الرضا ـ كآبائه ـ من حركة الغلو ، فقد عانى كذلك من الحركة الواقفية ـ التي عصفت بالشيعة الموسوية ـ الذين قالوا بحياة الإمام موسى بن جعفر ، وعدم وفاته، وزعموا أنه : هو المهدي المنتظر.

وقالوا: إن الإمامة توقفت عند الإمام موسى الكاظم ، وإن الرضا ، ومن قام بعده ليسوا بأئمة ، ولكنهم خلفاؤه واحداً بعد واحد ، إلى حين خروجه ، وذلك لغموض وفاة الإمام الكاظم عند هؤلاء.

ومن ـ الذين التبس عليهم الأمر ـ علي بن حمزة الواقفي، وعلي بن الخطاب، وغالب بن عثمان، ومحمد بن إسحاق التغلبي الصيرفي، وإسحاق ابن جرير، وموسى بن بكر، ووهيب بن حفص الجريري، ويحيى بن الحسين بن زيد ابن علي ابن الحسين، ويحيى بن القاسم الحذاء (أبو نصير)، وعبد الرحمن بن الحجاج، ورفاعة ابن موسى، ويونس بن يعقوب، وجميل بن دراج، وحماد بن عيسى، وأحمد ابن محمد بن أبي نصر، وآل مهران، وغيرهم1.

عن بكر بن صالح، قال: قلت لإبراهيم بن موسى بن جعفر: ما قولك في أبيك؟
فقال: هو حيّ.
قلت فما قولك في أخيك أبي الحسن الرضا؟
قال: ثقة صدوق.
قلت: فإنه يقول: إن أباك قد مضى.
قال: هو أعلم بما يقول. فأعدت عليه فأعاد عليَّ2 .
وعن علي بن أسباط قال: «قلت للإمام الرضا : إن رجلاً عنى أخاك إبراهيم، فذكر له أن أباك في الحياة، وأنك تعلم من ذلك ما يعلم، فقال: سبحان الله يموت رسول الله، ولا يموت موسى!» وأكد له: «قد والله مضى كما مضى رسول الله ﷺ ».

دوافع القول بالوقف

كان السبب الرئيس الذي دعا قوماً إلى الوقف على الإمام الكاظم هو السيطرة على الأموال التي كانت بأيديهم ، فقد روى الثقات أن أول من أظهر هذا الاعتقاد علي بن أبي حمزة البطائني ، وزياد بن مروان القندي، وعثمان بن عيسى الرواسي، طمعوا في الدنيا، ومالوا إلى حطامها، واستمالوا قوماً فبذلوا لهم شيئاً مما اختانوه من الأموال، نحو حمزة بن بزيع، وابن المكاري، وكرام الخثعمي وأمثالهم.

فروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن جمهور، عن أحمد بن الفضل، عن يونس بن عبد الرحمن قال: مات أبو إبراهيم  وليس من قوامه أحد إلا وعنده المال الكثير، وكان ذلك سبب وقفهم وجحدهم موته، طمعاً في الأموال، كان عند زياد بن مروان القندي سبعون ألف دينار، وعند علي بن أبي حمزة ثلاثون ألف دينار.

فلما رأيت ذلك وتبينت الحق وعرفت من أمر أبي الحسن الرضا  ما علمت، تكلمت ودعوت الناس إليه، فبعثا إليَّ وقالا: ما يدعوك إلى هذا؟ إن كنت تريد المال فنحن نغنيك، وضمنا لي عشرة آلاف دينار، وقالا [لي]: كف.

فأبيت، وقلت لهما: إن روينا عن الصادقين أنهم قالوا: «إذا ظهرت البدع فعلى العالم أن يظهر علمه، فإن لم يفعل سلب نور الإيمان» وما كنت لأدع الجهاد وأمر الله على كل حال، فناصباني وأضمرا لي العداوة.

وروى محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار وسعد بن عبدالله الأشعري جميعاً، عن يعقوب بن يزيد الأنباري، عن بعض أصحابه قال: مضى أبو إبراهيم  وعند زياد القندي سبعون ألف دينار، وعند عثمان بن عيسى الرواسي ثلاثون ألف دينار وخمس جوار، ومسكنه مصر.

فبعث إليهم أبو الحسن الرضا  أن احملوا ما قبلكم من المال وما كان اجتمع لأبي عندكم من أثاث وجوار ، فإني وارثه وقائم مقامه، وقد اقتسمنا ميراثه ولا عذر لكم في حبس ما قد اجتمع لي ولوارثه قبلكم، وكلام يشبه هذا.

فأما ابن أبي حمزة فإنه أنكره ولم يعترف بما عنده وكذلك زياد القندي.

وأما عثمان بن عيسى فإنه كتب إليه إن أباك (صلوات الله عليه) لم يمت وهو حي قائم، ومن ذكر أنه مات فهو مبطل، وأعمل على أنه قد مضى كما تقول: فلم يأمرني بدفع شيء إليك، وأما الجواري فقد أعتقتهن وتزوجت بهن3.

وقد غرر هؤلاء بصفوة بريئة من أصحاب الإمام  وألقوا عليهم الشبه والتشكيكات المريبة، فأذعنوا لهم، ودانوا بباطلهم، أمثال عبدالرحمن بن الحجاج، ورفاعة بن موسى، ويونس بن يعقوب، وجميل بن دراج، وحماد بن عيسى، والحسن ابن علي الوشاء، وغيرهم من كبار صحابة أهل البيت، ولكنهم عادوا إلى الاعتراف بإمامة الرضا ، وترك مذهب الوقف.

ولكن البعض ممن غرروا بهم ببذل المال إليهم لكي يدينوا بمذهبهم، لا تنفع معهم حجة، بل ثبتوا على ضلالهم، وماتوا وهم ظالمون، أمثال حمزة بن بزيع الذي عبّر عنه الإمام الرضا  بالشقي4.

الإمام الرضا يتصدى للواقفة

تصدى الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ لإنحرافات الواقفة، ووقف بحزم ضدهم، وأمر الشيعة بمقاطعتهم، والابتعاد عنهم، لأنهم انحرفوا عن خط ومنهج مدرسة أهل البيت.

وقد استمرت حركة الواقفة فترة زمنية ليست بالقصيرة كان فيها الصراع والخلاف والتنازع على أشده بينها وبين أتباع الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ لكنها سرعان ما انقرضت وانتهت لأنها غير قائمة على المبادئ والقيم، وإنما هي حركة انطلقت بدوافع مادية بحتة وما كان كذلك ينتهي بانتهاء محفزاته ودوافعه. 5

المصادر:

1. الجذور التاريخية والنفسية للغلو والغلاة، سامي الغريري، الناشر: دليلنا، قم، الطبعة الأولى 1424هـ، ص 201 - 203.

2. عيون أخبار الرضا، الشيخ الصدوق، المكتبة الحيدرية، قم، الطبعة الأولى 1425هـ، ج 1، ص 46، رقم 4.

3. كتاب الغيبة، الشيخ الطوسي، مؤسسة المعارف الإسلامية، قم ، الطبعة الثالثة 1425هـ، ص 63 - 65.

4. الإمام الرضا  تاريخ ودراسة، السيد محمد جواد فضل الله، دار الزهراء، بيروت - الطبعة الأولى 1393هـ - 1973م، ص77.

5. المصدر: الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد الله اليوسف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة