البث المباشر

تخت روانجي: اميركا غير مؤهلة لاستخدام آلية العودة الى الحظر السابق

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 09:38 بتوقيت طهران
تخت روانجي: اميركا غير مؤهلة لاستخدام آلية العودة الى الحظر السابق

قال المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الايرانية لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي إن الولايات المتحدة ليس لديها اهلية استخدام آلية إعادة الحظر السابق.

ويقول مجيد تخت روانجي المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الايرانية لدى الأمم المتحدة، إن الحجج القانونية لغالبية أعضاء مجلس الأمن ورئيسه قاطعة وواضحة أن الولايات المتحدة ليس لديها سلطة استخدام آلية العودة الى الحظر السابق.

وأشار مجيد تخت روانجي، السفير والمندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الايرانية لدى الأمم المتحدة، في خطابه أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستعراض التقرير السنوي لمجلس الأمن إلى الجمعية، إلى بعض الأعمال التخريبية الأمريكية في غرب اسيا وشدد على ضرورة التزام مجلس الأمن وأعضائه.

وفي هذا السياق قال روانجي انه في الوقت الذي استمرت فيه جرائم الكيان الصهيوني في قمع الفلسطينيين والحصار غير الانساني لقطاع غزة في العام 2019 فان مجلس الامن التزم للاسف موقف المتفرج لهذا الوضع.

وفي إشارة إلى الانتهاك الأمريكي للمياه الإقليمية والمجال الجوي لإيران عام 2019، قال روانجي إن هذا البلد كثف مغامرته ضد إيران لدرجة أنه اغتال أبطال مكافحة الإرهاب في المنطقة، ومن بينهم الجنرال سليماني، في عمل إرهابي بأمر مباشر من الرئيس الاميركي.  وعلى الرغم من أن معظم القانونيين وصفوا هذه الخطوة بأنها انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، إلا أن مجلس الأمن التزم الصمت.

كما عدّد مندوبنا الإجراءات الأمريكية المخالفة للقرار 2231 والاتفاق النووي، وقال إن هذا البلد واستمرارًا لمحاولاتها، قدمت قرارًا بفرض حظر أسلحة على إيران، وهو قرار رفضه 13 عضوًا في المجلس.

وقال انه بعد ذلك، حاولت الولايات المتحدة تقديم رسالة للايحاء بتفعيل آلية الزناد، لكن 13 من أعضاء مجلس الأمن، إيران والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للدفاع والسياسة الخارجية، رفضوا في رسائل الخطوة الأمريكية هذه.

وأضاف ان اكثرية اعضاء مجلس الامن كرروا هذه المواقف ايضا خلال الجلسة الافتراضية لمجلس الأمن، وقدم الرئيس الدوري للمجلس استنتاجه بأنه من الحاسم والواضح أن الولايات المتحدة ليست عضوا في الاتفاق النووي وليس من حقها استخدام آلية إعادة العقوبات "وان رسالتها تفتقر للصلاحية القانونية ولا يتعين على رئيس المجلس اتخاذ أي إجراء.

كما قال سفيرنا إن الولايات المتحدة التي فشلت في إجبار أعضاء مجلس الأمن على الامتثال لمبرراتها الخادعة وحججها شبه القانونية وتفسيراتها التعسفية للقرار 2231، وحتى الضغط السياسي وترهيب الدول، تدعي الآن أن حظر مجلس الأمن سيعود في 30 سبتمبر، لكن دعوني أوضح أن كلا من حجج أعضاء المجلس لها شرعية قانونية كاملة واستنتاج رئيس المجلس حاسم لا لبس فيه، ويقول إن الولايات المتحدة ليس لديها سلطة لتفعيل آلية إعادة الحظر السابق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة