البث المباشر

فضة خادمة الزهراء(ع)

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 12:28 بتوقيت طهران
فضة خادمة الزهراء(ع)

إذاعة طهران- من أعلام المؤمنات: الحلقة 13

السلام عليكم ايها الأخوة والأخوات ورحمة الله، تحية طيبة حييثنا في هذا اللقاء عن واحدة من عظيمات التأريخ الإسلامي بلغت من مراتب الكمال أسماها ببركة صدق تمسكها بمودة أهل بيت النبوة- عليهم السلام- ومولاتهم ومواساتهم حتى عدت منهم وشاركتهم في مدح القرآن الكريم لهم في سورة الدهر...إنها " فضة "خادمة مولاتنا فاطمة – سلام الله عليها... تابعونا مشكورين...
 

ذكرالمؤرخون أن فضة رضوان الله عليها كانت بنتاً لأحد ملوك الهند ولكن يون أن يبينوا كيفية إنتقالها الى الحجازودخولها للخدمة في بيت الصييقة الكبرى فاطمة الزهراء – سلام الله عليها - وعلى أي حالٍ، فان ما روى عنها بعد دخولها لهذا البيت المبارك يبين عظيم إخلاصها لأهله - عليهم السلام- وشدة إجتهادها في التقرب الى الله عزوجل بمواساتهم والإقتداء بفعالهم.
ويكفي في بيان فضلها،أن الله تبارك وتعالى قد مدحها ضمن مدحه لفاطمة وعلي والحسنين- عليهما السلام- على وفائهم بالنذروإطعامهم المسكين واليتيم والأسيروإيثارهم لهم بطعامهم وهي صيام ثلاثة أيام لم يتناولوا فيها سوى الماء؛ فقد شاركتهم فضة رضي الله عنها في هذه الصيام وواستهم في هذا الإيثاروالتصدق بطعامها على المسكين واليتيم والأسير، كما خلدت ذلك آيات سورة الدهر والإنسان.
وبذلك عيت منهم حتى أن أميرالمؤمنين سلام الله عليه ذكراسم فضة ضمن أولاده في رواية وفاة الزهراء سلام الله عليها وناداهم قائلاً: " هلموا تزودوا من إمكم فاطمة... "
وقد إشتهربين الصحابة نسبة هذه الصحابية الجليلة الى أهل البيت- عليهم السلام-، كما يتضح ذلك من الرواية التي نقلها الحافظ السروي الحلبي في كتاب المناقب عن الجاحظ، عن النظام في كتاب الفتيا، عن عمربن داود أن فضة تزوجت مرتين بأمرأميرالمؤمنين (عليه السلام)؛ قال الراوي: عن الصادق (عليه السلام) قال: كان لفاطمة جارية يقال لها (( فضة)) فصارت من بعيها لعلي (عليه السلام) فزوجها من أبي ثعلبة الحبشي فأولدها ابنا، ثم مات عنها أبوثعلبة، وتزوجها من بعده أبومليك الغطفاني، ثم توفي ابنها من أبي ثعلبة فامتنعت من أبي مليك أن يقربها، فاشتكاها إلي عمر، وذلك في أيامه [يعني في أيام خلافته]، فقال لها عمر: ماآجد لك رخصة.قالت: يابا حفص ذهبت بك المذاهب، إن ابني من غيره مات، فأريت أن استبرئ نفسي وإن كنت حاملا كان الولد في بطني أخوه، فقال عمر: شعرة من آل أبي طالب أفقه من عدي. [يعني قبيلته]

 

وقد عرف عن هذه الصحابية الجليلة شدة إلتصاقها بالقرآن الكريم، حتى أشتهرأنها لم تتحدث بغيره سنين طويلة، والحكاية التالية مشهورة نقلها أبوالقاسم القشيري في كتابه قال: قال بعضهم: انقطعت في البادية عن القافلة فوجدت امرأة، فقلت لها: من أنت؟ فقالت " وقل سلام فسوف تعلمون " فسلمت عليها، فقلت: ما تصنعين ههنا ؟ قالت: " من يهدي الله فلا مضل له " فقلت: أمن الجن أنت أم من الأنس؟ قالت: " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ " فقلت: من أين أقبلت؟ قالت: " يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ " فقلت:أين تقصدين؟ قالت: " وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ " فقلت: متى انقطعت؟ قالت: " وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ " فقلت: أتشتهين طعاما؟ فقالت: "وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لَّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ " فأطعمتها، ثم قلت: هرولي ولاتعجلي، قالت: " لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا " فقلت: أردفك؟ فقالت: " لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا " فنزلت فأركبتها، فقالت: " سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا " فلما أدركنا القافلة قلت: ألك أحد فيها؟ قالت: " يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ " ، " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ " ، " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ " ، " يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ " فصحت بهذه الأسماء، فإذا أنا بأربعة شباب متوجهين نحوها، فقلت: من هؤلاء منك؟ قالت: " الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " فلما أتوها قالت: " يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ " فكافؤني بأشياء فقالت: " وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ " فزادواعلي فسألتهم عنها فقالوا: هذه أمنا فضة جارية الزهراء (عليها السلام) ما تكلمت منذ عشرين سنة إلا بالقرأن.
 

وبقيت الصحابية الجليلة فضة رضي الله عنها تدعوا الى موالاة أهل بيت النبوة- عليهم السلام- بمختلف السبل، على الرغم أن بني أمية وبعد تسلطهم على رقاب المسلمين شددوا في منع من يفعل ذلك، فقد روي عن ورقة بن عبدالله الأزدي قال: خرجت حاجا إلي بيت الله الحرام راجيا لثواب الله رب العالمين، فبينما أنا أطوف وإذا أنا بجارية سمراء، ومليحة الوجه عذبة الكلام، وهي تنادي بفصاحة منطقها، وهي تقول: " اللهم رب الكعبة الحرام، والحفظة الكرام، وزمزم والمقام، والمشاعرالعظام ورب محمد خيرالأنام، (صلى الله عليه وآله) البررة الكرام [ أسألك ] أن تحشرني مع ساداتي الطاهرين، وأبنائهم الغرالمحجلين الميامين. ألا فاشهدوا يا جماعة الحجاج والمعتمرين أن موالي خيرة الأخيار، وصفوة الأبرار، والذين علا قيرهم علي الاقدار، وارتفع ذكرهم في سائرالأمصارالمرتدين بالفخار ".
قال ورقة بن عبدالله: فقلت: يا جارية إني لأظنك من موالي أهل البيت (عليهم السلام) فقالت: أجل، قلت لها: ومن أنت من مواليهم؟ قالت: أنا فضة أمة فاطمة الزهراء ابنة محمد المصطفي ( صلى الله عليها وعلي أبيها وبعلها وبنيها).

 

ويستفاد من رواية رواها الشيخ الكليني في كتاب الكافي أن السيدة فضة رضوان الله عليها قد رافقت الركب الحسيني الى كربلاء وقد ساهمت في تدبيرمنع عمربن سعد من تنفيذ قراره بأمرالجيش الأموي برمته رجالة وفرساناً على أجساد الشهداء- عليهم السلام- في اليوم الثاني لواقعة عاشوراء الدامية لكي لا يبقوا لأجساد الحسين- عليه السلام- وصحبه – رضوان الله عليهم - أثرا.
فسلام على مولاتنا فضة خادمة الزهراء عليها السلام يوم ولدت ويوم توفيت محمودة النقيبة ويوم تبعث لتحشرمع محمد وآله الطاهرين مستمعينا الأفاضل: والى هنا ينتهى لقاؤنا بكم في هذه الحلقة من برنامج (من أعلام المؤمنات) قدمناه لكم من إذاعة طهران شكراً لكم والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة