البث المباشر

ام وهب المجاهدة دون الطيبين

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 13:52 بتوقيت طهران
ام وهب المجاهدة دون الطيبين

إذاعة طهران- من أعلام المؤمنات: الحلقة 24

السلام عليكم مستمعينا الأفاضل
أهلاً بكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج نخصصها للحديث عن شهيدة صابرة من أنصار سيد الشهداء – عليه السلام –... إنها أم وهب وهي من ربات الفروسية والشجاعة والعزة والحمية، نصرت الامام الحسين عليه السلام، فقضت شهيدة صابرة محتسبة رضي الله عنها وأنزلها منازل الأبرار. وهي زوجة عبدالله ابن عمير من بني عليم. وكان ينزل الكوفة، وقد اتخذ عند بئر الجعد، دارا، فرأى القوم بالنخيلة يعرضون ليسرحوا إلى الحسين عليه السلام، فسأل عنهم، فقيل له: يسرحون إلى الحسين بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله. فقال: لقد كنت على جهاد أهل الشرك حريصا، وإني لأرجو ألا يكون جهاد هؤلاء الذين يغزون ابن بنت نبيهم أيسر ثوابا عندالله من ثوابه إياي في جهاد المشركين. فدخل إلى امرأته أم وهب، فأخبرها بما سمع، وأعلمها بما يريد. فقالت: أصبت أصاب الله بك، وأرشد أمورك، وأخرجني معك.

 


فخرج عبدالله بن عمير ليلاً ترافقه زوجته الوفيه (أم وهب) حتى وصلا الى معسكر الحسين عليه السلام فأقاما معه، فلما دنا منه عمر بن سعد ورمى بسهم نحو معسكر الحسين عليه السلام، ارتمى الناس، فخرج يسار مولى زياد بن أبيه، وسالم مولى عبيدالله بن زياد، فقالا: من يبارز، ليخرج إلينا بعضكم، فوثب حبيب بن مظاهر وبرير بن خضير، فقال لهم الامام الحسين عليه السلام: أجلسنا. فقام عبدالله بن عمير الكلبي، فقال: يا أبا عبدالله، رحمك الله ائذن لي لأخرج إليهما. فرأى الامام الحسين عليه السلام رجلا آدم طويلا شديد الساعدين، بعيد ما بين المنكبين. فقال عليه السلام: إني لأحسبه للاقران قتالا، اخرج إن شئت. فخرج إليهما. فقالا له: من أنت ؟ فانتسب لهما. فقال له يسار: لا نعرفك، ليخرجك إلينا زهير بن القين، أو حبيب بن مظاهر، أو برير بن خضير. فقال له الكلبي: يا بن القاعلة، وبك رغبة عن مبارزة أحد من الناس، ثم شد عليه فضربه بسيفه حتى برد، فإنه لمشتغل به يضرب بسيفه، إذ شد عليه سالم فصاحوا به: قد رهقك العبد، فلم يأبه له حتى غشيه، فبدره بضرية، فاتقاها الكلبي بيده اليسري، فأطار أصابعها، ثم مال على الكلبي فضربه حتى قتله، وأقبل الكلبي وهو يرتجز ويقول وقد قتلهما جميعاً:


إني امرؤ ذو مرة و عصبولست بالخوار عند النكب
إني زعيم لك أم وهببالطعن فيهم مقدما والضرب

ضرب غلام مؤمن بالرب



فأخذت أم وهب امرأته عمودا، ثم أقبلت نحو زوجها وهي تقول له: فداك أبي وأمي جاهد دون الطيبين ذرية محمد صلى الله عليه وآله، فأقبل إليها يردها نحو النساء، فأخذت تجاذب ثوبه، ثم قالت: إني لن أدعك دون أن أموت معك.
فناداها الامام الحسين عليه السلام فقال:جزيتم من أهل بيت خيرا،رحمك الله، ارجعي إلى النساء فاجلسي معهن،فإنه ليس على النساء قتال. فانصرفت إليهن، ثم خرجت أم وهب تمشي إلى زوجها بعد أن قتل فجلست عند رأسه تمسح عنه التراب، وتقول: هنئيا لك الجنة.
فقال شمر بن ذي الجوشن لعنه الله لغلام له يدعى رستم: اضرب رأسها بالعمود، فضرب رأسها فشدخه، فماتت مكانها، وذلك سنة 61 ه.
فسلام عليها وعلى زوجها يوم استشهدا، ويوم يبعثا حيين فيحشران مع محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

 

 


وهنا نحن نصل أعزاءنا المستمعين الى ختام حلقة أخرى من برنامج (من أعلام المؤمنات) قدمناها لكم من إذاعة طهران، طبتم وطابت اوقاتكم والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة