البث المباشر

متحف النادري

الأحد 7 أكتوبر 2018 - 13:12 بتوقيت طهران
متحف النادري

تقع مقبرة نادر شاه أفشار ضمن المتحف النادري الذي تم تصميمه وتشييده عام 1342 هجري شمسي بمدينة مشهد المقدسة.

نادر شاه أفشار هو مؤسس السلالة الأفشارية ومن أشهر الملوك الايرانيين الذين حكموا بعد ظهور الاسلام في بلاد ايران (1114 الى 1126 هـجري شمسي).
تتضمن بناية مقبرة نادر شاه أفشار المكان الذي دفن فيه هذا الملك ومتحفين: متحف يضم انواع الاسلحة في مختلف الأدوار والفترات التاريخية التي شهدتها ايران، ومتحف ثان يستعرض مقتنيات وأعمالاً تعود الى عهد حكم نادر شاه أفشار.
تبلغ مساحة هذه المجموعة 12 الف مترمربع، بينما يصل ارتفاع مقبرة الملك الى ما يزيد عن ستة أمتار. يقع قبر نادر شاه في زاوية من بناية المقبرة ، واما جدرانها فتم بناؤها من حجر الرخام الأحمر.
جدير بالاشارة الى ان هذه البناية (المقبرة ومجموعة المتاحف) تم تصميمها على أساس شكلين هندسيين رئيسيين هما المربع والمستطيل، واستخدمت في بنائها قطع كبيرة من حجر الغرانيت الذي تشتهر مدينة مشهد بانتاجه، وفي ذلك اشارة الى مدى قوة وعظمة نادر شاه أفشار.
كما تشكلت الأعمدة المحيطة بالقاعة من ثمانية مثلثات مع أربع قواعد في الجزء العلوي واربع قواعد في الجزء الأسفل منها، وذلك يرمز الى القبعة التي كان نادر شاه يرتديها.
هذا وأنشأت الحديقة على الشكلين المربع والمثلث اضافة الى ان جداول وأحواض المياه بنيت وفقاً للطراز المعماري الايراني المعتمد عليه في انشاء الحدائق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة