البث المباشر

محافظة خراسان الرضوية

الأحد 7 أكتوبر 2018 - 13:23 بتوقيت طهران
محافظة خراسان الرضوية

محافظة خراسان الرضوية هي جزء صغير نسبياً من خراسان التاريخية الكبرى التي كانت مترامية الأطراف وتتضمن مناطق وأراضي شاسعة جداً، اما اليوم فقسم منها يشمل المحافظات الثلاث: خراسان الرضوية وخراسان الشمالية وخراسان الجنوبية

تعدّ خراسان ونظراً لنظامها البنيوي الجيولوجي القديم وامتلاكها لبيئة اقليمية متنوعة جاذبة وموقعها الجغرافي الخاص، تعدّ بلا شك من أقدم المناطق التي شهدت حركة نشاط بشري خلال العصور الخوالي؛ مما جعل «طريق الحرير التاريخي»، وهو اكثر الطرق التجارية في العالم القديم شهرة وامتداداً، جعله يربط اقليم خراسان بالشرق والغرب.
ان اكثر ما يدلّ على وجود حياة بشرية في ايران من الأدوات والآلات الحجرية المصنوعة يدوياً تم العثور عليها في قاع نهر «كشف رود» بمشهد، حيث يعود تاريخ هذه المكتشفات الى نحو 800 ألف سنة مضت وتحديداً «العصر الحجري القديم».
محافظة خراسان الرضوية هي جزء صغير نسبياً من خراسان التاريخية الكبرى التي كانت مترامية الأطراف وتتضمن مناطق وأراضي شاسعة جداً، اما اليوم فقسم منها يشمل المحافظات الثلاث: خراسان الرضوية وخراسان الشمالية وخراسان الجنوبية وأجزاء منها تنظوي مع باقي المحافظات الايرانية والجزء الأعظمً من خراسان التاريخية القديمة هو ضمن أراضي افغانستان حاليا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الواقعة في شمال وشمال شرق ايران.
كانت خراسان التاريخية الكبرى من إحدى البؤر والمراكز التي عرفت نشوء حضارة بشرية، حيث عاش فيها وفي مختلف العصور والأدوار التاريخية قبل الاسلام وبعده وظهور الحضارة الاسلامية، عاش فيها أقوام ومجموعات بشرية ذكية كادحة لعبت دوراً ريادياً ورئيسياً في إنشاء الحضارة والمدنية والعلم والثقافة وتطوير رقعتها ونشرها.
تحدّ خراسان الرضوية من الشمال جمهورية تركمنستان ومن الشرق أفغانستان ومن الغرب والشمال الغربي محافظة خراسان الشمالية ومحافظة سمنان ويزد ومن الجنوب والجنوب الغربي محافظة خراسان الجنوبية ومحافظة يزد كذلك.
تبلغ أعلى نقطة في هذه المحافظة وهي قمة جبل «بينالود»، 3615 متراً، بينما يصل ارتفاع أسفل منقطة من سطح البحر في خراسان الرضوية الى 299 متراً وهي سهول منطقة سرخس.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة