البث المباشر

حديقة "ملت".. أروع منتزهات مشهد

الإثنين 29 مايو 2023 - 08:14 بتوقيت طهران
حديقة "ملت".. أروع منتزهات مشهد

منتزه ملت أو (حديقة الشعب) في غرب مدينة مشهد على جهة شمال غرب ساحة آزادي في شارع وكيل آباد يعد أروع وأقدم الحدائق العامة في مشهد ومن أشهرها في إيران.

تبلغ مساحة هذه الحديقة الكبيرة حوالي 72 هكتارا، وتتميز بأشجار كبيرة ومتعددة وبمساحات خضراء فائقة الجمال، وبالزهور والورود المنوعة ونوافير متعددة وممرات واسعة.

تتميز الحديقة بهندستها المعمارية غير المنتظمة تشبه إلى حد كبير الحدائق الإنجليزية، فقام المهندسون البريطانيون بتصميمها علي الطراز الانجليزي، ثم أنجزه الإيرانيون.

لعل أشهر جزء يضمها حديقة ملت هو مدينة الألعاب وهي مكان مثالي لممارسة الرياضة واللعب لجميع أفراد العائلة كباراً وصغاراً.

تضم الحديقة مقاهي ومحلات لبيع المأكولات وملاعب متعددة مثل تنس الطاولة والريشة الطائرة والعديد من الألعاب الرياضية وكذلك تتوفر في الحديقة أجهزة رياضة مصممة بصورة مثالية.

تقع الحديقة الرائعة داخل مدينة مشهد ولها أكثر من مدخل وسيارات الأجرة ووسائل المواصلات متوفرة.

التنوع النباتي في الحديقة:

مساحة الحديقة 34 هكتار حيث ان 23 هكتار منها مروج (عشب اخضر)، 2.3 هكتار غابات أشجار، 0.2 هكتار للأزهار.

يوجد كذلك أكثر من 120 نوع من الأشجار والشجيرات وكذلك اشجار الفواكه ومنها التفاح، المشمش، الخوخ، التوت، السفرجل، الموز ,والخرمالو والتين , و... كذلك أشجار سدروس أو الصنوبر، والدهار، والدردار، زهرة العنقود، الصفصاف، انواع مختلفة من الصنوبر، والحور، ولسان العصفور، والرباطية، واليكة، الأرغوان، شجرة الغار، ترون، الشمشاد، السرو، النوئل الفضي‌، كاج الكانديلا، التوري‌، الختمي‌، ياس الشيرواني‌، شمشاد البرتقالي‌، و.... .

توجد أنواع متعددة من الأزهار المستديمة ومنها رعنا، غالانيا، والدهلية، والنقنقي وكردئوپيس وأنواع مختلفة من الورد الجوري و....

يوجد في القسم الغربي للحديقة مكان للحيوانات حيث يوجد أقفاص فيها أنواع الطيور منها الطاووس، طيور الحب، البغبغاء و... وحيوانات مثل الجمل، الدجاج، القرد و....

يوجد في الحديقة الكثير من المرافق المتعددة ومنها السينما الرباعية الأبعاد، المطاعم، ألعاب الاطفال، التزحلق، ركوب الدراجات والعديد من الملاعب.

مدينة ألعاب منتزه ملت :

يشتمل هذا المتنزه بمسبح مفتوح ومدينة ألعاب ضخمة التي يوجد بداخلها ثالث اكبر دولاب الهواء في العالم. هذا المتنزه على بعد نصف ساعة من المرقد الرضوي.

تعتبر الحديقة واحدة من أهم الملاهي في ايران وأشهر المعالم السياحية في مشهد بعد مرقد الإمام الرضا عليه السلام.

ألعاب آلية كثيرة متوفرة فيه مثل قطار الموت (الافعونية) ودولاب الهواء الذي يبلغ ارتفاعه 80 مترا ويعد أعلي دولاب الهواء في الشرق الأوسط و ثالث أعلي دولاب الهواء في العالم. وتمنح زائريها الاسترخاء في أحضان طبيعة غناءة.

الملاعب الرياضية وقسم الترفيه:
يوجد العديد من الملاعب الرياضية على الجانب الغربي من المنتزه. على سبيل المثال ، أحد أكبر حمامات السباحة الخارجية في المدينة ، ومنحدر للتزلج ، وملعب عشبي ، وملعب لكرة الطائرة وكرة السلة ، وملعب للجري مخصص للترفيه الرياضي. بطبيعة الحال ، توجد مرافق رياضية مناسبة للنساء في حديقة “زار” ، وهي الجزء المغطى من الحديقة. إنه لا داعي القلق حول المتعة والاستجمام في هذه الحديقة المميزة. بيت الشطرنج هو أحد مرافق هذا المنتزه ، كما تم تركيب المعدات الرياضية في كل ركن منه.

المسرح والسينما

تقع أهم مسارح مشهد في هذا المدرج الذي يبلغ من العمر سبع سنوات.يأتي معظم الناس إلى هذه القاعة لمشاهدة مسارح مهرجان الفجر أو مهرجان خراسان رضوي المسرحي في مايو أو المهرجانات الإقليمية. تم تقديم عروض شهيرة في هذه القاعة حتى الآن ، ويمكن شراء التذاكر شخصيًا أو عبر الإنترنت من موقع مشهد جيشة.

مثل معظم المتنزهات الرئيسية في إيران ، هناك مساحة مغلقة لمشاهدة فيلم ثلاثي الأبعاد. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الحرم الجامعي الأكثر أهمية في المدينة على هيكل مثير للاهتمام أمام هذه السينما ثلاثية الأبعاد ، والتي تعرض في وقت واحد أربعة وخمسة أفلام.

من أماكن ومعالم تجذب مرتادي المنتزه هو قسم التزلج ، ونصب رئيس الوزراء القاجاري أمير كبير، وغيرها الكثير ما يستحق الزيارة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة