البث المباشر

زيارة المشاهد المشرفة وتقوية الحب الالهي

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:08 بتوقيت طهران
زيارة المشاهد المشرفة وتقوية الحب الالهي

إذاعة طهران- مزارات الموحدين: الحلقة 22

سلام من الله عليكم إخوة الإيمان،أهلا بكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج، نفتتحها بالتذكير بحقيقة مهمة إشارت إليها الأحاديث الشريفة، وهي أن في زيارة المشاهد المشرفة لأولياء الله – عليهم السلام – تعبير عن روح الوفاء لله ولرسوله – صلى الله عليه وآله –، وبالتالي تعبير عن الأتصال بهذا الحبل الإلهي المتين. فمن الأحاديث التي تنبه لهذه الحقيقة قول الامام الصادق (عليه السلام): " من أتى قبر أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) فقد وصل رسول الله (صلى الله عليه وآله ) ووصلنا وحرمت غيبته وحرم لحمه على النار، وأعطاه الله بكل درهم أنفقه عشرة آلاف مدينة له في كتاب محفوظ، وكان الله له من وراء حوائجه وحفظ في كل ما خلف، ولم يسأل الله شيئا الا أعطاه وأجابه فيه، أما ان يعجله وأما ان يؤخره له ".


وعلى الطرف قال الحلبي: قلت لأبي عبدالله الصادق: جعلت فداك ما تقول فيمن ترك زيارته وهو يقدر على ذلك؟ قال (ع): أقول: " انه قد عق رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وعقنا واستخف بأمر هو له، ومن زاره كان الله له من وراء حوائجه، وكفي ما أهمه من امر دنياه، وانه ليجلب الرزق على العبد ويخلف عليه ما أنفق ويغفر له ذنوب خمسين سنة، ويرجع إلى أهله وما عليه وزر ولا خطيئة الا وقد محيت من صحيفته. فان هلك في سفره نزلت الملائكة فغسلته وفتحت له أبواب الجنة، ويدخل عليه روحها حتى ينشر، وان سلم فتح له الباب الذي ينزل منه الرزق، ويجعل له بكل درهم أنفقه عشرة آلاف درهم وذخر ذلك له، فإذا حشر قيل له: بكل درهم عشرة آلاف درهم، وان الله نظر لك وذخرها لك عنده ".


وعن أبي بصير قال: سمعت أباعبدالله الصادق (عليه السلام) أو أبا جعفر الباقر (ع) يقول: " من أحب أن يكون مسكنه الجنة ومأواه الجنه فلا يدع زيارة المظلوم، قلت: من هو، قال: الحسين بن علي صاحب كربلا، من أتاه شوقا إليه وحبا لرسول الله وحبا لفاطمة وحبا لأمير المؤمنين (ع)، أقعده الله على موائد الجنة يأكل معهم والناس في الحساب ".



مستمعينا الأكارم، وفي الحديث الأخير إشارة مهمة الى أثر أولياء الله المعصومين – عليهم السلام – في تقوية الحب الإلهي في قلوب المؤمنين.
وبهذه الإشارة ننقلكم الى الفقرة التالية وفيها رواية تأريخية عن شدة محاربة الطواغيت لزيارة المشاهد المشرفة وسعيهم في خرابها.
فقد روي في كتاب العوالم للشيخ البحراني عن أمالي الطوسي بسنده عن القاسم بن أحمد بن معمر الأسدي الكوفي وكان له علم بالسيرة وأيام الناس، قال: بلغ المتوكل جعفر بن المعتصم أن أهل السواد يجتمعون بأرض نينوى لزيارة قبر الحسين عليه السلام، فيصير إلى قبره منهم خلق كثير، فأنفذ قائدا من قواده وضم إليه كنفا من الجند كثيرا ليشعب قبر الحسين عليه السلام ويمنع الناس من زيارته والاجتماع إلى قبره، فخرج القائد إلى الطف وعمل بما أمر، ذلك في سنة سبع وثلاثين ومائتين، فثار أهل السواد به واجتمعوا عليه، وقالوا: لو قتلنا عن آخرنا لما أمسك من بقي منا عن زيارته
ورأوا من الدلائل ما حملهم على ما صنعوا، فكتب بالامر إلى الحضرة. فورد كتاب المتوكل إلى القائد بالكف عنهم والمسير إلى الكوفة، مظهرا أن مسيره إليها في مصالح أهلها، والانكفاء إلى المصر، فمضى الامر على ذلك حتى كانت سنة سبع وأربعين فبلغ المتوكل أيضا مصير الناس من أهل السواد والكوفة إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين عليه السلام وأنه قد كثر جمعهم لذلك وصار لهم سوق كبير فأنفذ قائدا في جمع كثير من الجند،وأمر مناديا ينادي ببراءة الذمة ممن زار قبره ونبش القبر وحرث أرضه وانقطع الناس عن الزيارة وعمل على تتبع آل أبي طالب والشيعة، فقُتل ولم يتم له ما قدره.

 


إنتهى إخوتنا مستمعي إذاعة طهران الوقت المخصص لهذه الحلقة من برنامج مزارات الموحدين، تقبل الله أعمالكم ودمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة