خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم مستمعينا مستمعاتنا في كل مكان السلام عليكم
تحياتنا القلبية نبعثها اليكم أينما كنتم ونحن نجدد اللقاء بكم عند واحة غناء أخرى من واحات الشعر العربي عبر برنامجكم الأسبوعي سير القصائد وكلنا أمل في أن نبسط لكم ظلالاً وارفة اخرى من ظلال روائع القصائد حيث الكلمة الصادقة والصورة الفنية الخلابة تلتقيان لتنتج لنا أحلى ما جادت به قرائح الشعراء على مر العصور.
أهاج قذاء عيني الإذكار
هدواً فالدموع لها إنحدار
وصار الليل مشتملاً علينا
كأن الليل ليس له نهار
وبت أراقب الجوزاء حتى
تقارب من اوائلها إنحدار
أصرّف مقلتي في إثر قوم
تباينت البلاد بهم ثغار
وأبكي والنجوم مطلعات
كأن لم تحويها عني البحار
على من لو نعيت وكان حياً
لقاد الخيل يحجبها الغبار
المحاورة: أيها الأحبة أبيات الرثاء الحزينة السابقة من قصيدة للشاعر الجاهلي المهلهل بن ربيعة او إن شئتم قلتم عدي بن ربيعة في رثاء أخيه كليب الذي قتل غدراً في حادثة كانت السبب في أن تشهد العرب في جاهليتها أطول حرب في تاريخها هي حرب البسوس التي شبّ أوارها بين أولاد العم بكر ووائل. معنا في الستوديو خبير البرنامج الدائم الأستاذ الدكتور سعدي الشحمان، بداية أرحب بضيفي الكريم أهلاً ومرحباً دكتور
الشحمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاورة: وعليكم السلام والرحمة
الشحمان: أنا بدوري أرحب بكم وبالمستمعين الأعزاء واشكر لكم هذه الاستضافة
المحاورة: شكراً لهذا الحضور دكتور. اليوم سنتحدث عن الشاعر الجاهلي المهلهل بن ربيعة والذي يعد من المعالم المتميزة في مسيرة الشعر الجاهلي والذي إرتبطت حياته وأشعاره بأحداث كان لها أثر بعيد في صياغة تاريخ العرب في العصر الجاهلي.
الشحمان: نعم الشاعر الملقب بالمهلل، له ألقاب كثيرة في الحقيقة. الشاعر عدي بن ربيعة التغلبي، يلقب أحياناً بالزير وفي القصص الشعبي أثرت عنه الكثير من القصص والملاحم الشعبية كما هو الحال بالنسبة لعنترة. ويسمى في هذه الملاحم بالزير سالم، وسالم هو احد الأسماء التي نسبت اليه وايضاً يلقب بأبي ليلى لأنه لم يكن له أبناء بل كانت له بنتان احداهما بنتان واحداهما ليلى والتي أم الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي صاحب المعلقة الحماسية المعروفة، بعض المؤرخين قالوا إن المهلهل كان خال الشاعر أمرئ القيس الكندي. في الحقيقة كان عدي بن ربيعة او المهلل بن ربيعة من الشعراء الفرسان كما هو الحال بالنسبة الى عنترة وغيره، وكان من أبطال العرب المعروفين ونسجت حوله الكثير من الحكايات والملاحم الشعبية التي نعرفها جميعاً. ولقب بالمهلل لأن علماء اللغة ونقاد الشعر ذكروا أنه كان أول من هلهل الشعر أي رق الشعر يعني رقق الشعر فهو يعتبر من المؤسسين للشعر العربي وأشعاره تشهد وكما أنشدتم بعض الأبيات، الأبيات التي أنشدتموها كانت واضحة ومكشوفة المعاني وليس فيها غموض وهذا شيء عجيب من شاعر جاهلي، على كل حال عدي بن ربيعة يعتبر من المؤسسين للشعر العربي وايضاً كان له أثر بعيد في الأحداث التي وقعت في العصر الجاهلي وفي مقدمتها حرب البسوس. حرب البسوس وكما تفضلتم حدثت بين قبيلتين عربيتين، هم أبناء عم وكلاهما من ربيعة، بين بكر ووائل وأخ الشاعر هو الذي قتل قبل أن تندلع هذه الحرب وهو كليب. وكرّس معظم أشعاره في الحديث عن هذه الحرب ولنعي أخيه ورثاءه كما نلاحظ ذلك عند بعض الشعراء الآخرين مثل الخنساء، كرّست معظم شعرها لرثاء أخويها والفرق أن أشعاره كانت حماسية وفي أشعاره كان يروي بطولاته في هذه الحرب. وكرّس قسماً آخر من أشعاره فقد نستطيع القول إن أشعاره كانت عبارة عن مطالبة وعن وسيلة من الوسائل التي حث من خلالها على أخذ الثأر وأراد من خلال هذه الأشعار أن يبقي قضية أخيه كليب حية في ضمير قبيلته. وفي معظم هذه القصائد نراه يصف فيها المكارم التي كان يتحلى بها أخوه وكان يصف فيها دموعه وعيونه المتقرحة وما الى ذلك من معاني أوردها في أشعاره ولعل من أبرز أبيات شعره في رثاء أخيه كليب. في حقيقة هناك بيتاً واحداً يقول فيه:
كليب لاخير في الدنيا ومن فيها
إن انت خليتها في من يخليها
الشحمان: وله أشعار اخرى شهيرة جداً وواضحة المعاني حتى كأننا نشعر بأن الشاعر ليس جاهلياً وإنما عباسياً على الأقل ولكن هذه الأشعار نسبت اليه وتكاد تكون ثابتة بالنسبة اليه، يقول:
يقول الزير أبو ليلى المهلهل
وقلب الزير قاس مايلينا
وإن لان الحديد ما لان قلبي
وقلبي من الحديد القاسيينا
تريد أمية أن أصالح
وماتدري بما فعلوه فينا
الشحمان: القصيدة طويلة لاأريد أن أقرأها كلها لكي لاأستأثر بإنشاد أشعاره. من أشعاره الأخرى في رثاء أخيه كليب يقول:
إن في الصدر من كليب شجونا
هاجسات نكأن منه الجراحا
أذكرتني حليلتي إذ رأتني
كاسف اللون لاأطيق المزاحا
ولقد كنت أرجّل رأسي
ما أبالي الإفساد والإصلاحا
بئس من عاش في الحياة شقياً
كاسف اللون هائماً ملتاحا
ياخليلي ناديا لي كليباً قبل
أن تبصر العيون الصباحا
الشحمان: أشعاره كثيرة وله ديوان صغير منسوب اليه. هذا ما نستطيع أن نورده حول الشاعر الذي جمع بين نظم الشعر وبين الفروسية ونترك لكم المجال إنشاد المزيد من الأبيات.
المحاورة: شكراً جزيلاً لكم على هذه الايضاحات
الشحمان: حياكم الله
المحاورة: سنواصل الحديث مستمعينا الكرام عن شاعرنا لهذه الحلقة وهو المهلهل بن ربيعة لكن بعد هذا الفاصل.
المحاورة: أيها الأحبة القصيدة تشهد لصاحبها كما ذكر ضيف البرنامج بسلاسة الأسلوب ووضوح المعاني والألفاظ رغم أن الشاعر كان يعيش في فترة مبكرة من العصر الجاهلي ولهل هذا هو السبب الذي دفع نقاد الشعر الى إطلاق لقب المهلهل عليه لأنه كان اول شاعر رقق الشعر وأخرجه من غموضه وخشونة ألفاظه وهو ما تشهد به أشعاره نفسها ومنها قصيدته التي نحن بصددها حيث نشعر وكأننا نقف أمام شاعر من العصور المتأخرة كالعصر العباسي مثلاً بل لاتراودنا الشكوك أحياناً رغم ثبوت إنتساب القصيدة الى الشاعر بكون الأشعار التي وصلتنا منه تنتمي حقاً الى العصر الجاهلي أم أنها من قبيل الشعر المنحول لفرط سهولتها وسلاستها وعدم تضمنها للألفاظ والتعابير الغريبة التي يشتمل عليها الشعر الجاهلي في الغالب. أما الآن مستمعينا لننواصل إصغاءنا للمزيد من أبيات هذه القصيدة فهي الشاهد الأول والأخير على شاعرية الشاعر وهي التي تغنينا عن الحديث عنها فلنتركها اذن تنطق لنا بصدق الشاعر ومشاعره وأحاسيسه الصادقة في رثاء أخيه.
دعوتك ياكليب فلم تجبني
وكيف يجيبني البلد القفار
أجبني ياكليب خلاك دم
ظنينات النفوس لها مزار
أجبني ياكليب خلاك دم
لقد فجعت بفارسها نزار
سقاك الغيث إنك كنت غيثاً
ويسراً حين يلتمس اليسار
أبت عيناي بعدك أن تكف
كأن غضى القتاد لها شفار
وإنك كنت تحلم عن رجال
وتعفو عنهم ولك إقتدار
وتمنع أن يمسهم لسان
مخافة من يجير ولايجار
وكنت أعد قربي منك ربحاً
اذا ما عدت الربح التجار
فلاتبعد فكل سوف يلقاك
شعوباً يستدير بها المدار
يعيش المرء عند بني أبيه
ويوشك أن يصير بحيث صاروا
المحاورة: أيها الأخوة والأخوات في نهاية هذه الحلقة أتقدم لضيفي الدائم الدكتور سعدي الشحمان، دكتور شكراً جزيلاً لحضورك
الشحمان: حياكم الله نأمل إن شاء الله أن نجدد اللقاء بكم
المحاورة: إن شاء الله في الحلقات المقبلة من البرنامج، حتى الملتقى مستمعينا الكرام أطيب التحيات والمنى، في امان الله.