البث المباشر

التبرك بالاولياء والصالحين

الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:03 بتوقيت طهران
التبرك بالاولياء والصالحين

ايها الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحباً بكم في لقاء متجدد معكم عبر برنامج "حوارات عقائدية".
في الحلقتين الماضيتين من البرنامج تناول الشيخ رضوان والشاب احمد موضوع التبرك عبر آيات القرآن الكريم وسيرة الامم قبل وفي صدر الاسلام اما في هذه الحلقة ندعوكم لمتابعة هذا الحوار حيث يدور حول التبرك باثار النبي واماكن صلى فيها وكذلك التبرك بالصالحين والاولياء ... فكونوا معنا ...
الشيخ: سيرة المسلمين يا احمد وعلى مر الاعصار هو التبرك بكل مكان حل فيه رسول الله واعتباره مكاناً مباركاً وخاصة الاماكن التي كان يكثر المكث فيها كمجلسه من منبره وغار حراء ومسكنه وغير ذلك.
احمد: لماذا تعتبر هذه الاماكن مقدسة؟
الشيخ: ان هذه الاماكن قد اكتسبت بركتها من جسم النبي الاقدس(ص) فكما كان الصحابة يتبركون بملامسة جسده الشريف فان المسلمين ومنهم اصحاب رسول الله(ص) كانوا يتبركون بالاماكن التي لامسها جسده الشريف ايضاً.
احمد: طيب يا شيخ ما هي الادلة في ذلك؟
الشيخ: هنالك الكثير من الروايات منها هذه الرواية التي جاءت في كتاب سنن النسائي المجلد الاول: عن انس بن مالك، ان ام سليم سألت رسول الله(ص) ان يأتيها فيصلي في بيتها فتتخذه مصلى، فأتاها فعمدت الى حصير فنضحته بماء فصلى عليه وصلوا معه. وعنه أي انس بن مالك قال صنع بعض عمومتي طعاماً فقال للنبي(ص) اني احب ان تأكل في بيتي وتصلي قال فأتاه وفي البيت فحل من هذه الفحول فأمر بناحية منه فصلى وصلينا معه.
احمد: طيب يا شيخ هل المسلمون جميعاً يتفقون على ذلك؟
الشيخ: لا يا احمد هناك البعض من المسلمين لا يجوزون ذلك وهم فرقة الوهابية.
احمد: ولكن مع وجود الشواهد الصحيحة على ذلك لماذا لا يجوزون التبرك بالاماكن المقدسة خاصة تلك التي صلى فيها الرسول(ص).
الشيخ: حجتهم عدم وجود دليل شرعي حسب زعمهم في مصادرهم وعدم تبرك الصحابة بذلك.
احمد: هذه حجة واهية، وما نقلتموه نموذج لهذه الادلة؛ ولكن ماذا تقولون بشأن التبرك بغير النبي (صلى الله عليه وآله) من اولياء الله والائمة الاطهار؟
الشيخ: بني احمد ان هناك قاعدة ثابتة، فالنبي(ص) كسب قدسيته وعظمته من الباري عز وجل فانه رحمة للعالمين ومصدر خير وبركة لهم فأي انسان آخر اتبع الرسول وسلك مسلكه(ص) وتقرب الى الله عز وجل اصبح مباركاً ومصدر خير وبركة للناس بأذن الله تعالى فبما ان الائمة الاطهار(ع) هم استمرار لحركة الرسول(ص) وهم تلامذة مدرسة الوحي الالهي فيجوز التبرك بهم.
احمد: على فكرة يا شيخ اعتقد ان حديث النبي(ص) حول ابنته فاطمة الزهراء(ع): (فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذا الله)، والى آخره يؤكد ما قلته يا شيخ؟
الشيخ: بالتأكيد فقد اصبحت الزهراء(س) جزءاً من رسول الله لا لانها ابنته(ص) بل لانها كانت في مسيرة الاسلام روحاً وعقلاً وعملاً وهي تجسيد لما تتوخاه الشريعة المقدسة المحمدية(ص) اذاً فهي مباركة باذن الله تعالى.
احمد: لنأتي الى مواقف المسلمين من ذلك هل يجوز المسلمون جمعياً ذلك ام يرون ان التبرك يخص النبي(ص) ولا غيره؟
الشيخ: لقد جوز اكثر علماء المسلمين التبرك بالاولياء والصالحين من امة محمد(ص) بينما منعه البعض.
احمد: وما هي ادلة المانعين للتبرك بالاولياء والصالحين؟
الشيخ: ان ادلتهم يا احمد تقوم على اساس ان الصحابة لم يتبركوا ببعضهم ولم يتبرك التابعون بهم ولكن يا احمد هناك شواهد وروايات صحيحة السند على حدوث ذلك.
احمد: حبذا لو تذكر لي من تلك الروايات بشأن تبرك الصحابة بعضهم ببعض؟
الشيخ: نعم يا احمد فمثلاً روى عبد الله بن مسعود ان الخليفة الثاني خرج يستسقي بالعباس "عم النبي" فقال: "اللهم انا نتقرب اليك بعم نبيك وفقيه ابائه وكبر رجاله فانك قلت وقولك الحق"، (واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة ...) فحفظتهما لصلاح ابيهما فاحفظ الله نبيك بعمه فقد دلونا به اليك مستشفعين ومستغفرين وفي لفظ ابن الاثير: ولما سقى الناس طفقوا يتمسحون بالعباس ويقولون هنيئاً لك ساقي الحرمين.
احمد: هلا ذكرت لي يا شيخ مصدر هذا الحديث؟
الشيخ: تجد هذه الرواية مثلاً في اشد الغابة المجلد الثالث.
الشيخ: هناك ملاحظة مهمة وهي بعد ان اثبتت الروايات والشواهد الصحيحة السند تبرك الصحابة والتابعين ببعضهم وبالصالحين من الامة فان عدم امر النبي(ص) بالتبرك بغيره يقابله ايضاً عدم نهيه عن ذلك.
احمد: افهم من كلامك يا شيخ انه لو كان الامر بهذه الدرجة من الخطورة على عقائد المسلمين لما اغفل النبي(ص) هذا الامر ولكان نهى عنه بكل شدة.
الشيخ: وقد وردت رواية في كتاب صحيح مسلم المجلد الثالث تؤكد هذه الحقيقة وهي قال النبي(ص): انه لم يكن نبي قبلي الا كان حقاً عليه ان يدل امته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم.
احمد: ولكن سمعت يا شيخ ان بعض المسلمين لا يجوزون التبرك بغير النبي(ص) بسبب وقوع الشرك في الامر ماذا تقول في هذا؟
الشيخ: هي من الحجج المتهافتة التي يحتجون بها، اولاً يا احمد اعلم انه لا ينبغي ان يترك النبي(ص) امته دون ان ينبههم الى خطورة امر كوقوع المرء في الشرك لو كان التبرك بالصالحين مستلزماً للشرك؟ ورسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: تركتم على الواضحة، ثانياً لو كان التبرك بكل شيء شركاً فبالاحرى اعتبار تقبيل القرآن الكريم واحترامه وكذلك التوجه نحو المسجد الحرام عند الصلوات وتقبيل الحجر الاسود من مظاهر الشرك والعياذ بالله.
الختام:
مستمعينا الافاضل ننهي هذه الحلقة بكلام السيد محسن الامين العاملي حول التبرك بالصالحين والاخيار والمشاهد المقدسة حيث يقول: لو كان احترام قبور الانبياء والصلحاء عبادة لها وشركاً لكان تعظيم الكعبة والطواف بها والحجر الاسود وتقبيله، والحجر والمقام والمساجد والمشاعر والابوين واطاعتهما وخفض جناح الذل لهما وخفض الاصوات عند الرسول(ص) وخفضه جناحه لمن اتبعه من المؤمنين والسجود لآدم وغير ذلك كله عبادة لغير الله وشركاً.
مستمعينا الكرام نأمل ان قضيتم اوقاتاً نافعة مع برنامج "حوارات عقائدية" نلتقيكم في الحلقات القادمة ان شاء الله تعالى.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة