البث المباشر

مشروعية زيارة القبور في صحيح السيرة النبوية

الإثنين 24 يونيو 2019 - 14:17 بتوقيت طهران
مشروعية زيارة القبور في صحيح السيرة النبوية

ايها الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم اجمل ترحيب في هذه الحلقة حيث يدور الحوار واستمراراً للحلقة الماضية منه حول مشروعية زيارة القبور وذلك اعتماداً على الروايات والاحاديث المروية عن رسول الله(ص) وسيرته المباركة اذاً تعالوا معنا لنتابع الحوار التالي بين الشيخ رضوان والشاب احمد:
احمد: يا شيخ بين يدي كثير من الاحاديث الشريفة تؤكد مشروعية زيارة القبور؟
الشيخ: نعم بالتأكيد هناك العشرات من الروايات تجدها في كتاب البيان وتهذيب تاريخ دمشق والسنن الكبرى للبيهقي بغض النظر عن الكتب الامامية التي تروي احاديث كثيرة عن مشروعية زيارة القبور.
احمد: لو سمحت اقرأ بعضها فمثلاً روى عن رسول الله(ص) انه قال: ما من رجل يزور حميمه فيسلم عليه ويقعد عنده الا رد عليه السلام وانس به، حتى يقوم من عنده. وفي رواية اخرى عنه(ص): "ما من رجل يمر بقبر كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا عرفه ورد عليه السلام"، على هامش هذا الحديث اخبرني يا شيخي: هل النبي(ص) نفسه كان يزور القبور؟
الشيخ: نعم يا احمد ففي رواية عن احدى زوجات النبي(ص) انه قال امرني ربي ان آتي البقيع فاستغفر لهم.
احمد: وماذا كان يفعل(ص) عند زيارته للقبور؟
الشيخ: يا بني لقد علم النبي(ص) المسلمين تلاوة هذه الاذكار عند زيارة القبور: "السلام على اهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وانا ان شاء الله بكم لاحقون".
احمد: على فكرة يا شيخ هناك رواية في كتاب سنن ابن ماجة تشير الى استحباب زيارة القبور بعد النهي عنها وهي تقول عن رسول الله(ص) كنت نهيتهم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة. برأيك يا شيخ ما السبب في نهي النبي(ص)عن زيارة القبور اولاً؟
الشيخ: يذكر ان العلة في النهي المؤقت ترجع الى ان المسلمين كانوا حديثي عهد بالاسلام، فكانوا ينوحون على قبور موتاهم نياحة باطلة تخرجهم من نطاق الشريعة. ولما تركز الاسلام في قلوبهم وانسوا بالشريعة والاحكام الاسلامية، الغى النبي(ص) ذلك النهي عن زيارة القبور بامر الله تعالى لما فيها من الآثار الحسنة والنتائج الطيبة.
احمد: مما يؤكد مشروعية زيارة القبور هو موقف الصحابة في هذا المجال وعلى سبيل المثال يروى ان مروان وجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر فأخذ برقبته ومال، اتدري ما تصنع؟ قال: نعم فأقبل عليه فاذا هو ابو ايوب الانصاري فقال: جئت رسول الله(ص)ولم آت الحجر.
الشيخ: احسنت يا احمد كما ان فاطمة الزهراء(س)
جاءت الى قبر النبي(ص) فاخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينيها وبكت ومن جهة اخرى فان بلالاً اتى قبر النبي(ص)وجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه فأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما ويقبلهما.
احمد: اعتقد يا شيخ ان التوسل عند قبر النبي(ص) يؤكد هو الاخر شرعية زيارة القبور.
الشيخ: بارك الله فيك يا احمد من جانبه القرآن الكريم اكد هذا الامر في اكثر من آية كقول ابناء يعقوب لابيهم: «يا ابانا استغفر لنا ذنوبنا» نجد ان ابناء يعقوب قد طلبوا الاستغفار لهم من يعقوب.
احمد: ولكن هناك ملاحظة مهمة اود طرحها وهي ان طلب المغفرة لم يكن بمعزل عن الارادة الالهية وانما جعلوا يعقوب واسطة في طلب المغفرة بسبب كونه مقرباً عند الله وذا جاه عنده سبحانه.
الشيخ: بارك الله فيك يا احمد ملاحظة مهمة جداً وهناك رواية اخرى في كتاب "وفاء الوفاء للسمهودي" ان اعرابياً جاء الى قبر النبي(ص) وخاطبه وقال: كان في ما انزل اليك "ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك"، وقد ظلمت نفسي وجئتك تستغفر لي فنودي من القبر قد غفر لك وكان هذا بمحضر من علي أمير المؤمنين(ع).
احمد: نعم يا شيخ بهذه الآية يأمر القرآن الكريم المذنبيين بان يحضروا عند رسول الله ويسألوا منه ان يستغفر لهم لان دعاء النبي(ص) مستجاب فيهم ولكن يا شيخ ان هذه الآية الا تختص بفترة حياة النبي(ص)؟
الشيخ: لا يا احمد لم تكن هذه الآية خاصة بحياة النبي(ص) وفترة وجوده الظاهري بين الناس، بل نستخلص منها حكماً عاماً وشاملاً يتعدى حياة النبي(ص) لان القرآن يصرح بحياة الانبياء والاولياء في الحياة البرزخية ويعتبرهم مبصرين وسامعين في ذلك العالم.
احمد: بالمناسبة يا شيخ سمعت حديثاً ما مضمونه ان الملائكة تبلغ خاتم الانبياء(ص) سلام من يسلم عليه.
الشيخ: اكيد يا بني فقد جاء في الصحاح ان رسول الله(ص) قال: ما من احد يسلم علي الا رد الله علي روحي حتى ارد عليه السلام وفي موضع آخر قال(ص) صلوا علي فان صلاتكم تبلغني حيث كنتم.
احمد والشيخ: اللهم صل على محمد وآل محمد.
الختام:
مستمعينا الكرام الى هنا نصل الى ختام هذه الحلقة من برنامج حوارات عقائدية وتناولت موضوع زيارة القبور ومسك الختام اليكم هذا الحديث النبوي نقلاً عن كتاب "وفاء الوفاء" حيث يقول(ص) (من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي).
رزقنا الباري تعالى زيارة قبره الشريف(ص) في الدنيا وشفاعته في الآخرة حتى الملتقى نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة