البث المباشر

سور العزائم وسجود التلاوة

الإثنين 24 يونيو 2019 - 14:12 بتوقيت طهران
سور العزائم وسجود التلاوة

حضرات المستمعين الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحباً بكم وانتم تتابعون حلقة جديدة من حوارات الشاب احمد والشيخ رضوان وهما يتحاوران حول سور العزائم وحكم سجود التلاوة لمن قرأ احدى آيات السجود في صلاته اذاً نترككم مع هذا الحوار آملين ان تقضوا معه وقتاً نافعاً ومفيداً.
الشيخ: هل سمعت احمد شيئاً عن سور العزائم؟
احمد: سور العزائم "يفكر" نعم نعم يا شيخ هي اربع سور في القرآن وهي السجدة وفصلت والنجم والعلق.
الشيخ: احسنت يا احمد وهل تعلم لماذا سميت هذه السور بسور العزائم؟
احمد: سور العزائم ... اعتقد ان العزائم جمع من العزيمة بمعنى الفريضة.
الشيخ: بارك الله فيك يا بني كما قلت يا احمد فان العزائم جمع العزيمة أي الفريضة لوجوب السجود عند قراءة او سماع الآيات الخاصة بالسجود فيها.
احمد: طيب يا شيخي: هل يجوز قراءة هذه السور في الصلاة ام لا؟
الشيخ: في هذه المسألة يا احمد اختلفت المذاهب الاسلامية في حكم سجود التلاوة لمن قرأ احدى آيات السجود في صلاته.
احمد: كيف ذلك يا شيخ؟
الشيخ: البعض يقول بجواز قراءة آية السجدة في صلاته ووجوب السجود للتلاوة وهو قول الحنفية.
وهناك قول آخر يقول بجواز القراءة وجوازالسجود للتلاوة وهو قول سائر الجمهور/ والقول الاخير يذهب بعدم جواز قراءة احدى سور العزائم الاربعة وبطلان الصلاة بها وهو قول الامامية.
احمد: ولكن يا شيخ كيف تقول الحنفية بوجوب سجود التلاوة مجوزة قراءتها في الصلاة التي تستوجب السجود اضافة الى اركان الصلاة؟
الشيخ: هذه الفرقة المسلمة تستند بقوله تعالى: (فما لهم لا يؤمنون / واذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون) "الانشقاق 20-21" ... وكذلك رواية عن النبي(ص) حيث يقول: " اذا قرأ ابن آدم السجدة اعتزل الشيطان يقول: يا ويله امر ابن آدم بالسجود، فسجد فله الجنة، وامرت بالسجود فأبيت فلي النار"...
احمد: مع ثبوت هذه الادلة التي تؤكد وجوب السجدة عند تلاوة احدى آيات سور العزائم ماذا يعتبرون قراءتها في الصلوات؟
الشيخ: مع ثبوت وجوبها يا احمد اداؤها واجباً على كل من تلا آية السجدة بلا فرق بين من كان في حال الصلاة وغيرها/ بل ان سجدة التلاوة اذا وجبت في الصلاة تأخذ عندهم مزية الصلاة.
احمد: كيف يذهب البعض الى استحباب السجود عند تلاوة آيات السجدة الواجبة مع تصريح الآيات المباركة بوجوب السجدة عند تلاوتها؟
الشيخ: نعم يا بني فيما يتعلق بالآية المباركة: (واذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون) "الانشقاق21"... يقولون ان المراد بها الكفار وبدليل ما تعقبها من الوعيد الذي لا يستحقه من ترك سجود التلاوة.
احمد: ولكني يا شيخ اعتقد ان المخاطب في الآية اعم من المؤمن والكافر...
الشيخ: احسنت يا احمد احسنت، الشيء الذي وقع مورداً لاستنكار الآية المباركة هو عدم السجود لأمر يستحق في نفسه السجود فضلاً عن الاذعان والتصديق وما هو يا احمد؟
احمد: هو تلاوة القرآن الكريم.
الشيخ: بالتأكيد، انتبه اليَّ جيداً. مع ان مخاطب الآية الحقيقي هو اعم من الكافر والمؤمن، لوضوح ان السجود لا يقع الا من المؤمن ولا يعقل ان تستنكر الآية من الكفار عدم السجود لله عند تلاوة كتابه وهم على ما عليه من حالة الكفر والعناد.
احمد: اذاً ما هو الشيء الذي استنكرته الآية؟
الشيخ: الآية تستنكر منهم عدم الاذعان وعدم الايمان بآيات الهية تستحق منه السجود عند تلاوتها عليه ايضاً.
احمد: واعتقد ان هذا هو السبب في استنكار عدم الايمان في الآية الاولى أي "فما لهم لا يؤمنون" وانتهت باستنكار عدم السجود"واذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون".
الشيخ: اذاً يا احمد نستنتج انه يكون مطلوب الآية من الكفار هو الايمان والاذعان والتسليم، ثم اذا آمنوا واسلموا اصبحوا مطالبين بامر جديد هو السجود عند تلاوة آيات الكتاب العزيز كما هو الامر بالنسبة الى سائر المؤمنين.
احمد: في رواية يرويها الشافعي قول احد الخلفاء: ايها الناس على رسلكم ان الله لم يكتبها علينا الا ان نشاء في اشارة منه الى استحباب السجدة عند تلاوة آية السجود؟
احمد: أيّّة آية كانت المقصودة في هذه الرواية؟
الشيخ: حسبما جاء في صحيح البخاري وسنن البيهقي فقد قرأت الآيتان التاسع والاربعون والخمسون من سورة النحل.
احمد: ولكن يا شيخ ان هاتين الآيتين لم تكونا من آيات السجدة الواجبة.
الشيخ: في الواقع هناك اختلاف في عدد ومواضع السجود في القرآن حيث لا يجب السجود في مذهب أهل البيت عليهم السلام في كل موضع من القرآن ورد فيه الامر بالسجود بل هناك مواضع مخصوصة دون اخرى خلافاً للحنفية الذين يرون السجود الواجب في كل مواضع سجود والتلاوة ومن جملتها يا احمد الموضع المذكور من سورة النحل فهي من الآيات التي تستحب السجدة عند تلاوتها.
احمد: طيب يا شيخ ماذا عن مذهب أئمة اهل البيت عليهم السلام؟
الشيخ: اعلم يا بني ان قول الامامية يستند الى مقدمتين اولاهما، وجوب السجود لتلاوة العزائم وثانيهما: بطلان الصلاة بسجود التلاوة فيها.
احمد: فكيف بالذي قرأ آية السجدة في صلاته؟
الشيخ: حسب مذهب أئمة اهل البيت عليهم السلام لا يجوز قراءتها فلو قرأها عمداً استأنف الصلاة.
احمد: ماذا تقصد يا شيخ من عبارة قرأها عمداً؟
الشيخ: أي لم يكن ناسياً ولا جاهلاً بحكمها بل كان عالماً وملتفتاً وان لم يكن قاصداً سجود التلاوة فقد يصبح عاصياً ويحكم عليه باعادة الصلاة.
الختام:
اذاً مستمعينا الكرام نأمل ان قضيتم وقتاً نافعاً مع برنامجكم هذا حوارات عقائدية كما ندعوكم لارسال آرائكم ووجهات نظركم حول البرنامج عبر البريد الالكتروني. [email protected] وشكراً لكم والى اللقاء.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة