البث المباشر

تقديم الإفطار للصائمين

السبت 13 إبريل 2019 - 09:12 بتوقيت طهران

الحلقة 13

السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات، ورحمة الله، يسرنا أن نكون معكم في حلقة اليوم من هذا البرنامج نخصصها لنقل طائفة من الأحاديث الشريفة التي تحث المؤمنين على أحد الآداب التي أعد الله للعاملين بها ثوابا جزيلا وجعل من بركاتها غفران الذنوب وقبول الدعوات.. إنه أدب تقديم الإفطار للصائمين وقد عده رسول الله – صلى الله عليه وآله – من صفات المتقين ففي إحدى وصاياه لأجيال المسلمين في خطبته الجليلة عما ينبغي لهم رعايته في شهر ضيافة الله، قال – صلى الله عليه وآله –: 
"أيها الناس، من فطر منكم صائما مؤمنا في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق نسمة، ومغفرة لما مضى من ذنوبه، قيل: يا رسول الله، فليس كلنا نقدر على ذلك، فقال (صلى الله عليه وآله): اتقوا النار ولوبشق تمرة، اتقوا النار ولو بشربة من ماء".
مستمعينا الأفاضل، وفي حديث آخر ينبهنا الإمام الباقر – عليه السلام – إلى أن المقصود من بساطة طعام الإفطار الذي يستجلب تقديمه للصائمين هو أن يقدم المؤمن ما يقدر عليه، ففي كتاب (الوسائل) روي عن أبي جعفر الإمام الباقر عليه السلام – في حديث – قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ومن فطر فيه – يعني في شهر رمضان – مؤمنا صائما كان له بذلك عند الله عتق رقبة، ومغفرة لذنوبه فيما مضى، قيل يا رسول الله ليس كلنا يقدر على أن يفطر صائما؟ فقال: إن الله كريم يعطي هذا الثواب لمن لم يقدر إلا على مذقة من لبن يفطر بها صائما، أو شربة من ماء عذب، أو تمرات لا يقدر على أكثر من ذلك.
أعزائنا المستمعين، ولنتدبر معا في جميل بيان الحديث الشريف التالي لعظمة بركات تقديم الإفطار للمسلمين ففي كتاب الوسائل أيضا عن مولانا الإمام جعفر الصادق – عليه السلام – قال: دخل سدير على أبي – الباقر – عليه السلام في شهر رمضان، فقال: يا سدير هل تدري أي الليالي هذه؟ قال: نعم فداك أبي، هذه ليالي شهر رمضان فما ذاك؟ فقال له: أتقدر على أن تعتق في كل ليلة من هذه الليالي عشر رقاب من ولد إسماعيل فقال له سدير: بأبي أنت وأمي لا يبلغ مالي ذاك، فما زال ينقص حتى بلغ به رقبة واحدة، في كل ذلك يقول: لا أقدر عليه، فقال له: فما تقدر على أن تفطر في كل ليلة رجلا مسلما؟! فقال له: بلى وعشرة، فقال له أّبي فذاك الذي أردت، يا سدير، إن إفطارك أخاك المسلم يعدل رقبة من ولد إسماعيل.
رزقنا الله أكرم الأكرمين وإياكم إخلاص النية في تقديم ما نقدر عليه من إفطار للصائمين قربة إليه عزوجل. 
انتهى أحبائنا لقاء اليوم من برنامجكم (آداب الصيام) استمعتم له مشكورين من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران، نترككم في رعاية الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة