البث المباشر

رئيسي: العلاقات بين إيران وباكستان تاريخية لا يمكن أن تنقطع

الإثنين 22 إبريل 2024 - 14:36 بتوقيت طهران
رئيسي: العلاقات بين إيران وباكستان تاريخية لا يمكن أن تنقطع

وصف رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي الذي يزور باكستان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني العلاقات بين البلدين بأنها تاريخية وحضارية ذات جذور دينية لا يمكن أن تنقطع.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، قدم رئيسي شكره لباكستان حكومةً وشعباً لحسن استضافة الوفد الإيراني معرباً عن ارتياحه لزيارة مدينة إسلام آباد الجميلة وقال، أبلغ تحيات قائد الثورة الإسلامية والشعب الإيراني للشعب الباكستاني.

وأضاف، أقدم تحياتي للشعب الباكستاني الذين قاموا بالدفاع عن القيم الإسلامية وقدموا دعماً للمظلومين في فلسطين وغزة ويدعمون الحق والعدالة كما خرجوا الى الشوارع وأطلقوا شعارات لحرية القدس.

وتابع، إن المنظمات الدولية التي تتشدق بحقوق الإنسان فقدت فاعليتها وهو ما يحزن شعوب العالم اليوم ملفتاً أن مجلس الأمن الدولي لا يقوم بواجباته ويئس شعوب العالم من هذه المنظمات.

*العلاقات بين إيران وباكستان تاريخية وعريقة

ووصف رئيس الجمهورية العلاقات بين إيران وباكستان بأنها علاقات لا يمكن أن تنقطع وأنها تفوق العلاقات بين بلدين جارين كونها علاقات عريقة وحضارية ذات طابع ديني وعقائدي بين الشعبين الإيراني والباكستاني لذلك إنها لا تنقطع.

وفيما أكد على ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان في كافة المجالات السياسة والتجارية والثقافية، أضاف أن هناك إمكانيات كبيرة تتمتع بها إيران وباكستان وتبادل هذه الإمكانيات من شأنه أن يخدم مصالح البلدين مصرحاً: إننا وخلال اجتماعاتنا مع رئيس الوزراء والحكومة الباكستانية قررنا النهوض بمستوى هذه العلاقات في المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية ومجالات أخرى.

لدى إيران و باكستان مواقف مشتركة لمحاربة الإرهاب

واستطرد رئيس الجمهورية: إن لدى إيران وباكستان مواقف مشتركة لمحاربة الإرهاب وإنهما عازمتان على محاربة الجرائم المنظمة والمخدرات وانعدام الأمن وباختصار إن دعم حقوق الإنسان يشكل محور التعاون بين طهران وإسلام آباد على الأصعدة الثنائية والإقليمية والدولية.

وفيما أشار الى استمرار التعاون بين الحكومتين الإيرانية والباكستانية قال: إن هذا التعاون قد لا يروق للبعض وهذا لا يهمنا بل المهم هو استمرار هذا التعاون والنهوض به.

وأضاف رئيس الجمهورية أن مستوى العلاقات الإقتصادية والتجارية بين إيران وباكستان ليس مقنعاً معلناً أننا قررنا تعزيز هذه العلاقات لزيادة قيمتها 10 مليار دولار في الخطوة الأولى.

ووصل رئيس الجمهورية "السيد إبراهيم رئيسي"، صباح اليوم الإثنين إلى باكستان على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين الإقتصاديين والسياسيين وكان في استقباله رسمياً رئيس وزراء هذا البلد.

يذكر أن هذه هي أول زيارة خارجية السيد إبراهيم رئيسي في عام 2024 وأول استضافة في إسلام آباد لمسؤول أجنبي رفيع المستوى منذ تولى "شهباز شريف" منصبه كرئيس لحكومة باكستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة