البث المباشر

حديث عن الاستعاذة من الشيطان وأثرها في حسن العاقبة

الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:29 بتوقيت طهران

الحلقة 16

 

موضوع الحلقة:
• دعاء الاستعاذة من الشيطان من الصحيفة السجادية 
• ملخص الحقائق المعرفية المستفادة من هذا الدعاء فيما يرتبط بموضوع البرنامج 
• الشيخ محمد السند يجيب على سؤال بشأن حقيقة الشيطان وكيف يؤثر على القرآن

*******

الحمد لله والصلاة والسلام على خيرة الله محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم ومرحباً في الحلقة السادسة عشرة من حلقات هذا البرنامج تخصص الفقرة الاولى منه لأحد الاعمال المؤثرة في توفيقه المؤمن لحسن العاقبة وهو المواظبة على ‌تلاوة دعاء الاستعاذة من الشيطان عند ذكره.
كما نتابع في هذه الحلقة رحلة مسير الارواح بعد الموت ومرور بطل الرواية بارض عباد البطن في عالم البرزخ ونستمع قبل ذلك الى ضيف البرنامج وهو يجيب من اسئلتكم.

*******

لازلنا مستمعينا الاكارم ومنذ عدة حلقات نتحدث عما ذكرته لنا احاديث ائمة‌ الهدى عليهم السلام من وسائل وقائية تحصننا من خطر العديلة عند الموت بعد ان اخبرتنا بان الشيطان الرجيم يشن هجوماً عنيفاً على الانسان في ساعات الاحتضار وهدف الشيطان من هذا الهجوم هو سلب الانسان ايمانه لكي يخرجه من هذه الدنيا كافراً كارهاً للقاء الله عزوجل مستغلاً حالة الضعف التي تصيب الانسان في ساعات الاحتضار وهو يرى نفسه يفارق ما الفه واحبه من زينة الحياة الدنيا والأهل والعيال.
ومن الوسائل الوقائية المؤثرة في النجاة من هذا الهجوم الخطير هو ترسيخ حالة البراءة من الشيطان في القلب وتقوية حالة الاستعاذة بالله عزوجل منه.
وهذا ما تحققه المداومة ولو بين الحين والآخر على تلاوة دعاء الاستعاذة من الشيطان عند ذكره وهو الدعاء السابع عشر من ادعية الصحيفة السجادية، نستمع معاً الدعاء المبارك ثم نقف عند مضامينه الاساسية.

*******

الدعاء السابع عشر من ادعية صحيفة السجادية

اللهم انا نعوذ بك من نزغات الشيطان الرجيم وكيده ومكائده ومن الثقة بامانيه ومواعيده وغروره ومصائده وان يطمع نفسه في اضلالنا عن طاعتك وامتهاننا بمعصيتك او ان يحصن عندنا ما حسن لنا او ان يثقل علينا ما كره لنا.
اللهم إخسأه عنا بعبادتك واكبته بدؤوبنا في محبتك واجعل بيننا وبينه ستراً‌ لا يهتكه وردماً مصمتا لا يفتقه.
اللهم صل على محمد وآله واشغله عنا ببعض اعدائك واعصمنا منه بحسن دعايتك واكفنا ختره وولنا ظهره واقطع عنا اثره.
اللهم صل على محمد وآله وامتعنا من الهدى بمثل ضلالته وزودنا من التقوى ضد غوايته واسلك بنا من التقى خلاف سبيله من الردى.
اللهم لا تجعل له في قلوبنا مدخلاً ولا توطنن له فيما لدينا منزلاً.
اللهم وما سول لنا من باطل فعرفناه واذا عرفتناه فقناه وبصرنا ما نكابده به، والهمنا ما نعده له، وايقظنا عن سنة الغفلة بالركون اليه واحسن بتوفيقك عوننا عليه.
اللهم واشرب قلوبنا انكار عمله، والطف لنا في نقض حيلته.
اللهم صل على محمد وآله وحول سلطانه عنا واقطع رجاءه منا وادرأه عن الولوع بنا.
اللهم صل على‌ محمد وآله واجعل آباءنا وامهاتنا واولادنا واهالينا وذوي ارحامنا وقراباتنا وجيراننا من المؤمنين والمؤمنات منه في حرز حارز وحصن حافظ وكهف مانع والبسهم منه جنناً واقية واعطهم عليه اسلحة‌ ماضية.
اللهم واعمم بذلك من شهد لك بالربوبية واخلص لك بالوحدانية وعاداه لك بحقيقة العبودية، واستظهر بك عليه في معرفة العلوم الربانية.
اللهم احلل ما عقد وافتق ما رتق وافسخ ما دبر، وثبطه اذا عزم وانقض ما ابرم.
اللهم واهزم جنده وابطل كيده واهدم كهفه وارغم انفه.
اللهم اجعلنا في نظم اعدائه واعزلنا عن عداد اوليائه لا نطيع له اذا استهوانا ولا نستجيب له اذا دعانا، نأمر بمناواته من اطاع امرنا ونعظ عن متابعته من اتبع زجرنا.
اللهم صل على محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين، واعذنا واهالينا واخواننا وجميع المؤمنين والمؤمنات مما استعذنا منه، واجرنا مما استجرنا بك من خوفه واسمع لنا ما دعونا به واعطنا ما اغفلناه واحفظ لنا ما نسيناه وصيرنا بذلك في درجات الصالحين ومراتب المؤمنين. آمين رب العالمين.

*******

نلحض المضامين والحقائق المعرفية الاساسية التي يسعى هذا الدعاء الشريف لتأكيدها في قلوب المؤمنين في عدة نقاط ونسأل الله عزوجل ان يعيننا على حفظها والعمل بمقتضاها. 
الحقيقة الاولى هي ان مساعي الشيطان لاضلال الانسان وجعله من جنود مستمرة طوال حياة المرء وانه يلجأ الى‌ اساليب متنوعة في الغواية كثير منها معقد يلبس فيها الحق بالباطل، ويزين فيها القبيح ويقبح فيها الحسن، لذلك فان الغفلة عن مكائده سبب للوقوع فيها فلا مناص من دوام الحذر منه.
الحقيقة الثانية هي ان الشيطان يجري من ابن آدم مجرى‌ الدم في العروق، وهو يرانا من حيث لا نراه، ولذلك فان من المحال النجاة منه بغير اللجود الى‌ الله عزوجل والاستعانة بقدرته الغالبة.
الحقيقة الثالثة هي ان الاقبال على طاعة الله وعبادته وترسيخ محبته عزوجل ومحبة اوليائه في القلب والتحصن بالتقوى، والتواصي بين المؤمنين بالحق والصبر والتعاون على‌ التحذير منه والبراءة منه ان هذه الامور من اهم العوامل التي تدحر الشيطان وتنجي من مكائده.
 

*******

أما الآن نتابع تقديم برنامج عوالم ومنازل بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ محمد السند اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً بكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ سوال من الاخ قاسم الحائري يسأل عن حقيقة الشيطان وكيف يحاول السلب الايمان من الانسان عند موته هل يتمثل له بصورة معينة ام ماذا؟ تفضلوا جزاكم الله خيراً.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم. في الحقيقة قد شرح القرآن الكريم انواع افاعيل وافعال شيطان والشياطين بالنسبة للانسان وفي عمومها كالاز والفز والوسوسة وماشابه ذلك فهي تتخذ على كلام ربما قد احظيت قرآن الكريم الى ثمانية او اكثر انواع من الافعال يمارس الشيطان مع بني آدم وعموما من اخطر ما يمارس هو ايحائاته الجحوذية والكفرانية لانعم الله ولرضى بقضاء‌ له قدراً.
يشير السخط لدى الانسان والعياذ بالله والنقمة‌ وعدم الرضى وحالة الانزعاج بتالي عن مقادير الله عزوجل واثارة سوء الذنب بالله عزوجل ومن هذا القبيل يعني بعبارة خلق علاقة في العداوة بين الانسان وبين الباريء تعالى عبر سلسلة من الخواطر وسلسلة من المعاني وسلسلة من مساويء الظن وسلسلة من الياس ولذلك كما يعبر القرآن الكريم الشيطان يعدكم الفقر دائماً حالة التشاؤم وحالة اليأس وحالة الشر والتنبه بها والسخط وبالتالي تثير لدى الانسان السخط والنقمة وعدم الرضى بقضاء له قدرا وبالتالي يصبح لدى الانسان حالة تمرد وحالة روعونة تجاه الباريء بدل ان تكون حالة ليونة وحالة طوعانية وخضوع وانقياد شبيه بما لو مضي الانسان بحالة مرض عصيبة جداً ولا تظن حالة موت حالة مرض عصيبة او ابتلاءات شديدة جدا هنا تتزلزل على اية حال التزام النفس وربما تعرض على نفس خواطر شيطانية شديدة هي باعثة على سوء الظن بالله عزوجل والعياذ بالله وبالتالي على خراب العلاقة التي بين قلب الانسان وروحه وبين الباريء تعالى.
المحاور: سماحة الشيخ انا اريد ان اقف عند هذه النقطة بالذات وماذكرتموه تعبير خواطر شيطانية يعني هل يمكن القول بانما يسمى بحديث النفس افكار معينة تفرق الذهن يكون منشأها الشيطان في الواقع يعني الشيطان الذي يجري من بني آدم او من ابن آدم مجرى الدم في العروق كما وردت في الاحاديث النبوية المقصود هو هذا يعني انه يوجد خواطر وافكار معينة عند الانسان؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة كثير ما نسميه خواطر وافكار ليست هي معاني ولا افكار وانما هي كلام اثيري نسمعه ونحن باذننا الحسية على اية حال من الشيطان.
المحاور: يعني بالحس مثل ما نسمع باقي الاصوات؟
الشيخ محمد السند: يعني المقصود ليس كما نسمع الصوت بل لا ريب ان بين الصوت الشديد وصوت الخفيف هناك فارق مثل ما لو كان الانسان يقرأ قراءته بالجهر غير قراءته بالاخفاض وغير قراءته بالقلب فهذه قراءات لكن على مستويات درجات متعددة.
المحاور: كذلك وسوسة الشيطان؟
الشيخ محمد السند: نعم في وساوس الشيطان صحيح ليس هو صوت وجهاز وذبذباب هوائية وماشابه ذلك ولكن هي اثيرية كان يقولون طاقة خفية فبالتالي هي تلك الجملة من تلك الخواطر نحسبها نحن ربما خواطر او افكار او معاني منبعثة من ذهننا او من ذاكرتنا او من تجاربنا العلمية او غير العلمية او ماشابه ذلك لكن هي في الحقيقة لا، هي مجرد كلام معانيها في اذهاننا وهو على اية حال يرانا من حيث لا نراه ربما يرى نقاط ضعف صفاتنا النفسانية وما شابه ذلك فمن ثم يحرك جوانب او يضغط على جانب ضغف صفاتنا في قوانا النفسانية وبالتالي تهيج تلك وتصبح حالة تمرد في عموم مملكة النفس.
المحاور: سماحة الشيخ اذن هذا قانون يرانا من حيث لا نراه وانما يبث فينا بعض الافكار والوساوس تصدق على حالة العديلة او سلب الايمان من الانسان عند الموت يعني لا يتمثل للانسان بصورة معينة؟
الشيخ محمد السند: قد يتمثل هو يتخذ كما ذكرت افعال من انماط ثمانية ذكرت في القرآن الكريم وربما هي اكثر ذكرت في القرآن من الاز والفز والوسوسة وماشابه ذلك على اية حال هو يتخذ اشكال والوان مختلفة ولكن ولا تصب في النهاية الى اثارة معاني وافكار واذعانات مغلوطة كاذبة تجاه علاقة العبد مع ربه في زعزعتها واثارة السخط والروعونة والعياذ بالله تجاه الله. 
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً هنالك سوال آخر من الاخ قاسم الحائري نوكله ان شاء الله في الحلقة المقبلة ان شاء‌الله شكراً لسماحة الشيخ محمد السند ولكم مستمعينا الافاضل على طيب المتابعة.

*******

سياحت غرب (القسم السادس عشر)

نشكركم مستمعينا الافاضل على متابعتكم لفقرات برنامج عوالم ومنازل في حلقته السادسة عشرة، ‌ونصل الآن الى رواية (سياحت غرب) التي تعرض بلون قصصي جوانب مما ذكرته الاحاديث الشريفة بشان منازل الانسان في عالم البرزخ.
ونذكركم بان كاتب هذه الرواية هو احد كبار علماء النجف الاشرف وايران في بدايات القرن الهجري المنصرم، وهو اية الله الشيخ القوجاني النجفي، ولذلك فان ما صاغه على‌ لسان بطل هذه الرواية مستفاد في اصوله من النصوص الشريفة. 

مسيرة الارواح بعد الموت

تابعنا سيرنا في ارض اهل الشهوات، فوصلنا منطقة رأيت على جهتها اليمنى اناساً بهيئة الانعام من الحمير والابقار والاغنام فعلمت انهم عبيد البطن الذين كان همهم في حياتهم الدنيا ملأ بطونهم من الطعام ولكن ليس من الحرام، اما الذين رأيتهم على الجهة اليسرى من تلك المنطقة فالعياذ بالله من صورهم كانوا على هيئة مشوهة ‌اقبح من هيئة الخنازير والدببة لأنهم كانوا في دنياهم لا ينظرون الى مصدر طعامهم ام حلال هو ام من حرام اذ كان همهم ملا بطونهم فقط: لقد رأيتهم في برزخنا هذا وقد تضخمت بطونهم كثيراً في حين كانت اعضاؤهم الاخرى - وخاصة رؤوسهم- هزيلة نحيفة! وكانوا يقاسون عذاباً اشد.
ثم وصلنا في سيرنا الى منزل في صحراء قاحلة لم يكن فيه شيء مما يؤكل ولذلك اخذ المسافرون ياكلون من الزاد الذي حملوه معهم. اما انا فقد كانت اعضائي تولمني جراء سقوطي من الفرس في ارض شهوات الفروج فاخرج رفيقي الهادي ولا شك انكم تتذكرون ان هذا الشاب الطيب هو الصورة البرزخية لمودتي لاهل البيت عليهم السلام وقد كان لي نعم الرفيق المنقذ من اهوال هذا السفر وصعابه اقول اخرج رفيقي الهادي دواءً دهن به اعضائي فزال عنها الالم فوراً وشعرت بالراحة والسلامة‌ في بدني فسألته مستغرباً: اي دواء ناجع هذا؟ من اين اتيت به؟ اجاب رفيق: انه مركب ملكوتي برزخي من عملين من اعمالك في الحياة الدنيا. 
الاول: حمدك القلبي لله عزوجل على نعمه واحسانه اليك.
والثاني: اهتمامك بتلاوة سورة الفاتحة فهي دواء من كل داء الا الموت. وفي الصباح تحركنا لمتابعة المسير فقال رفيقي الهادي: بانتهاء ‌هذا النهار سنخرج من ارض الشهوات ومسيرنا اليوم سيكون في منطقة شهوات اللسان ومشاقها ليس أيسر مما رايناه في منطقتي شهوات الفرج والبطن.
ثم نصحني جزاه الله عني خير الجزاء قائلاً: منطقة‌ شهوات اللسان جافة لا ماء فيه فلا بد من حمل الماء على الفرس لذلك عليك ان تسير راجلاً قدر الامكان احمل معك الترس فهو مهم لك جداً في مسيرة هذا اليوم.
سألته: وما هو مصدر هذا الترس يا صاحبي؟
أجاب: انه هدية لك من اداءك الصوم في الدنيا وتحملك الجوع والعطش، فالصوم هو الذي يحمي الانسان من سهام الشهوات فهو جنة من النار ووجاء من الشهوة.
ثم واصلنا سيرنا واذا بجهل الاغبر يظهر مرة اخرى، آذاني ظهوره المتكرر وقلت في نفسي الا يذهب عني هذا القرين المزعج؟ لكنني تذكرت ان جهل الاغبر هو الصورة البرزخية للجهل الذي كان في في الحياة الدنيا وكان الانسان جهولاً فلا يخلو من الجهل في حال والمهم هو ان لا يطيعه ولذلك صرخت فيه: ابتعد عني ايها الملعون فكثير من زلات اللسان نتيجة لطاعتك المشؤومة. واستعذت منه بالله وبالالتصاق برفيقي الهادي وتابعنا المسير.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة