البث المباشر

وزير الطرق الإيراني: تركمانستان شريك استراتيجي لإيران

السبت 18 نوفمبر 2023 - 07:31 بتوقيت طهران
وزير الطرق الإيراني: تركمانستان شريك استراتيجي لإيران

أكد وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بذرباش أن تركمانستان شريك استراتيجي لإيران، وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قدمت تسهيلات خاصة لجيرانها للوصول إلى المياه الحرة.

وخلال لقائه الجمعة مع رئيس تركمانستان، أكد بذرباش أنه وفقاً للروح التي تحكم الإتفاقيات بين البلدين، يجب اتخاذ خطوة أساسية لتحقيق تآزر الشراكة في العلاقات الثنائية، شارحاً مبادرة "طريق إيران" في الحكومة الثالثة عشرة (الحالية).

وقال رئيس لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين إيران وتركمانستان في هذا الصدد: يمكن لدول الجوار استخدام إيران كطريق وحل.

وأضاف: إن تركمانستان لها مكانة خاصة في مبادرة "طريق إيران" وتعتبر شريكا استراتيجيا لإيران وبوابة آسيا الوسطى والوصول إلى الممرات الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية.

وأكد وزير الطرق والتنمية الحضرية أننا نعتقد أن تركمانستان لديها إمكانية الوصول إلى المياه الحرة، وقال: قدمت جمهورية إيران الإسلامية تسهيلات خاصة لجيرانها للوصول إلى المياه الحرة.

وأضاف رئيس اللجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي بين إيران وتركمانستان: في هذا المجال يمكن متابعة دور تركمانستان في الممرات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وشدد بذرباش على ضرورة التعاون لإلغاء رسوم النقل العابر بين إيران وتركمانستان وقال: يجب زيادة الخدمات الهندسية التقنية، خاصة في مجال النقل والطاقة، من خلال إنشاء آلية بين البلدين.

وقال وزير الطرق والتنمية الحضرية: تم التأكيد أيضًا على إصدار الخدمات الفنية والهندسية وإنشاء خطوط نقل الكهرباء وتطوير الأسواق الحدودية وما إلى ذلك من قبل الطرفين.

وبدأت اللجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي بين إيران وتركمانستان اعمالها مساء الجمعة في عشق آباد بحضور وزير الطرق والتنمية الحضرية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزير خارجية تركمانستان.

كما تم الجمعة افتتاح المعرض التخصصي الخامس عشر لإيران بعنوان "مشروع إيران".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة