البث المباشر

تفسير موجز للآيات 1 الى 21 من سورة التكوير

الإثنين 13 نوفمبر 2023 - 10:45 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- نهج الحياة: الحلقة 1063

 

بسم الله وبالله والحمد لله كما هو أهله ثم الصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.. أحبتنا المستمعين في كل مكان سلام من الله عليكم ورحمة منه تعالى وبركات وأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم وأنتم تستمعون الى حلقة أخرى من برنامج "نهج الحياة" وتفسير سورة أخرى من سور القرآن ألا وهي سورة التكوير المباركة..

أيها الأفاضل.. يدل محتوى سورة التكوير على أنها نزلت في بدايات البعثة؛ لأن الكفار كانوا ينعتون النبي بالجنون في بداية البعثة، وهذه السورة مثل سورة القلم التي نزلت في بداية البعثة، تتحدث عن تنزيه النبي (ص) من هذه التهم.

أما الآن، إخوتنا الأكارم، ننصت وإياكم خاشعين الى تلاوة الآيات الأولى حتى الخامسة من سورة التكوير المباركة..

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ{1} وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ{2} وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ{3} وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ{4} وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ{5}

"التكوير" أيها الأحبة، يعني اللف، وتكوير الشمس يعني جمع ضوئها وانطفاءها. و"العشار" جمع عشراء وتعني الناقة التي مضى على حملها عشرة أشهر، وتعد عند العرب من الأموال القيمة، ولكن عند وقوع القيامة تترك وحدها ولا يهتم بها أحد.

أما "وحوش" جمع وحش وهو الحيوان الذي لا يأنس مع الإنسان أبداً مثل الحيوانات المفتسرة. وقيل إن المقصود من هذه الآية كذلك هو حشر الحيوانات يوم القيامة؛ ولكن بالنظر الى سياق الآيات المرتبط بعلائم ما قبل يوم القيامة، قال مفسرون آخرون: المقصود أنه قبل حدوث القيامة وعلى أثر الزلزلة، تخرج جميع الحيوانات من جحورها وأعشاشها وتتجمع بعضها إلى جانب بعضها الآخر.

ومن تعاليم هذه الآيات المباركة أولاً: سيتغير يوماً ما النظام الحاكم على الشمس والنجوم في السماء والجبال والبحر في الأرض.

وثانياً: الوجود محكوم بإرادة الله تعالى، وعندما يريد، سيتغير نظام العالم.

ندعوكم الآن، أيها الكرام، للإستماع الى تلاوة مرتلة من الآيات السادسة حتى الرابعة عشرة من سورة التكوير المباركة..

وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ{6} وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ{7} وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ{8} بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ{9} وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ{10} وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ{11} وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ{12} وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ{13} عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ{14}

لكلمة "سجرت" توجد معان عدة وهي: الغليان والإلتحام وامتلاء البحر وإفاضة الماء منه، وكلها حوادث طبيعية، فمن جهة سوف تتحرك الجبال من مواضعها وستتصل البحار ببعضها، ومن جهة أخرى ستزلزل الأرض وتخرج ما فيها من حرارة، فتغلي المياه وتتبخر.

وفي ذيل آية " وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ" أيها الأكارم، فقد روي عن الإمام الباقر (ع): (أما أهل الجنة فزوجوا الخيرات الحسان، وأما أهل النار فمع كل إنسان منهم شيطان يعني قرنت نفوس الكافرين والمنافقين بالشياطين فهم قرناؤهم).

وتشير الآيتين " وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ{8} بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ{9}" الى أن ولاية الوالدين على أولادهم محدودة، فلا ينبغي منعهم من حقوقهم الطبيعية مثل حقهم في الحياة.

ومما تعلمنا هذه الآيات الشريفة أولاً: لا فرق بين المسلم والكافر والرجل والمرأة والكبير والصغير، في الدفاع عن المظلوم، فيجب الدفاع حتى عن الطفلة الصغيرة غير المسلمة.

وثانياً: يكون للخوف والرجاء أثر إذا ما كانا إلى جانب بعضهما.

والآن، إخوتنا الأفاضل، نستمع وإياكم خاشعين الى تلاوة الآيات الخامسة عشرة حتى الحادية والعشرين من سورة التكوير المباركة..

فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ{15} الْجَوَارِ الْكُنَّسِ{16} وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ{17} وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ{18} إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{19} ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ{20} مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ{21}

أيها الأطائب، كلمة "خنّس" جمع خانس وتعني العائد، و"الجواري" جمع جارية أي سائرة وفي حالة من الجريان؛ و"الكنس" جمع كانس ويعني المخفي، وقد أخذ المفسرون الآيات اللاحقة التي تتحدث عن زوال الليل وطلوع الصبح، بعين الإعتبار ففسروا الآيات على أنها تتحدث عن النجوم التي تظهر في الليل وتختفي عند طلوع الشمس وتبقى النجوم في حالة حركة حتى عند إختفائها ولهذا تعود في الليلة اللاحقة الى مكانها.

أما "عسعس" تعني الظلام الخفيف والذي يظهر في نهاية الليل، و"تنفس" بمعنى تنفس الصبح وطلوعه، وكأن الصبح قد تحرر من أسر الليل وتنفس الحرية.

وتشير هذه الآيات المبينات الى أن قسمَ الله تعالى بتنفس الصبح، واختفاء النجوم وحركة الأجرام السماوية في زمان كان الناس يعيشون فيه بالجاهلية، يدل على اهتمام الإسلام بالطبيعة وبالتأمل فيها.

بهذا ، إخوة الإيمان، نصل واياكم الى ختام هذه الحلقة من برنامجكم القرآني "نهج الحياة" وللحديث تتمة سنقدمها لحضراتكم في الحلقة المقبلة فحتى لذلك الحين دمتم بألف خير وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة