البث المباشر

تفسير موجز للآيات 1 الى 11 من سورة القارعة و1 الى 8 من سورة التكاثر

الإثنين 20 نوفمبر 2023 - 10:18 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- نهج الحياة: الحلقة 1086

 

بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على حبيب إله العالمين سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين,,, حضرات المستمعين سلام من الله عليكم ورحمة من لدنه تعالى وبركات وأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم أينما كنتم وأنتم تستمعون من إذاعتكم، إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران، الى حلقة جديدة ضمن برنامج "نهج الحياة" حيث سنقدكم لكم فيها تفسيراً ميسراً لسورتي القارعة والتكاثر المباركتين، فتابعونا مشكورين..

أيها الأفاضل، نشرع لقاءنا هذا على بركة الله، بالإستماع الى سورة القارعة المباركة،، فالنستمع معاً..

بسم الله الرحمن الرحيم

الْقَارِعَةُ{1} مَا الْقَارِعَةُ{2} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ{3} يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ{4} وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ{5} فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ{6} فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{7} وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ{8} فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ{10} نَارٌ حَامِيَةٌ{11}

"القارعة" أيها الكرام، من القرع بمعنى دق الشيء وضربه بشيء آخر، والقارعة إحدى أسماء يوم القيامة، لأن القيامة تبدأ بصيحة قارعة وعذابها قارع.

وجاء في الروايات أن الإمام علياً (ع) وأبناءه المعصومين هم الميزان والمعيار لحساب أعمال الإنسان يوم القيامة.

وقد يكون السبب في استخدام كلمة "موازين" بصيغة الجمع هو أن أعمال الإنسان المختلفة، تُقاس بوسائل مختلفة ولكل عمل ميزانه الخاص.

وكلمة "موازين" أيها الأكارم، جمع ميزان ويعني وسيلة القياس، وجلي أن أعمال الإنسان ليست أمراً مادياً وليس لها وزن وكتلة لتقاس بالموازين العادية، وإنما لكل عمل من الأعمال معيار للقياس، خاص به.

وتشير هذه السورة كما أن الأم ملجأ لكل الأولاد، ولكن هنا جهنم هي ملجأ بعض البشر ومأواهم. و"هاوية" من هوى بمعنى السقوط، وجهنم هي محل سقوط بعض الناس. كما تشير الى أن الجبال مختلفة الألوان قد تتفتت وتتكسر فتصبح كالصوف المنفوش؛ ومنفوش من (نفش) بمعنى فتح الصوف عن بعضه ونفشه حتى تتفكك كل أجزائه عن بعضها.

وقد يكون المقصود من (ثقلت موازينه) و(خفت موازينه) قيمة العمل وكيفيته وقد يكون المقصود، قلة العمل أو كثرته.

ولقد تعلمنا هذه السورة الشريفة أن القيامة، قارعة للمستكبرين والمتكبرين؛ وهي أبعد من فكر البشر، حتى النبي (ص) لا يعلم عنها من دون بيان من الله تعالى.

أما الآن، إخوتنا الأطائب، ننصت وإياكم خاشعين الى تلاوة سورة التكاثر المباركة..

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ{8}

التكاثر، أيها الكرام، من الكثرة بمعنى طلب المزيد والتفاخر على الآخرين بكثرة الأموال والأولاد.

ومن مظاهر التكاثر يمكن الإشارة الى التكاثر بالشرك والطعام والمال والمسكن وغيرها من الشهوات النفسانية.

وكلمة "ألهاكم" من (لهو) بمعنى التلهي والتسلي بالأمور الجزئية والتافهة التي تحجب الإنسان عن الأهداف السامية. وقد جاء حول شأن نزول هذه السورة أن قبيلتين تجادلت حول تعداد الأفراد، فقرروا أن يعددوا أفرادهم، فذهب الأحياء الى القبور ليعدوا الأموات كذلك.

ونُقل عن الإمام علي (ع) أن قوله تعالى (سوف تعلمون) في المرة الأولى مرتبط بعذاب القبر، وفي المرة الثانية بعذاب الآخرة.

واليقين، أيها الأعزة، هو الإيمان القلبي وهو أعمق من العلم؛ وبناء على الروايات، علامة اليقين، التوكل على الله، والتسليم له والرضا بتقديره وإيكال الأمور إليه عزوجل.

والمقصود من رؤية النار في الآية (لترون الجحيم) إما أن يكون رؤيتها في يوم القيامة، وإما رؤيتها بالعين البرزخية والمكاشفة في هذه الدنيا عند الإحتضار ويتناسب هذا المعنى أكثر مع اليقين.

وورد في الروايات أن النعيم الذي سوف يسأل عنه الإنسان يوم القيامة هو شيء آخر غير الطعام والشراب وماشابه، ففي رواية عن الإمام الرضا (ع) أنه قال: (إن الله عزوجل لا يسأل عباده عما تفضل عليهم به، ولا يمن بذلك عليهم، الى أن قال (ع): ولكن النعيم حبنا أهل البيت وموالاتنا يسأل الله عباده عنه بعد التوحيد والنبوة).

ومما نستقيه من هذه السورة المباركة أولاً: يجر التفاخر والطمع، الإنسان الى العبث والأعمال التافهة.

ثانياً: يجب تكرار التحذير في مقابل الأفكار والتصرفات المنحرفة.

ثالثاً: يجب السعي للوصول الى اليقين ومعرفة الحقائق لإتقاء أخطار يوم القيامة.

رابعاً: يمكن للإنسان أن يرى المستقبل بالإيمان واليقين.

وخامساً: يكون الحساب في يوم القيامة على أساس الإمكانات التي أعطاها الله تعالى لكل شخص؛ لذا يختلف حساب كل شخص عن الآخر.

إخوة الإيمان، مع ختام تفسير سورة التكاثر المباركة، نصل وإياكم الى نهاية هذه الحلقة من برنامج "نهج الحياة" فحتى لقاء آخر وتفسير موجز آخر من آي الذكر الحكيم نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة