البث المباشر

عقد الدورة الأولى لـ"منتدى الكتاب" في الجزائر

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 13:42 بتوقيت طهران
عقد الدورة الأولى لـ"منتدى الكتاب" في الجزائر

فعاليات الدورة الأولى من تظاهرة "منتدى الكتاب" تنطلق في الجزائر، وتكريم للكاتب والناقد والأكاديمي عبد المالك مرتاض ووجوه أدبية أخرى.

أطلقت وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي، فعاليات الدورة الأولى من تظاهرة "منتدى الكتاب"، حيث نظمت الوزارة نشاطات أدبية و معارض للكتاب تكريماً لأسماء أدبية وازنة في كل ولايات البلاد.

وأشرفت مولوجي على تكريم الكاتب والناقد والأكاديمي عبد المالك مرتاض، ووجوه أدبية جزائرية رفعت علم الجزائر دولياً، حيث اعتبرت عميد النقاد الجزائريين، عبد الملك مرتاض، "قامة أدبية مرموقة في الكون الأدبي الجزائري".

وتسعى وزارة الثقافة إلى "تفعيل إستراتيجية النهوض بالكتاب والقراءة في الجزائر مع مراجعة آليات نشاطها وتفعيل برامجها بشكل يستجيب أكثر لتطلعات المواطن الجزائري"، مشيرة الى "العدد المعتبر من العناوين المنشورة هذه السنة" سواء في التظاهرات الكبرى على غرار ستينية الاستقلال وكذا البرنامج السنوي لدعم النشر والكتاب.

وتم خلال التظاهرة تكريم الكاتب والناقد والأكاديمي عبد المالك مرتاض وبعض الوجوه الأدبية التي مثلت الجزائر أحسن تمثيل في المحافل الدولية، وهي الشاعرة والروائية ربيعة جلطي الحائزة على "جائزة فاطمة الفهرية" بتونس، والأديب عز الدين جلاوجي المتوج بجائزة "كتارا للرواية"، والشاعرة آسيا أحمد عبد اللاوي الحائزة على جائزة "عبد الحميد شومان" بالأردن، ووفاء مفتاح صاحبة "جائزة الشارقة للابداع العربي"، وعبد الكريم قادري صاحب "جائزة الخطلاء للرواية" بالكويت، وكذا الروائيين كوثر عظيمي و سعيد خطيبي.

وتخللت التكريمات قراءات لنصوص لقامات جزائرية من أمثال الأمير عبد القادر، سيدي لخضر بن خلوف، آسيا جبار، الطاوس عمروش، مفدي زكرياء، طاهر وطار، كاتب ياسين و آخرون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة