البث المباشر

ما الفرق بين النبي والرسول، وهل أن كل الأنبياء هم رسل الله، وهل كل الرسل هم أنبياؤه تبارك وتعالى؟

السبت 9 مارس 2019 - 12:54 بتوقيت طهران

الحلقة 78

سلام من الله عليكم أيها الأكارم ورحمة الله.
تحية مباركة طيبة نهديها لكم في مطلع لقاء اليوم من هذا البرنامج العقائدي؛ والسؤال الذي نتناوله فيه من الأسئلة التي تتردد في كثير من الأذهان فيما يرتبط بالأنبياء عليهم السلام.
وهو: ما الفرق بين النبي والرسول، وهل أن كل الأنبياء هم رسل الله، وهل كل الرسل هم أنبياؤه تبارك وتعالى؟
نبحث معاً عن الإجابة الشافية في النصوص الشريفة فتابعونا على بركة الله.
أيها الإخوة والأخوات، عندما نرجع إلى القرآن الكريم نجده يستخدم وصفي النبي والرسول على سفراء الله عزوجل لخلقه، ويصرح بأن بعضهم يجمع كلا الصفتين كقوله في الآية ٥۱ من سورة مريم؛
"وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً"
وكقوله عزوجل في وصف النبي الكريم إسماعيل صادق الوعد في الآية ٥٤ من السورة نفسها؛
"وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً"
كما نجد الآيات الكريمة تصرح بأن الله عزوجل بعث لكل أمة رسولاً ويبعث رسولاً في كل مجموعة من القرى التي تشكل أمة واحدة؛ قال تبارك وتعالى في الآية ۳٦ من سورة النحل:
"وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ"
وقال تبارك وتعالى في الآية ٥۹ من سورة القصص:
"وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ"
ولكنه عزوجل عندما يذكر القرية الواحدة التي تشكل جزءً من الأمة وليس أم القرى، يذكر المبعوث لها بصفة (النبي) أو (النذير).
قال عزوجل في الآية ۹٤ من سورة الأعراف؛
"وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ"
وقال عزوجل في الآية ۳٤ من سورة سبأ؛
"وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ"
مستمعينا الأفاضل، والذي يمكن أن نستفيده من الآيات الكريمة المتقدمة أن دائرة عمل الرسول أوسع من دائرة عمل النبي، تشمل الأمة الواحدة التي تجمعها عدة من الخصائص وتشكل مجموعة من القرى.
وهذا المعنى سيتضح أكثر عندما نتناول بإذن الله في حلقة مقبلة معنى وصف (الرسل، أولي العزم) ومن هم.
إذن فهذا هو الفرق الأول بين الرسول والنبي المستفاد من القرآن الكريم والفرق الثاني المستفاد أيضاً من الآيات المتقدم أن الرسول يمكن أن يكون نبياً، وليس العكس، على الأقل حسب ظواهر الآيات الكريمة.
وعندما نرجع إلى الثقل الثاني نجد عدة من الأحاديث الشريفة تبين فرقاً آخر بين الرسول والنبي.
فنبدأ أولاً بما رواه الشيخ الكليني في الكافي عن زرارة بن أعين – رحمه الله – أنه سأل الإمام الباقر – عليه السلام – عن قول الله عزوجل "وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً" فقال: ما الرسول وما النبي؟
أجاب – عليه السلام – قائلاً: النبي الذي يرى في منامه ويسمع الصوت ولا يعاين الملك، والرسول الذي يسمع الصوت ويرى المنام ويعاين الملك.
وفي بصائر الدرجات روى الشيخ الصفار عن الإمام الباقر – عليه السلام – قال: "الرسول الذي ينزل عليه جبرئيل قُبلاً فيراه ويكلمه.. أما النبي فإنه يرى في منامه على نحو ما رأى إبراهيم، ونحو ما كان رسول الله من أسباب النبوة قبل الوحي حتى أتاه جبرئيل من عند الله بالرسالة..".
وفي حديث أكثر تفصيلاً رواه الشيخ الصفار عن الإمامين الباقر والصادق – عليهما السلام – نجد الجواب الجامع للسؤال المتقدم، فقد جاء فيه قولهما: "الأنبياء والمرسلون على أربع طبقات: فنبيٌ منبأٌ في نفسه لا يعدو غيرها – يعني هو مكلف بنفسه فقط – ونبي يرى في النوم ويسمع الصوت ولا يعاين في اليقظة ولم يبعث إلى أحد وعليه إمام مثلما كان إبراهيم على لوط".
والمراد هنا قبل بعثة نبي الله لوط إلى قومه، ثم يذكر الحديث الطبقة الثالثة من الأنبياء فيقول: "ونبي يرى في منامه ويسمع الصوت ويعاين الملك [يعني في منامه] وقد إلى طائفة قلوا أو كثروا.. ونبي يرى في نومه ويسمع الصوت ويعاين في اليقظة [وهذا هو الرسول] وهو إمام مثل أولي العزم، وقد كان إبراهيم نبياً وليس بإمام حتى قال الله "إني جاعلك للناس إماماً"...".
نقطة أخيرة نود الإشارة إليها هنا – أيها الأطائب – وهي أن التقسيم المتقدم لطبقات الأنبياء والمرسلين يعرفنا بسعة الرحمة الإلهية التي تتنوع طرقها وتشمل جميع الخلق.
وبهذا ننهي لقاء اليوم من برنامجكم (أسئلتنا وأجوبة الثقلين) إستمعتم له مشكورين من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران.. إلى لقائنا المقبل بإذن الله دمتم بألف خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة