البث المباشر

إيران وليبيا تؤكدان عزمهما على توسيع العلاقات الثنائية

الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:05 بتوقيت طهران
إيران وليبيا تؤكدان عزمهما على توسيع العلاقات الثنائية

أكد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزيرة خارجية ليبيا اليوم الثلاثاء في طهران، عزم سلطات البلدين على توسيع العلاقات الثنائية، وأدانوا الإساءة للقرآن الكريم.

وبحث وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، حسين أمير عبد اللهيان، مع السيدة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، عقب مراسم الاستقبال في طهران اليوم (الثلاثاء) : الابعاد المختلفة للعلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية .

وأعرب وزير خارجية إيران، في هذا اللقاء عن ارتياحه لاستتباب الأمن والاستقرار في ليبيا، معلنا استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتوسيع العلاقات مع الدولة الصديقة ليبيا، والمساعدة في إعادة إعمار هذا البلد.

وهذه هي الزيارة الأولى لوزيرة الخارجية الليبية إلى طهران في عهد الحكومة الحالية في إيران وقبلها. وكان وزير الخارجية الليبي السابق قد زار طهران للمشاركة في اجتماع رؤساء حركة عدم الإنحياز في سبتمبر 2013.

واستعرض رئيس السلك الدبلوماسي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا اللقاء مكانة المرأة في إيران وانتقد السياسات المزدوجة للغرب والاستغلال السياسي لقضية حقوق المرأة .

كما أدان عبد اللهيان العمل المهين في السويد والدنمارك من خلال الإساءة للقرآن الكريم، وأكد أهمية تضامن ووحدة الدول الإسلامية على المستوى العالمي في هذا المجال.

بدورها عبرت وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش، في هذا الاجتماع، عن ارتياحها لزيارة طهران، بعد قرابة 17 عاماً على زيارة آخر مسؤول ليبي رفيع المستوى لإيران، وقالت: إن هذه الزيارة تظهر رغبة البلدين في تطوير العلاقات المتبادلة.

وبحث عبد اللهيان هاتفياً مع السيدة نجلاء المنغوش في 26 أبريل المنصرم تطوير العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية . كما بحث وزيرا خارجية البلدين إعادة فتح سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ليبيا وإرسال السفير الإيراني إلى طرابلس.

بعد ذلك رأينا إرسال السفير الليبي إلى طهران وإعادة فتح السفارة الإيرانية في طرابلس، وإرسال الوفد الدبلوماسي الإيراني برئاسة عين الله سوري لإعادة فتح السفارة الإيرانية في ليبيا، وكما قال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني من قبل، تم تحديد من سيتصدى لسفارة إيران أيضاً.

واتفق وزيرا خارجية إيران وليبيا في اجتماع اليوم الثلاثاء، على تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك تفعيل اللجنة العليا المشتركة، وتشكيل لجنة استشارية سياسية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والتعاون العلمي والتكنولوجي، وإقامة المعارض الخاصة.

وأعرب وزيرا خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وليبيا عن ارتياحهما لتطور العلاقات بين البلدين في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الليبي في طهران إلى مستوى سفير، وإعادة تشغيل سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في طرابلس، واستئناف الخط الملاحي بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة