البث المباشر

عين على إيران.. قرية "ساتياري" السياحية في كرمانشاه

الأربعاء 28 يونيو 2023 - 21:36 بتوقيت طهران
عين على إيران.. قرية "ساتياري" السياحية في كرمانشاه

تحتوي منطقة أورامانات وخاصة مدينة باوه على أماكن بكر جاذبة للزوار والسائحين.

وتوجد في هذه المنطقة الجبلية قرية ساتياري المدرجة التي تسمى جنة ايران. وهي من اقدم وأجمل قرى اورامانات، وتحضى بمناخ طبيعي وجميل. وتغطي الثلوج سفوحها في فصل الشتاء، اما في الربيع فاشجارها الكثيرة تحمل مختلف انواع الاثمار.

وتوجد في هذه المنطقة قرى اخرى سياحية مثل هجيج وخانقاه ودشه  وداريان.

ونعود الى قرية ساتياري، التي هي احدى القرى التابعة لمدينة باوه، وتحتوي على 600 نسمة (165 عائلة)، وتقع شمال شرق مدينة باينكان (مركز الناحية) على مسافة 5 كيلومترات، وتبعد مسافة 25 كيلومترا جنوب غرب مدينة باوه، ومسافة 125 كيلومترا غرب مدينة كرمانشاه (مركز المحافظة).

وساتياري هي احدى اقدم قرى المنطقة، وجاء في معجم دهخدا بأن كلمة ساتياري تعني الصديق والمعين والرفيق الطيب.

وللقرية اسم آخر عند اهاليها، وهو هيتمان، وهو الاقدم استخداما، وفي الحقيقة يمكن القول انه الاسم القديم للقرية، اما كلمة هيتمان في مصطلح اورامي يتالف من كلمتي هيت ومان، وتعنيان مكان ومكان الزراعة.

وتقع قرية ساتياري في منطقة جبلية وعلى سفح 3 جبال عالية، وتتميز بكثافة نسيجها. وقد بنيت منازلها على منحدر وبصورة درجات، بحيث يكون سطح كل دار هو باحة الدار الاخرى. اما مواد البناء المستعملة في معظم الدور القديمة بالقرية فتشمل الحجر والاخشاب والطين. وأهم ميزة الدور القديمة هي انسجامها وتساوقها مع بيئة وطبيعة المنطقة.

وهذا يشاهد في الاسقف المسطحة لهذه الدور، بجدرانها من الحجر والطين بلون الطبيعة، مشكلة قمة التناغم بين القرية والطبيعة المحيطة بها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة