البث المباشر

في ذي قار وجامعة ميسان.. العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة السيدة الزهراء

الأحد 15 يناير 2023 - 22:07 بتوقيت طهران
في ذي قار وجامعة ميسان.. العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة السيدة الزهراء

نظّم قسم العلاقات العامة في العتبة العباسية، مهرجان ولادة السيّدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، بالتعاون مع كلّية التربية في جامعة ميسان.

واستُهِلَّ المهرجان الذي جاء ضمن مشروع فتية الكفيل الوطني الذي يتبنّاه القسم، بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، تلتها قراءةُ سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق، وبعدها عزف النشيد الوطني ونشيد العتبة المقدسة (لحن الإباء).

أعقبتها كلمةٌ لعميد كلية التربية هاشم داخل الدراجي قال فيها، إن "الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله) تحدّث كثيراً عن السيّدة الزهراء(عليها السلام)، ووُصِفت بأنّها أمّ أبيها وسيدةُ نساء العالمين من الأوّلين والآخرين، وهي سيدة نساء أهل الجنة وأفضل نساء أهل الأرض، يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها، وتمثّل الزهراء(عليها السلام) النموذج الأفضل الذي يجب أن نقتدي به ونسير على خطاه".

وتضمّن المهرجان كلمة للعتبة العباسية المقدسة ألقاها السيّد عدنان جلوخان الموسوي، بين من خلالها أن "الأمم السابقة كانت تعتبر المرأة شرّاً، وإذا تمّت الحاجة إليها يعتبرونها شراً لا بدّ منه، والبعض الآخر يضعها في سوق النخاسة لبيعها ويأكلون من ثمنها، ومنهم أيضاً إذا توفّي الزوج تُحرق الزوجة، أمّا في الجزيرة العربية كانت البنت عندما تولد تدفن تحت التراب، باعتقادهم أن البنت تجلب العار لهم متناسين أنّ الرجل له دور في ذلك".

وأضاف "بعد مجيء الإسلام حارب هذه الظواهر وأعطى للمرأة حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقّ التملّك"، مبيناً أن "السيّدة الزهراء(عليها السلام) جاءت بشخصيةٍ كاملة من جميع النواحي وبما اقتضت المشيئة الإلهية، إذ كان رسول الله(صلّى الله عليه وآله) عندما يشتاق لريح الجنّة يشمّ عطر الزهراء(عليها السلام)، وأنّها تمثّل قدوةً للرجال والنساء يجب الاقتداء بها والسير على نهجها".

وشهد المهرجان فقراتٍ شعرية وأناشيد في حقّ السيّدة الزهراء(عليها السلام)، وسط حضورٍ كبيرٍ من قِبل ملاكات الجامعة والطلبة.

الى ذلك، احتفت العتبة العبّاسية المقدسة، بذكرى ولادة السيّدة الزهراء(عليها السلام) في محافظة ذي قار.

وقال مسؤول شعبة الخطابة للتبليغ الحسيني في العتبة المقدسة الشيخ عبد الصاحب الطائي، "استُهلّ الاحتفاء بتلاوةٍ عطرة من آيات الذكر الحكيم، تلتها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، وأعقب ذلك إلقاء الموشّحات من قِبل الملّا عمار الكناني بهذه المناسبة العطرة، وهي مناسبة ولادة نور الأرض وسيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(عليها السلام)".

وأضاف "يهدف هذا الاحتفاء إلى إحياء جميع مناسبات أهل البيت (عليهم السلام)، في مختلف محافظات العراق"، مبيناً أن "الاحتفاء الذي أقيم في قضاء الدوّاية داخل حسينية فاطمة الزهراء(عليها السلام)، شهد أجواءً روحانية وإيمانية وسط حضور جمعٍ من المؤمنين".

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة