البث المباشر

عبد اللهيان: نأمل إعادة فتح القنصليتين الإيرانية والسعودية في جدة ومشهد

الجمعة 13 يناير 2023 - 21:25 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: نأمل إعادة فتح القنصليتين الإيرانية والسعودية في جدة ومشهد

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: حتى الآن أجرينا خمس جولات من المفاوضات الثنائية مع السعودية في بغداد ونتفق على استمرار المفاوضات.

وأعرب عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي في ختام زيارته للبنان مساء اليوم الجمعة، عن أمله في إعادة فتح قنصليتي البلدين في مدينتي جدة ومشهد كخطوة أولى وذلك لتقديم الخدمات القنصلية للراغبين بزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة ومشهد المقدسة.

الجانب السعودي ليس لديه الاستعداد لعودة العلاقات إلى حالتها الطبيعية

وأكد أن الجانب السعودي ليس لديه الاستعدادات اللازمة لعودة العلاقات إلى حالتها الطبيعية، لكن لدينا النية والجدية اللازمتان لتطبيع العلاقات مع السعودية.

وأضاف وزير الخارجية: نعتقد أنه إذا كانت هناك إرادة جادة من الجانب الآخر، فستعود العلاقات إلى طبيعتها قريباً.

أجرينا أيضاً محادثات أمنية مع السعودية

ورداً على سؤال حول دور السعودية في الاضطرابات الأخيرة في إيران، قال: "بالتزامن مع المحادثات السياسية أجرينا أيضاً محادثات أمنية مع السعودية لكي تناقش القضايا بين الجانبين".

المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين في أفضل حالاتها

وبشأن لقاءه مع الأمينين العامين لحزب الله والجهاد الإسلامي، قال عبد اللهيان: في اللقاء مع السيد حسن نصرالله بحثنا حول قضايا مختلفة ومنها فلسطين، و ما أدركت من خلال محادثاتي مع الأمين العام لحزب الله والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، هو أنني أستطيع القول بصوت عالٍ إن المقاومة الإسلامية في لبنان والمقاومة الفلسطينية في أفضل حالاتها.

استغلت أمريكا وأوروبا حادث وفاة فتاة إيرانية لإضعاف الجمهورية الإسلامية الإيرانية

وتابع عبد اللهيان: استغلت أمريكا وأوروبا حادث وفاة فتاة إيرانية لإضعاف الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، لكنها لم تظهر رداً على قتل الصحفية الفلسطينية المسيحية شيرين أبو عقيلة على يد قوات الكيان الصهيوني.

لن نتراجع عن مبادئنا في مفاوضات رفع الحظر

وقال عبد اللهيان عن المفاوضات لرفع الحظر: في المفاوضات لن نتراجع عن مبادئنا ولن نتجاوز خطوطنا الحمراء وبالطبع في نفس الوقت نعتبر الدبلوماسية أفضل طريق للتوصل إلى الاتفاق.

وأكد وزير الخارجية: في هذا الاتجاه خطنا الأحمر هو مصالح الشعب الإيراني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة