البث المباشر

واشنطن تنفي وساطة السعودية والإمارات في تبادل السجناء مع موسكو

الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 11:24 بتوقيت طهران
واشنطن تنفي وساطة السعودية والإمارات في تبادل السجناء مع موسكو

نفى البيت الابيض مشاركة الرياض وابو ظبي في المفاوضات بين واشنطن وموسكو في شأن تبادل السجناء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إنّ "البلدين اللذين شاركا في المفاوضات هما الولايات المتحدة وروسيا فقط، ولم تكن هناك أي وساطة".

يأتي تصريح المتحدثة باسم البيت الأبيض بعد تأكيد السعودية والإمارات، "نجاح وساطتهما" في إتمام عملية تبادل مسجونَين بين الولايات المتحدة وروسيا، مؤكديّن أنّ "ذلك يعكس علاقات الصداقة المشتركة والوطيدة بينهما وبين اشنطن وموسكو".

وأعلن بيان مشترك لوزارتي الخارجية السعودية والإماراتية "نجاح الوساطة التي قادها الشيح محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في السعودية، للإفراج وتبادل مسجونَين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية".

الخارجية الروسية اعلنت في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر، اكتمال إجراءات تبادل المواطن الروسي فيكتور بوت، بالمواطنة الأميركية بريتني غرينر، في أبو ظبي، اللذين كانا يقضيان عقوبة السجن في المؤسسات الإصلاحية بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية.

وأضافت الوزارة بأنه منذ فترة طويلة كانت روسيا تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن الإفراج عن بوت. لكن واشنطن رفضت رفضاً قاطعا إجراء حوار، بشأن إشراك بوت في مخطط التبادل. ومع ذلك، فقد واصلت روسيا العمل بنشاط للإفراج عن مواطننا.

وفي 27 نيسان/أبريل الفائت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية نجاح صفقة تبادل عنصر المارينز الأميركي السابق تريفور راودي ريد والطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو في تركيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم