البث المباشر

وزير الخارجية: ماضون في مواقفنا الداعمة لدول البلقان

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 20:16 بتوقيت طهران
وزير الخارجية: ماضون في مواقفنا الداعمة لدول البلقان

قال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية عازمة على مواصلة دعمها لدول منطقة البلقان، بما فيها جمهورية البوسنة والهرسك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده امير عبداللهيان، اليوم الثلاثاء في سراييفو، مع نظيرته البوسنية بيسيرا توكوفيتش؛ حيث هنأ بنجاح الانتخابات العامة التي جرت في هذا البلد.

وفيما تطلع لحكومة سراييفو بمواصلة المضي على خطى التقدم والازدهار، اكد وزير الخارجية الايراني : نحن نعتبر منطقة البلقان بما فيها البوسنة والهرسك، صديقة لنا وعازمون كالسابق في دعمنا لهذه المنطقة. 

وحول تفاصيل اللقاء مع وزيرة الخارجية البوسنية، قال : نحن اليوم اتفقنا على تفعيل للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة وتطوير العلاقات بين طهران وساراييفو.

امير عبداللهيان، اعرب في هذا المؤتمر، عن ارتياحه لارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة53% في غضون الاشهر التسعة بعد جاحة كورونا.

واستطرد : جمهورية البوسنة والهرسك لطالما جمعت بينهما علاقات جيدة، وهناك فرص كثيرة لتوسيع هذه الاواصر.

وعلى صعيد الحرب الاوكرانية، اعرب وزير الخارجية الايراني عن قلقه حيال استمرار هذا الصراع، مؤكدا على موقف ايران الرافض لكافة الحروب ان كانت في اوكرانيا او مناطق اخرى. 

وردا على التهم الواهية حول حقوق الانسان التي تنسبها واشنطن وبعض الدول الغربية الى ايران، قال : لقد اوضحت لنظيرتي (البوسنية)، بان جزءا من الاحداث الاخيرة في ايران تنم عن مطالب شعبية سلمية؛ مردفا انني ادعوكم لزيارة ايران، ومبينا ان ما شهدناه خلال الاسابيع الثمانية الماضية، تمثلت في جرائم الاغتيالات المدبر لها ضد الشعب الايراني، نافيا المزاعم بشان مقتل اي شخص اثر اطلاق نار القوات الامنية في هذه التطورات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم