البث المباشر

عشية مباراة المغرب وإسبانيا.. من هو غانم سايس قائد منتخب "أسود الأطلس"؟

الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 12:40 بتوقيت طهران
عشية مباراة المغرب وإسبانيا.. من هو غانم سايس قائد منتخب "أسود الأطلس"؟

تسلم اللاعب الدولي رومان غانم سايس شارة قيادة المنتخب المغربي سنة 2021 بعد مسيرة حافلة بالإنجازات المحلية والعالمية.

سايس، لاعب نادي بشكتاش التركي، استطاع أن يقود الأسود إلى الدور الثاني في مونديال قطر 2022 لثاني مرة في تاريخ البلاد، حيث يعتبر المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور عام 1986 في مونديال المكسيك.

رومان بول غانم سايس، ذو جنسية مزدوجة، ولد من أب مغربي وأم فرنسية، يلعب في مركز الخط الوسط الدفاعي. اهتم بكرة القدم بفضل ترعرعه وسط عائلة تحترف اللعبة الشعبية، بدءا من والده رضوان سايس، وأعمامه وجده.

في رصيده الاحترافي، سجل سايس ما مجموعه 27 هدفا مع أندية محلية وأوروبية ومع المنتخب المغربي، فيما لعب أكثر من 400 مباراة طوال مسيرته الاحترافية. ويعتبره العديد من المتابعين محاربا صامتا، حيث رسم مساره الاحترافي بصمت وخلف الأضواء الإعلامية.

بداية محلية

ولد سايس في 26 مارس 1990، بمنطقة أوفيرني رون ألب في فرنسا، وبدأ مسيرته الكروية عام 1995 مع نوادٍ محلية، وهو ابن 5 سنوات. وقع أول عقد احترافي له في فبراير 2012، مع نادي كليرمونت فوت الفرنسي. ولعب ضمن دوري الدرجة الثانية الفرنسي 119 مباراة، مع فريقي كليرمونت فوت، ولوهافر، سجل خلالها 4 أهداف.

خلال موسم 2015 ـ 2016، شارك في الدوري الفرنسي مع نادي أنجيه، بواقع 35 مباراة، سجل فيها هدفين.

مسيرة دولية

في موسم 2017/ 2018، سجل سايس 4 أهداف، إذ أنهى الفريق موسم البطولة الإنجليزية في المركز الأول.

في 30 غشت 2016، كان رومان سايس على موعد مع صفحة جديدة في مسيرته الكروية، حيث وقع عقدا لمدة أربعة مواسم مع نادي ولفرهامبتون واندررز الإنجليزي، مقابل 4 ملايين يورو. ولعب سايس في صفوف ولفرهامبتون 4 مواسم، شارك خلالها في دوري البطولة الإنجليزية 66 مباراة، وفي الدوري الإنجليزي الممتاز 52 مباراة.

في 31 ماي 2022، أعلن رومان سايس أنه سيغادر النادي بعد انتهاء عقده عبر منصات التواصل الاجتماعي. وفي 17 يونيو 2022، أعلن نادي بشكتاش التركي توقيعه عقدا مع اللاعب رومان سايس تحت رقم 26، حيث قدم أداء رائعا في خط الدفاع مع الفريق.

تمثيل وطني

لعب رومان سايس أول مباراة له مع المنتخب المغربي سنة 2012، بعد تلقيه دعوة من المدرب الوطني السابق رشيد الطاوسي في مباراة ودية مع توغو. وفي سنة 2016، دعا المدرب السابق هيرفي رونار اللاعب سايس للمشاركة في مواجهة مزدوجة ضد الرأس الأخضر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017.

في دجنبر 2016، أدرج المدرب السابق رونار اسم سايس ضمن تشكيلة المنتخب في كأس أمم إفريقيا. ولعب معه 67 مباراة.

عميد “أسود الأطلس”

تسلم رومان بول غانم سايس شارة كابتن المنتخب أول مرة في 15 غشت 2019، حيث تقاسمها مع اللاعب الدولي حكيم زياش، بعد اعتزال قائد المنتخب السابق مهدي بنعطية.

تم إدراج اسم سايس رسميا قائدا في قائمة المدرب السابق وحيد خليلوزيتش في كأس أمم إفريقيا، في 23 دجنبر 2021.

وعن الأدوار التي يلعبها عميد المنتخب المغربي فالقائد له دور مهم في مساعدة اللاعبين على حل المشاكل داخل المعسكر التدريبي، وامتصاص ضغط المباراة، وضمان اندماج المدرب مع اللاعبين.

وكان رومان سايس في المباراة الأولى بكأس العالم قطر 2022، طالب اللاعبين بالهدوء في الدقائق الأولى. بالإضافة إلى ظهوره في مقاطع فيديو متعددة في الصفحة الخاصة بالمنتخب الوطني عبر منصة إنستغرام، وهو يقدم كعكة الاحتفال بأعياد ميلاد بعض اللاعبين. فلاعبو المنتخب أدركوا أن سايس يملك مواصفات القائد لذلك منحوه الثقة، خاصة أن المنتخب يشمل نجوم كرة قدم لهم قيمة تسويقية كبيرة. فلاعب كرة القدم في العصر الحديث يجب التعامل معه إنسانيا أكثر من التعامل معه بالتعليمات والإرشادات.

قطر 2022

في المباراة الثانية من دور المجموعات لمونديال قطر الحالي ضد منتخب بلجيكا، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، احتساب الهدف الأول للمنتخب المغربي لصالح سايس، بعدما تم احتسابه لزميله عبد الحميد صبيري.

لينشر سايس عبر “إنستغرام” صورة للصبيري مرفقة برسالة قال فيها: “عيد ميلاد سعيد أخي عبد الحميد الصبيري، أتمنى من الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يحتسب الهدف الذي سجلته باسمك بمناسبة عيدك 26”.

وتأهل المنتخب المغربي لدور ثمن النهائي في مونديال قطر بـ7، متصدرا مجموعته التي ضمت أيضا كرواتيا (5 نقاط)، وبلجيكا (4 نقاط)، وكندا 0 نقطة.

وحصل “أسود الأطلس” على النقاط السبع، بتعادل في المباراة الأولى من دور المجموعات مع كرواتيا، وانتصارين متتاليين على كل من بلجيكا وكندا.

ويلتقي المنتخب المغربي أمام إسبانيا يوم غد الثلاثاء في استاد المدينة التعليمية عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش والساعة السادسة مساء بتوقيت قطر والسعودية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة