البث المباشر

رئيسي: العلاقات بين إيران والعراق متجذرة وعميقة

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 13:39 بتوقيت طهران
رئيسي: العلاقات بين إيران والعراق متجذرة وعميقة

وصف الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي العلاقات الثنائية بين إيران والعراق بأنها متجذرة وعميقة وشكر العراق حكومةً وشعباً لحسن استضافة زوار الأربعين.

وأضاف رئيس الجمهورية اليوم الثلاثاء خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"  في مجمع سعد آباد التاريخي- الثقافي بطهران، أن العلاقات الإيرانية العراقية ليست عادية بل ذات جذور عميقة قائمة على القيم ومعتقدات الشعبين الإيراني والعراقي.

وقال، إن تشكيل الحكومة العراقية هو حصيلة اتفاق الأطياف السياسية في العراق ونأمل أن يقدم رئيس الوزراء خدمة مختلفة للشعب العراقي بفضل حكمته ودرايته.

وصرح أن طهران وبغداد تتعاونان في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والأمنية، معرباً عن أمله في رفع مستوى العلاقات بين البلدين في ظل الحكومة العراقية الجديدة.

وتابع قائلاً، إن الأمن والاستقرار بالمنطقة يحظى باهتمام مشترك من طهران وبغداد ومن هذا المنطلق ، فإن محاربة الجماعات الإرهابية والجرائم المنظمة و مكافحة المخدرات يأتي ضمن الاتفاقيات المشتركة بين البلدين.

وأكد أنه على دول المنطقة أن تضمن الأمن لها ولا جدوى للوجود الأجنبي في منطقتنا كما رأينا أن تواجد القوات الأميركية في أفغانستان لم يساعد في إرساء الأمن فيها وانسحاب هذه القوات من المنطقة يسهم بشكل كبير في استتباب الأمن فيها.

وقال، إن حضور رئيس الوزارء العراقي في إيران يشكل نقطة تحول في العلاقات الثنائية وبالتأكيد المفاوضات بيننا تكون خطوة كبيرة نحو تحسين العلاقات.

وتابع، إن المجال الاقتصادي والتجاري يشكل أحد محاور محادثات اليوم كما أن القضايا المالية والمصرفية وتصدير الكهرباء والغاز هي من محاور التفاوض ولاشك أن هذه الزيارة والمحادثات بين الوفدين الإيراني والعراقي يمكن أن تساعد بشكل كبير في حل القضايا بينهما.

وأوضح لدينا وجهات نظر مشتركة حول العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية واعتبر زيارة رئيس الوزراء العراقي لطهران من شأنها أن تسهم في حل الخلافات بين البلدين معرباً عن أمله في أن يتمكن السوداني وحكومته من اتخاذ خطوات كبيرة في اتجاه تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال، إن مراسم أربعين الحسين (ع) وتواجد محبي أهل البيت (ع) من جميع أنحاء العالم الإسلامي خاصة من إيران في الأراضي العراقي، وحسن ضيافة شعب هذا البلد للزوار في مراسم الأربعينية كله يجسد عمق هذه العلاقات.

وأعرب عن تقديره  للشعب العراقي على استضافته للزوار الإيرانيين في مراسم الأربعينية.

ووصل "محمد شياع السوداني" إلى طهران اليوم الثلاثاء على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين عبر مطار مهراباد، وكان في استقباله وزير الاقتصاد والمالية الايراني "سيد احسان خاندوزي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة