البث المباشر

اليوم العالمي للمعلم.. اليونسكو تدعو لجعل التدريس كمهنة الاختيار الأول للشباب

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:10 بتوقيت طهران
اليوم العالمي للمعلم.. اليونسكو تدعو لجعل التدريس كمهنة الاختيار الأول للشباب

في ظل إدراك المجتمع العالمي لقيمة وأهمية المعلم أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اليوم العالمي للمعلم في 5 أكتوبر، لتكون احتفالية دولية كبرى تشارك فيها كل المؤسسات العلمية والتعليمية والثقافية بالعالم.

• تاريخ يوم المعلم العالمي

يقام يوم المعلم العالمي سنويًا في 5 أكتوبر للاحتفال بجميع المعلمين في جميع أنحاء العالم. وتكرس الاحتفالية للذكرى السنوية لاعتماد توصية منظمة العمل الدولية / اليونسكو لعام 1966 بشأن وضع المعلمين ، والتي تحدد معايير تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين ، ومعايير لإعدادهم الأولي والتعليم الإضافي ، والتوظيف ، وظروف التدريس والتعلم.

تم اعتماد التوصية المتعلقة بوضع المعلمين في التعليم العالى في عام 1997 لاستكمال توصية عام 1966 حيث لا يمثل يوم المعلم العالمي يومًا للاحتفال بكيفية قيام المعلمين بتحويل التعليم فقط، ولكن أيضًا للتفكير في الدعم الذي يحتاجون إليه لنشر مواهبهم ومهنتهم بالكامل ، وإعادة التفكير في كيفية تطوير المهنة على مستوى العالم.

لا بد من ضمان حصول المعلمين على أدواتهم التعليمية

حسب الموقع الرسمي لليونسكو unesco-org، يقام يوم المعلم العالمي بالاشتراك مع منظمة العمل الدولية (ILO) واليونيسيف ومنظمة التعليم الدولية (EI).

وفي ظل هذه المناسبة وإدراكًأ للأهمية الحاسمة لإعادة التأكيد على قيمة مهمة التدريس تدعو اليونسكو الحكومات إلى جعل التدريس كمهنة الاختيار الأول للشباب قبل كل شيء، وحيث يتم الاحتفال بعمل المعلمين المتفانين في جميع أنحاء العالم الذين يواصلون السعي كل يوم لضمان أن يصبح "التعليم الجيد الشامل والمنصف" وتعزيز "فرص التعلم مدى الحياة للجميع" حقيقة واقعة في كل ركن من أركان العالم. "

حسب اليونسكو unesco.org ، تركز الاحتفالات باليوم العالمي للمعلم هذا العام 2022 على موضوع "التحول في التعليم يبدأ بالمعلمين". وتمتد الفعاليات التي تقيمها اليونسكو خلال الفترة من 5- 7 أكتوبر

- تفتح فعالية الاحتفال الرسمي السيدة ستيفانيا جيانيني ، مساعدة المديرة العامة للتربية في اليونسكو ، تليها بيانات من ممثلي الشركاء في المؤتمر: منظمة العمل الدولية (ILO) ، واليونيسيف ، ومنظمة التعليم الدولية (EI)..
- سيشمل يوم المعلم العالمي 2022 في مقر اليونسكو حفل تسليم جائزة اليونسكو - حمدان لتطوير المعلمين، وافتتاح معرض ابتكار المعلمين.
- تشمل الاحتفالية كذلك العرض الأول لفيلم Être prof
- تشمل الفعاليات حلقة نقاش على الإنترنت: "دور المعلمين في التعليم الأخضر: مبادرات من أجل التنمية المستدامة". وعدد آخر من الحلقات عبر الانترنت بذات السياق.

• رسالة دولية مشتركة تدعو لضمان حصول المعلمين على أدواتهم التعليمية
وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للمعلم تؤكد السيدة أودري أزولاي ، المديرة العامة لليونسكو في رسالتها المشتركة مع كلٍ من السيد جيلبرت ف. هونجبو ، المدير العام لمنظمة العمل الدولية ، والسيدة كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف ، والسيد ديفيد إدواردز ، الأمين العام للتعليم الدولي لليوم العالمي للمعلمين أن: "المعلمين يعرفون أن الطلاب هم مستقبل أي بلد ، وأن يوم المعلم العالمي يوم عظيم يتم فيه الاحتفال بالدور الحاسم للمعلمين وقدرتهم على تحويل إمكانات المتعلمين من خلال ضمان حصولهم على الأدوات التي يحتاجونها لتحمل المسؤولية عن أنفسهم وتجاه الآخرين وتجاه كوكب الأرض."

وقد دعا المسؤلون الدوليون جميع البلاد إلى الاعتراف بأن "المعلمين موثوق بهم ومعترف بهم كمنتجين للمعرفة وممارسين عاكفين وشركاء في السياسة ".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم