البث المباشر

الرئيس الصيني ونظيره الروسي يناقشان القيام بدور 'القوى العظمى'

الجمعة 16 سبتمبر 2022 - 08:45 بتوقيت طهران
الرئيس الصيني ونظيره الروسي يناقشان القيام بدور

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمدينة سمرقند الأوزبكية، إن بكين ترغب بالتعاون مع موسكو باعتبار البلدين من "القوى العظمى".

وبدأت الخميس جلسات القمة الـ22 لدول منظمة شنغهاي، التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان و4 دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان، وستعقد الجلسة الرئيسية لقادة هذه الدول  اليوم الجمعة.

وعلى هامش القمة، قال الرئيس الصيني لنظيره الروسي إن بكين "ترغب ببذل جهود مع روسيا للقيام بدور القوى العظمى ولعب دور توجيهي لبث الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم تهزه اضطرابات اجتماعية".

وتعد هذه أول زيارة للرئيس الصيني خارج بلاده منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19.

من جهته، قال بوتين (في أول لقاء مع نظيره الصيني منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا) إن روسيا تقدر موقف الصين "المتوازن" بشأن الأزمة الأوكرانية.

وندد الرئيس الروسي بمحاولات "إقامة عالم أحادي القطب"، قائلا إن تلك الجهود "اتخذت في الفترة الأخيرة شكلا قبيحا للغاية وهي غير مقبولة بتاتا".

وأعرب بوتين أيضا عن معارضته "استفزازات" الولايات المتحدة في مضيق تايوان، مؤكدا أن بلاده تؤيد سياسة "الصين واحدة"، وقال إن السنوات المقبلة ستشهد تعزيز العلاقات التجارية بين روسيا والصين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة