البث المباشر

ديزي.. أشهر الأطباق التقليدية

الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:45 بتوقيت طهران
ديزي.. أشهر الأطباق التقليدية

ديزي هو طبق إيراني تقليدي وشعبي ذو طعم خاص ولذيذ جدا، يجب على كل زائر أن يتذوقه ويجد سحر المطبخ الفارسي.

وهو بالأصل شوربة ماء اللحم. يُعرف هذا الطعام أيضًا بأسماء أخرى مثل "آبگوشت" و"شوربا" و"پيتي". الأكل عبارة عن مزيج من الماء واللحم والحبوب كالحمص والفاصوليا والبطاطس وكذلك التوابل الخاصة لإضفاء النكهة عليه.

هذا الطعام اللذيذ والغني بالممعادن والفيتامينات والبروتين، له تاريخ طويل على المائدة الإيرانية. والشيء المثير للاهتمام هو أنه على الرغم من خصائصه العديدة، إلا أن طهيه بسيط.

يرى البعض أن هذا الأكل هو ناتج عن الحياة القروية والبدوية. لكن الكثيرين يرون العكس تمامًا ، قائلين إن هذا الطعام أصبح شائعًا بعد الاستقرار والمدنية وصنع الأواني من الحجر والفخار. نظرًا لأن تحضير الأكل وطهيه يستغرق وقتًا طويلاً تقريبًا ، فمن غير المرجح أن ينتشر بين البدو المتنقلين.  

على أي حال ، فإن أقدم نص يشير إلى طبق "ديزي" بالفارسية يعود إلى القرن التاسع الهجري. ورد في كتاب بعنوان (كتاب الاطعمة) من تأليف مولانا جمال الدين أبو إسحاق حلاج أطعمه شيرازي أحد الشعراء والكتاب الفكاهيين.  

بعد هذه الفترة ، ورد في كتاب العديد من سياح العهد الصفوي العديد من الأوصاف لهذا الطبق وخصائصه وكيفية تقديمه. ولا يزال طهي هذا الطعام يحظى بشعبية كبيرة بين الإيرانيين حتى يومنا هذا وهو من أشهر الأطعمة في المنازل والمطاعم.

المكونات المستخدمة في طهي الأكل هي عبارة عن لحم  وشحم الخروف والحمص والفاصولياء والبطاطس والطماطم والتوابل. الخطوة التي تستغرق وقتًا طويلاً في طهي هذا الطبق هي أن الحمص يحتاج للنقع في الماء ، والذي يبدأ عادةً قبل يوم أو يومين ويتم تبديل الماء عدة مرات. بعد هذه المرحلة، يُترك الحمص مع اللحم والبصل والبهارات والليمون والكثير من الماء علي النار حتى ينضج. لطبخ الطبق بصورة حرفية من الأفضل البدء بطبخه من الليلة السابقة أو منذ الصباح الباكر.

في النهاية تضاف البطاطس والطماطم وأحيانًا الخضروات المجففة المعطرة إلى الأكلة في المراحل الأخيرة. يتم تناوله في مرحلتين . الجزء الذي يشمل ماء المرق فقط والذي يضاف اليه الخبز المجفف فيسمى "الثريد " ثم أكله، وبعده أكل الجزء الثاني وهو عبارة عن سحق بقية المواد كالبطاطس والحمص واللحم والبصل في حاوية أو وعاء باستخدام أداة مطحنة اللحم فتصبح المواد عجينا. تؤكل المدقوقة أيضًا مع الخبز والسلطة والخضروات الطازجة.

بعض الناس يفضلون فصل المدقوقة عن ماء المرق والبعض الآخر لا يحبون عدم فصلهما ويعتبرونه حساء عادياً. يقدم هذا الطبق عادة مع خبز تقليدي باسم "سنكك" ومجموعة متنوعة من السلطات والبصل والخضروات واللبن.  

فيما يتعلق بالديزي واختلافه مع المرق ، من الضروري توضيح أن ديزي تشير بالفعل إلى الطبق الذي يتم طهي المرق فيه وليس المرق نفسه. قديماً كان المرق يُطهى في أطباق فخارية أو نحاسية أو حجرية خاصة، والآن يقدم في المطاعم غالبا ما.

هناك العديد من المطاعم المخصصة لطبخ وتقديم هذا الأكل التقليدي وتسمى ديزي سرا وهي تستخدم أطباق الديزي الخاصة للطبخ ولها معجبوها وهواتها.  

ومن المثير للاهتمام أن "آبكوشت" وديزي لهما مكانة خاصة في الأدب الشعبي. على سبيل المثال: "در ديزي باز هست حياي گربه كجا رفت!" بمعنى "غطاء وعاء ديزي مفتوح فأين ذهب حياء القطة؟" يشير الى شخص وقح وعليه أن لا يتعدى حدوده.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يتم طهي أنواع مختلفة من المرق في مدن مختلفة من إيران ، بما في ذلك مرق ماء اللحم مع اللبن الرائب أو مع القمح او مع البرغل أو الفاصوليا. 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة